سياسة عربية

"تمديد السيسي" بين تأييد ومعارضة النشطاء المصريين

نسبة الرافضين للتمديد للسيسي كانت كبيرة ومفاجئة جدا - أرشيفية
"هل تؤيد ترشيح السيسي لفترة رئاسية ثانية؟" كان السؤال الذي طرحه "صبي السيسي" عبر حسابه المنشأ حديثا على "تويتر" والذي أثار جدلا واسعا بين النشطاء عقب نتيجته "الصادمة" حيث بلغت نسبة الإجابات الرافضة للترشح لفترة ثانية أكثر من 80 بالمائة، مما أعقبه إغلاق الإعلامي أحمد موسى لحسابه.

الشعب يستحق السيسي

وقد قسم الجدل الدائر النشطاء إلى مؤيدين ومعارضين بشأن التمديد للسيسي لفترة مقبلة، فقال أحمد ناجي: "من غير تريقه.. نعم للسيسي 10 سنين كمان. أصل بصراحه الشعب يستاهل.. الشعب اللي ظلم الرئيس الشرعي يستاهل  الشعب اللي رضى بالجوع والإهانة والذل م ايستاهلش غير السيسي".

وعلقت هاجر عزمي: "أصلا هو عامل استفتاء لنفسه وسوف يرشح نفسه وهيكسب نفسه يعني كل هذه الاستفتاءات ولا ليها لازمه... السيسي ده غضب من عند ربنا للشعب المصري الذي سكت على حقه واستباح دماء الأبرياء".

وأضافت لينا محمد: "بصراحه لو الشعب أصر أو ساعد السيسي على الاستمرار لباع السيسي ما تبقى لكم من كرامة".

ماذا لو تمت انتخابات حقيقية؟

وقال معاذ اليماني: "إذا كان متابعو أحمد موسى قد رفض معظمهم إعادة ترشيح انتخاب السيسي فما بالكم لو تم إجراء انتخابات حقيقية في مصر، بالطبع لن ينتخب السيسي سوى المنتفعين من البلطجية وبقايا الفلول".

النتيجة ستتغير

وتوقع النشطاء أن يتم تغيير النتائج سواء في الانتخابات الواقعية أو استطلاعات الرأي على المواقع الافتراضية وهو ما تم بالفعل، حيث أعلن موقع القناة التي يعمل فيها أحمد موسى بنشر خبر مفاده بأن نتيجة الأصوات التي أيدت الترشح فاقت 95%.

وقال عقبة عباس: "بكرة المخابرات المصرية بغيرو النتيجة ويصير الاستطلاع 99%من الشعب المصري بيطلب ترشيح السيسي".

شعبية السيسي مرتبطة بالأمية

وسخر محمد أسامة: "الحكومة المصرية تقرر وقف برنامج محو الأمية للحفاظ على المتبقي من شعبية السيسي".

وأضاف سليم حسن: "الشعب الذي فضل الدكتاتورية على حرية الاختيار غير مؤهل لهذه النعمة وأعتقد هذا النظام هو الأنسب له مع حبي وتقديري للشباب الذي ضحي بحياته لهذا الوطن".

مغتصب للسلطة

وعلق أحمد حامد: "لا شعبية للسيسي في مصر منذ البداية - هذا المعتوه هو مغتصب للسلطة بقوة السلاح ويسير بالبلاد نحو الهاوية والفشل الاقتصادي المحقق".

لا يحتاج للسيسي

وأضاف حمال حسين: "السيسي لا يحتاج شعبا لكي ينتخبه لأنه سوف ينصب نفسه بالقوة على الشعب الضعيف الغارق في الفقر والمشاكل".

نتيجة الاستطلاع بسبب لجان الإخوان

وعلى الطرف الآخر برر محمد بدر نتيجة الاستطلاع الرافضة للتمديد فقال: "معروف إن لجان الإخوان الإلكترونية كل واحد ليه ما يزيد عن عشر حسابات وهمية...وبعدين 1790 واحد حتى لو فرض أنهم مصريين فمصر بها 90 مليون".

وقالت أروى أحمد: "المهم أن معظم اللي بيعلقوا مش مصريين وعاوزين السيسي يمشي بجد عندي سؤال أنتم مال أهلكم ولا عاوزين مصر خراب زي بلدكم وعاوزنها سايبة ليكم يالاجئين عشان تخربوها وطبعا عمركم ما تعملوا كدة والسيسي موجود لأنه فاهم خواراكم ياعصابات الفتنة والتخريب".

وأضاف محمود بدران: "والله السيسي أعظم راجل في الدنيا وهو رئيس مصر على طول حبيبنا يا ريس".