كتاب عربي 21

الشعب يريد تغيير الإمام

1300x600
العنوان أعلاه للصحفي السوداني الأستاذ عثمان ميرغني، في مقال عاب فيه على بعض أئمة المساجد ميلهم للصراخ في خطبهم، المشحونة بالوعيد والتخويف المتكرر من عذاب النار، وما أسماه بـ"تجاهل الوعد" بجنة عرضها السماوات والأرض.

الصورة النمطية لأئمة المساجد والدعاة عموما، هي أنهم قوم دائمو التجهم، ولا علاقة لهم بالعصر الذي يعيشون هم وبقية الناس فيه، وعلى المستوى الشخصي حدث نفور بيني وبين مدرسي العلوم الدينية في المدرسة الابتدائية، فمدرس "الدين" كما كنا نسميه، كان يكلفنا بحفظ سور قرآنية معينة لنقوم بـ"تسميعها"، أي قراءتها من الذاكرة في وقت لاحق، وكان من لا يحسن حفظ سور وآيات القرآن يتعرض لضرب مبرح، وكانت مناهج العلوم الدينية تقوم على التلقين الببغاوي، على أيدي خريجي الكتاتيب، والمعاهد الأزهرية المتوسطة.

كان كل شيء قائما على الحفظ وحده: نواقض الوضوء هي ما يخرج من السبيلين والنوم الثقيل وزوال العقل و... ولم أعرف ما هما "السبيلين"، إلا وأنا في المدرسة الثانوية. وفي الوضوء لم أكن أفهم المقصود بـ"الفور والدلك"، ولكن كان واجبا علينا أن نردد الكلام عن السبيلين والفور والدلك دون فهم، لأن واضعي المنهج لم يكونوا معنيين سوى بالتلقين.

ثم انتقلنا إلى المراحل المتوسطة والثانوية، حيث كان مدرسو العلوم الدينية يرتدون الكاكولة/ الجبة/ القفطان، وكان منهج التربية الإسلامية يعاني من الشد العضلي، ويسبب الشد النفسي والعقلي: مقدار الزكاة المال "ربع العشر"، ويا ويلك لو قلت إنها "واحد على أربعين". وفي زكاة الإبل هناك بنت لبون وجذعة، وما زال أبناء جيلي يعانون من عقدة سورة "المطففين"، ولو كلف مدرس نفسه عناء شرح كم هذه المفردة حبلى بالمعاني ، وكيف أن السورة تؤسس للعدل في التجارة والمعاملات العامة، لما تحولت إلى بعبع، بسبب "الحفظ" القائم على غير فهم ووعي بالمعاني.

كنا نتعامل مع مدرسي التربية الإسلامية على أساس أنهم دراويش، أو خارج التغطية (بلغة عصر الموبايل) بسبب زيهم وهندامهم العجيب، ولأنهم كانوا يشغلون أدنى مراتب السلم الوظيفي في وزارات التربية، ولعقود طوال، وبعد أن عرفت الدول العربية ما يسمى بالنظام التعليمي لم يكن مسموحا لهذه الفئة من المدرسين شغل مناصب النظار/ المدراء، ولم تقصر السينما المصرية في الاستخفاف بمدرسي اللغة العربية والدين؛ إذ كانوا يظهرون على الشاشات كأشخاص متكلسين، ثقيلي الظل والدم، ولا علاقة لهم بالعصر، بل وبلهاء يتكلمون كما العالم النحوي الذي سأل خادمه: أصعقت العتاريف؟ فرد الخادم: زقفيلم! فسأله النحوي: وما زقفيلم؟ فرد عليه الخادم بالسؤال: وما صعقت العتاريف؟ أجابه النحوي: هل صاحت الديكة؟ فقال الخادم: عندئذ فإن زقفيلم تعني "نعم".

ثم شببنا عن الطوق، ونشأت بيننا والعديد من أولئك الذين كنا نحسبهم دراويش ونشكو من أنهم دائمو العبوس علاقات اجتماعية، وتكاثرت وسائل الإعلام والتواصل التقني، واكتشفنا أن معظم هؤلاء "الشيوخ" في منتهى الظرف واللطف، وأن العبوس والتجهم وباء عام، لأننا شعوب ما زال كثيرون من أفرادها يعتبرون الضحك والتبسم والدعابة دليلا على "العبث وعدم الجدية".

يفوت على هؤلاء أن الله تعالى نفى عن نبيه صلى الله عليه وسلم الفظاظة ووصفه باللين "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"، وكان أصحاب النبي يعرفون مزحه وسروره من طلاقة وجهه: "كان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه كأنه قطعة قمر"، و "تبسمك في وجه أخيك صدقة"؟ حديث نبوي صحيح الإسناد.

وسألت عجوز الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء لها، فقال: يا أم فلان، أما علمتِ أن الجنة لا يدخلها عجوز؟! فجزعت الحُرمة، وارتاعت، فأفهمها صلى الله عليه وسلم أنه ليس في الجنة عجائز، بل كل من فيها من النساء شواب عُرُب حسناوات! وتلا عليها: "إِنَآ أَنشَأُنَاهنَ إِنشَآءَ، فَجَعَلُنَاهنَ أَبُكَارًا، عربًا أَتُرَابَا، لأصحاب اليمين".

وإلى من يعتقدون أن الدعابة والظرف يقللان من هيبة "شيخ الدين"، بعض ما بدر من الرسول صلى الله عليه وسلم من روح الدعابة: جاءته امرأة تقول: إن زوجي يدعوك يا رسول الله، فقال عليه الصلاة والسلام: أهو الذي بعينه بياض؟ فردت متسرعة: زوجي أنا؟ معقول؟ والله ما بعينه بياض،  فقال صلى الله عليه وسلم: بلى إن بعينه بياضا،  فردَّت مصممة على رأيها: لا والله!  فقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ما من أحد إلا بعينه بياض ".

وكان هناك بدوي اسمه زاهر يتبادل الهدايا مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان زاهر هذا دميما، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوما وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه - وهو لا يبصر النبي - فقال: مَن هذا؟ فصاح النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن يشتري العبد؟  فعرفه زاهر وقال: يا رسول الله إذا والله تجدني كاسدا! فقال صلى الله عليه وسلم: "لكن عند الله لستَ بكاسد" أو "أنت عند الله غال". 

ولي عودة بإذن الله للحديث عن دعاة وأئمة جمعوا بين العلم الغزير والظرف، مستعينا بكتاب للدكتور عبد السلام البسيوني كان لي شرف كتابة مقدمته.