سياسة عربية

استشهاد 3 فلسطينيين وعشرات الجرحى في الضفة وغزة (فيديو)

اشتباكات مستمرة مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية - أرشيفية
استشهد ثلاثة فلسطينيين، الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ أطلق الاحتلال النار على مسن فلسطيني بحجة محاولته تنفيذ عملية دهس، فيما استشهد شابان برصاص جنود الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت الجمعة في الضفة وقطاع غزة.
 
واستشهد عيسى أحمد سلامة الحروب (57 عاما)، من سكان الخليل، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه بشكل مباشر بحجة محاولته دهس بعض جنود الاحتلال، بعد صلاة الجمعة في منطقة مفرق "النبي يونس" شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وهو ما أكدته وزارة الصحة الفلسطينية فيما بعد.
 
وأفاد موقع "وللا" العبري، أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الفلسطيني، موضحا عدم وجود إصابات في صفوف جنود الاحتلال.
 
كما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها وصل "عربي21" نسخة منه، استشهاد الشاب عدي جهاد أرشيد (22 عاما) بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال في صدره، خلال المواجهات التي اندلعت الجمعة في مدينة الخليل، وشيعت جماهير حاشدة الشهيد إلى مثواه الأخير.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني عراب فقهاء لـ"عربي21"، أن قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من متابعة عملها خلال المواجهات التي اندلعت الجمعة في العديد من محافظات الضفة الغربية المحتلة.
 
وأفادت فقهاء أن عدد المصابين وصل إلى 227 مواطنا فلسطينيا في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة منهم؛ 24 بالرصاص الحي، و40 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و160 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، وثلاث إصابات سقوط.
 
وفي السياق ذاته، أكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة لـ"عربي21"، استشهاد الفلسطيني سامي شوقي ماضي (41 عاما) نتيجة إصابته بشكل مباشر برصاصة في صدره خلال المواجهات التي وقعت شرقي مدينة البريج وسط قطاع غزة بعد ظهر الجمعة.

وأشار إلى وقوع ما يزيد عن 68 إصابة؛ منهم 58 بالرصاص الحي، و10 إصابات بالاختناق، معظمهم في الأطراف السفلى حيث تم نقلهم إلى مستشفيات غزة لتلقي العلاج اللازم.

ووقعت مواجهات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال في العديد من مناطق التماس على الحدود مع قطاع غزة اليوم بعد صلاة الجمعة.
 
إلى ذلك أصيب الشاب عز الدين الشلبي (20 عاما) من مدينة جنين برصاص الاحتلال قرب معبر الجلمة شمال مدينة جنين ظهر الجمعة، ووصفت حالته بالمستقرة.
 
وقالت مصادر في مستشفى جنين الحكومي إن الشلبي وصل المستشفى مصابا بثلاث رصاصات من جنود الاحتلال، ويخضع الآن للعمليات في المستشفى وحالته مستقرة.
  
وشهدت العديد من المناطق في الضفة الغربية المحتلة، الجمعة، مواجهات مع قوات الاحتلال التي ردت بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع بكثافة. بدورها قالت مصادر إسرائيلية، إن فلسطينيا أطلق النار على حاجز الجلمة ظهر الجمعة، وأنه أصيب برصاص الاحتلال وأن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلته، وهو يخضع للعلاج دون تأكيد تلك الأنباء من مصادر محلية.
 
وقال الناطق بلسان جيش الاحتلال في بيان له، إن "فلسطينيا أطلق النار باتجاه حاجز عسكري قرب مدينة جنين دون وقوع إصابات"، مؤكدا أنه "تم إطلاق النار على منفذ الهجوم وإصابته".

وأشار البيان إلى أن منفذ الهجوم نجح بالهرب من مكان الحادث، موضحا أن عملية إطلاق النار لم تسفر عن إصابات أو أضرار.
 
وبذلك يرتفع عدد الشهداء إلى 121 فلسطينيا منذ انطلاق الانتفاضة الثالثة، كما قتل 23 إسرائيليا بعضهم جنود وأصيب ما يزيد عن 260 آخرين في سلسلة عمليات يومية ينفذها شبان فلسطينيون في مناطق مختلفة من الضفة والقدس والداخل المحتل.

وفي سياق متصل، شهدت مختلف مدن قطاع غزة مسيرات حاشدة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بمناسبة ذكرى الانطلاقة الـ28، ودعما للانتفاضة الثالثة التي انطلقت بداية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.