صحافة عربية

تشديد أمني.. ومصانع وهمية.. وعودة إسرائيل بذكرى 30 يونيو

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الاثنين 29 حزيران/ يونيو 2015، أجواء ذكرى مظاهرات 30 يونيو قبل عامين، التي تحل غدا الثلاثاء، وسط تكثيف الأضواء على تشديد الإجراءات الأمنية، التي تستهدف، قمع الحراك الثوري المتزايد، المتوقع خروجه غدا.

وكشفت صحيفة "الوطن" عن إخفاق النظام في الاحتفال بأي إنجاز في تلك الذكرى، بعدما تبين أن مشروع "الألف مصنع" لم يستطع سوى تجهيز مائتي مصنع لتلك الاحتفالية، ما أجبر رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، على إلغائها.

وكشفت "المصري اليوم" عن تقوية العلاقات مع "إسرائيل"، بذريعة "دفع عملية السلام"، وسط تجاهل متعمد لـ"لأسطول الحرية" المتجه إلى غزة.

واكتمل المشهد باستمرار الصحف في شيطنة الإخوان، عبر وقود جديد، هو التوسع بنشر حيثيات الحكم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "التخابر"، ووصم الإخوان بالإرهاب، واتهامهم بوضع "خطة إشاعة الفوضى المسلحة في مصر تحت اسم "عاصفة الدم". 

ولم يخل الأمر من تقديم دعاية قوية لنظام السيسي، لا سيما بالإشارة إلى سلسلة الوعود التي أطلقها في إفطار صندوق "تحيا مصر"، ونقلتها "الأهرام" في مانشيتها.

تشديد الإجراءات الأمنية 

هيمن على صحف الاثنين أجواء ذكرى مظاهرات 30 يونيو (حزيران) قبل عامين، التي تحل غدا، وسط تكثيف الأضواء على تشديد الإجراءات الأمنية، التي تستهدف قمع الحراك الثوري المتوقع خروجه.

 ووفق اليوم السابع: "أكدت مصادر مطلعة أن أجهزة الأمن دفعت بمجموعات قتالية وأفراد مسلحين لتأمين المنشآت الحيوية، خاصة في القاهرة، فضلا عن زيادة تأمين الأماكن المهمة مثل الإذاعة والتليفزيون ومدينة الإنتاج الإعلامي والبنوك والوزارات".

فقالت اليوم السابع: طوارئ في "الداخلية" استعدادا لذكرى "30 يونيو".

وقالت المصري اليوم: ذكرى 30 يونيو: تشديد حراسة المنشآت.. و"الإخوان" ترفع التهديد.

ووفق المصري اليوم: "بدأت أجهزة الأمن، أمس، تنفيذ خطة تأمين البلاد من مخططات نشر الفوضى خلال الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو، ورصدت سعي جماعة الإخوان لترويع المسيحيين، وإحداث فتنة طائفية، واستهداف دور العبادة المسيحية خلال الاحتفالات، فيما كشفت مصادر مطلعة استعانة
الجماعة بمجموعات منها العقاب الثوري وعفاريت ضد الانقلاب، للإعداد لعمليات تخريب بدءا من غد".

مصانع مغلقة.. وفشل "الألف مصنع"

كشفت صحيفة "الوطن" إخفاق نظام السيسي في الاحتفال بأي إنجاز بذكرى 30 يونيو، بعدما تبين أن مشروع الألف مصنع لم يستطع سوى تجهيز مائتي مصنع، ما أجبر السيسي على إلغاء افتتاح تلك المصانع.

فقالت التحرير: الحكومة تعود لمشروعات مبارك والجنزوري.. اليوم.. محلب و5 وزراء ومحافظ يزورون أول عمارة بـ"توشكي".

ووفق الوطن: "دخلت مصانع حديد التسليح والأسمدة أزمة طاحنة بسبب نقص إمدادات الغاز من جانب، وصعوبة تدبير الدولار لاستيراد خام البليت من جانب آخر، حيث انخفض إنتاج المصانع الثلاثة الكبرى "عز والسويس وبشاي" بنسبة تجاوزت 50%..

يأتي ذلك قبل يوم واحد فقط من حلول موعد افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع  الـ"1000" مصنع بالتجمع الثالث. وقالت مصادر مطلعة إن المسؤولين عن المشروع يدرسون تعديل اسم المشروع إلى "المنطقة الصناعية"، حيث لم يتم تجهيز سوى 200 مصنع فقط، واستبعدت المصادر أن يوافق الرئيس على افتتاح المشروع غدا".

تقوية العلاقات مع "إسرائيل" بذريعة "دفع عملية السلام"

كشفت صحيفة "المصري اليوم" قيام نظام السيسي بتقوية العلاقات مع "إسرائيل" في الخفاء، بذريعة "دفع عملية السلام"، وسط تجاهل متعمد لأسطول الحرية المتجه إلى غزة حاليا.

ووفق المصري اليوم: "تصاعدت وتيرة العلاقات المصرية الإسرائيلية مؤخرا، فبعد أيام من إعلان عودة السفير المصري إلى تل أبيب، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية الجديد، دوري غولد، زار القاهرة، أمس، للتشاور حول دفع عملية السلام.

واستقبل السفير أسامة المجدوب، مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار، المسؤول الإسرائيلي، وبحثا سبل إعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها.

وقال مصدر مطلع على جدول أعمال الزيارة لـ"المصري اليوم"، طلب عدم نشر اسمه، إن الهدف الرئيسي للزيارة هو مناقشة الهدنة طويلة الأمد بين "حماس" وإسرائيل، بدعم أممي  بعيدا عن قطر وتركيا.

وأشار المصدر إلى أن "زيارة مدير الخارجية الإسرائيلي للقاهرة ستُدشن مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، فيما نفى أي علاقة للزيارة باستيراد الغاز من إسرائيل". 

شيطنة الإخوان 

اكتمل المشهد الصحفي على أعتاب ذكرى 30 يونيو، بقيام الصحف بشيطنة الإخوان، عبر نشر حيثيات الحكم في قضية "التخابر"، ووصم الإخوان بالإرهاب، وترديد مزاعم قيامها بوضع خطة  إشاعة الفوضى
المسلحة في مصر تحت اسم" عاصفة الدم". 

فقد أودعت محكمة جنايات القاهرة أسباب حكمها الصادر بالسجن المؤبد بحق الرئيس محمد مرسي، ومرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، و15 آخرين من قيادات وعناصر الجماعة، ومعاقبة 16 آخرين، بينهم 13 هاربا، بالإعدام شنقا بينهم خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة، ومعاقبة اثنين بالسجن لمدة 7 سنوات في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد.

وقالت حيثيات الحكم -برئاسة المستشار شعبان الشامي- إنها "تطمئن لصحة وجدية ما ورد بتحريات هيئة الأمن القومي وجهاز المخابرات العامة، وجهاز الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية، في شأن وقائع القضية، وأنها (أي المحكمة) تأكد لها صدق مُجريها، واتفاقها مع حقيقة الواقع في الدعوى، وأنها اتسمت بالجدية".

وأشارت في حيثياتها إلى أنه ثبت لديها بما لا يدع مجالا للشك أن "مرسي، وعصام الحداد، ومحيي حامد، وأحمد عبدالعاطي، ومحمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة سلموا لدولة أجنبية، ومن يعملون لمصلحتها، وأفشوا إليها سرا من أسرار الدفاع عن البلاد، بأن سلموا عناصر من الحرس الثوري الإيراني العديد من التقارير السرية الواردة من هيئة الأمن القومي بجهاز المخابرات العامة، حول المعلومات السرية الخاصة بنتائج نشاط عناصر إيرانية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد".

فقالت الأهرام: حيثيات السجن المؤبد لـ"مرسي" وإلاعدام للشاطر وعبد العاطي وآخرين في التخابر..

المتهمون سربوا تقارير سرية إلى الحرس الثوري الإيراني

وقالت المصري اليوم: "حيثيات التخابر": المتهمون نسقوا مع الـ"C.I.A" قبل "25 يناير".

ومن جهتها، قالت الوطن: "دولي الإخوان" يضع خطة "عاصفة الدم"'.. تشكيل 11 حركة لتنفيذ اغتيالات وعمليات إرهابية.

دعاية قوية لوعود نظام السيسي 

لم يخل الأمر في صحف الاثنين من تقديم دعاية قوية لنظام السيسي، لا سيما بالإشارة إلى وعود جديدة أطلقها السيسي في إفطار صندوق "تحيا مصر"، ونقلتها الأهرام في مانشيتها.

ووفق الأهرام: "أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مشروع الريف المصري الجديد، وإضافة مليون فدان إلى الرقعة الزراعية سيتم إطلاقه في السادس من أغسطس المقبل، كحلم جديد بعد تحقيق وشق قناة السويس الثانية، موضحا أن مصر تحتاج إلى حلول سريعة لمشاكل كبيرة، وأن هذا الحلم الجديد سيتحول بإذن الله إلى واقع مثل قناة السويس الثانية".

فقالت الأهرام: إطلاق مشروع الريف المصري الجديد 6 أغسطس.. الرئيس أمام صندوق "تحيا مصر".. نحتاج إلى حلول سريعة لمشاكل كبيرة.. "لو معايا 100 مليار جنيه لن أتردد ثانية في أن أقدمها لمصر.. الرئيس يقرر علاج الشباب حاملي فيروس C المتقدمين للتجنيد على نفقة القوات المسلحة.

وقالت الوطن: مصادر بـ"تحيا مصر": 13 مليار جنيه أرصدة الصندوق.

وقالت اليوم السابع: صندوق "تحيا مصر".. إطلاق مشروع علاج فيروس سي. 

وقالت الشروق: السيسي يشارك في إفطار القوات المسلحة بحضور منصور والطيب.

وقالت اليوم السابع أيضا: الكابوس الذي لا ينام بسببه الرئيس.. مصرف "كتشنر" قاتل الغلابة في الدلتا.

وقالت الشروق: "وزير الإسكان: نجحنا في تنفيذ عقود قمة شرم الشيخ.. وحققنا 17% نموا خلال عام واحد.. المفاوضات مستمرة بشأن "العاصمة الإدارية وأرابتك وقطاع المقاولات يواجه تحديات ضخمة".

وقالت الأخبار: محلب: قطاع الطاقة يشهد طفرة كبرى في الإنتاج والمحطات والشبكات.

وقالت الشروق :إنهاء 91% من أعمال التكريك بقناة السويس الجديدة.

وقالت الأخبار: 10% زيادة المعاشات العسكرية دون حد أقصى بدءا من يوليو.

وقالت اليوم السابع: مجلس الوزراء: ضبط 1567 قضية اختلاس وتهرب ضريبي خلال عام.

وقالت الأهرام: المستشار ابراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب في حوار للأهرام: أتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية في سبتمبر.