صحافة عربية

المعارضة الجزائرية تلوح بالنزول للشارع

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء بعدد من الموضوعات، جاء على رأسها التطورات الأمنية والسياسية في ليبيا، وتهديد المعارضة في الجزائر بالنزول للشارع إذا تم تمرير الدستور.

ليبيا: أول بند في الحوار تشكيل "حكومة وفاق"

في ليبيا نقلت صحيفة "أجواء" عن الناطق باسم المؤتمر الوطني العام حميدان قوله إنهم اتفقوا مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، على أن يكون أول بند في الحوار مناقشة تشكيل حكومة وفاق وطني.

وأوضح الناطق باسم المؤتمر الوطني العام أن الحوار سيضم أربعة أعضاء من المؤتمر الوطني العام وأربعة أعضاء من مجلس النواب -المنحل بحكم المحكمة العليا.

في سياق آخر، أكدت الصحيفة انتخاب عضو المؤتمر الوطني العام عوض عبد الصادق نائباً أولا لرئيس المؤتمر الوطني.

الجزائر: المعارضة تلوح بالنزول للشارع 

وفي الجزائر، أعلنت هيئة التشاور والمتابعة للمعارضة، رفضها دستورا يأتي من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أو أيّ تعديل يُدرج عليه تحت سلطة النظام الحالي، وهدّدت بتصعيد الموقف في الميدان إذا أصر بوتفليقة على تعديل الدستور، حسب ما أوردته صحيفة الخبر الجزائرية.

وحسب الصحيفة، فقد أجمع تكتل المعارضة على موقف موحد لمقاطعة مبادرة الإجماع الوطني لـ"الأفافاس" باعتبارها "مناورة من السلطة"، وأكد أنه سيتخذ خطوات عملية للوقوف أمام مساع محسوبة من النظام لتفكيك المعارضة".

فيما تناولت  صحيفة "الخبر" مشكلة الغاز الصخري، وقالت إن الحكومة الجزائرية استجابت جزئيا لمطالب محتجي الغاز الصخري في عين صالح، حيث أبلغ ممثل والي تمنراست المحتجين، مساء الاثنين، بأن عملية الحفر ستتوقف، وأن "سوناطراك" ستسحب عتادها من موقع المشروع، لكن دون أن تصدر الرئاسة مرسوما لوقف استغلال الغاز الصخري، على أن تتشكل لجنة متابعة من ممثلي المحتجين تراقب التزام سوناطراك ووزارة الطاقة بالاتفاق المبدئي.

المغرب: عيادات بشهادات علمية مزورة

وفي المغرب أوردت صحيفة "المساء" أن مجموعة من الأطباء في تخصصات دقيقة فتحوا عيادات بشهادات علمية مزورة، حيث تحايل هؤلاء بطرق وصفت بالغريبة على اللجان التي كان مخولا لها التأشير على قرار السماح بفتح عيادات جديدة.
 
وقالت الصحيفة إن بعض الأطباء اشتروا دبلومات لا قيمة لها من بلدان كثيرة، خاصة من أوروبا الشرقية، ثم قدموها على أنها شواهد دراسية ذات قيمة علمية.

أما صحيفة "أخبار اليوم المغربية" فقد ذكرت أن السياحة المغربية دفعت فاتورة الأزمة السياسية بين الرباط وباريس التي دامت حوالي سنة.

ونقلت الصحيفة عن وزير السياحة، لحسن حداد، قوله إن الفرنسيين أصبحوا يفكرون مرتين قبل السفر إلى المملكة المغربية، ما جعل السياحة المغربية تخسر 25% من السياح الفرنسيين في يناير الماضي.

تونس: حكومة الصيد في وضع مريح مؤقتا

وفي تونس أوردت صحيفة "الصحافة" أن مجلس نواب الشعب  يعقد الأربعاء  جلسة عامة للتصويت على منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد الجديدة التي أعلن عن تشكيلتها في نسختها الثانية الاثنين، وتضم 27 وزيرا و14 كاتب دولة.

وحسب الصحيفة ذاتها، فمن المتوقع أن تحظى حكومة الصيد اليوم بأغلبية مريحة نظرا إلى تمثيلية الأحزاب السياسية المشاركة فيها، وهي حزب نداء تونس (86 مقعدا)، وحركة النهضة (69 مقعدا)، والاتحاد الوطني الحر (16 مقعدا)، وحزب آفاق تونس (8 مقاعد).

وحسب الصحيفة فإن 25 إلى 30 نائبا سيصوّتون ضد حكومة الصيد، وهم أساسا نواب الجبهة الشعبية (15)، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية (04)، والتيار الديمقراطي (03)، وحركة الشعب (03)، في انتظار وضوح موقف بعض المستقلين ونواب حزب المبادرة (03)، وصوت الفلاحين (01)، وحركة الديمقراطيين الاجتماعيين (01)، والحزب الجمهوري (01)، والتحالف الديمقراطي (01).