صحافة عربية

إحراق الطيار.. والسيسي يشجب.. و"النواب" في مهب الريح

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
بتوظيف سياسي واضح، وبأسلوب يفتقر للمهنية؛ حرصت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 4 شباط/ فبراير 2015 على نشر صور الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" المروعة، وهو داخل قفص وضعته فيه الدولة الإسلامية، وقد اشتعلت النيران في جسده، حتى تفحم تماما.
 
وتواكب مع ذلك إبراز تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أكد فيها الوقوف مع الأردن في مواجهة "تنظيم إرهابي جبان"، في إشارة إلى الدولة الإسلامية، وذلك في محاولة واضحة من السيسي لتوظيف الحادثة لتعزيز مصداقيته، وصورته، ونظامه، وشرعيته، وخطابه، وكله مبني على أن الإرهاب الخطر الأول الذي يهدد مصر، والمنطقة، والعالم، وليس الانقلاب على الديمقراطية، ولا الخطر "الصهيوني" مثلا!
 
ذلك في وقت تجاهلت فيه الصحف مسؤولية السيسي المباشرة عن قتل وحرق المئات من مؤيدي الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، في ميداني رابعة العدوية بالقاهرة، ونهضة مصر بالجيزة، يوم 14 آب/ أغسطس 2013، حين تم حرق المحتجين السلميين أحياء، داخل خيامهم، أو وهم جثث بعد الموت، في صور وفيديوهات مروعة، تجاهلت تلك الصحف نشرها، أو حتى الإشارة إليها.
 
واستمرت الصحف في مسلسل ترويع المواطنين، ونشر الفزع بينهم، بالحديث المتضخم عن عبوات الرعب التي انتشرت في القاهرة والمحافظات، وفق "الشروق".
 
وحذرت صحف من أن انتخابات مجلس النواب صارت في مهب الريح، بعد أن سمح  القضاء الإداري بالطعن على قوانين الانتخابات أمام المحكمة الدستورية العليا.
 
وكشفت صحف أخرى عن أن الحكومة وافقت على تعديل قانون تنظيم حق التظاهر السلمي، ضمن توصيات جنيف، وهو ما ستعلنه أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، في الجلسة المحدد لها يوم 20 آذار/ مارس المقبل بجنيف، المخصصة للمراجعة الدورية لمصر.
 
وتناولت الحملة الدبلوماسية التي تشنها وزارة الخارجية المصرية على جماعة الإخوان المسلمين في المحافل الدولية، ولدى دول الاتحاد الأوروبي وسفيره في مصر والمنظمات العالمية، وغيرها من القضايا والاهتمامات.
 
صور "الكساسبة" محترقا تتصدر
 
بتوظيف سياسي واضح، وبأسلوب يفتقر للمهنية؛ حرصت صحف الأربعاء على نشر صور الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" داخل القفص الذي وضعته فيه الدولة الإسلامية خلال اشتعال النيران فيه، حتى تفحم جسده.
 
ومع صورة "الكساسبة داخل القفص قبل حرقه"، قالت المصري اليوم: داعش يحرق الطيار الأردني حيا.. عمان ترد بشنق ساجدة.. والقاهرة: عمل بربري.
 
ومع صورة الكساسبة داخل القفص الحديدي قبل إحراقه، قالت الوطن: داعش تصدم العالم وتحرق الكساسبة.. ومصادر: الأردن ترد بإعدام ساجدة والكربولي.
 
ومع صورة "الكساسبة قبل أن تلتهمه نيران داعش"، قالت الشروق: داعش يحرق الطيار الأردني حيا.. التنظيم يدعو لقتل كل الطيارين المشاركين في الحملة ضده.. الجيش الأردني: انتقامنا سيكون بحجم المصيبة.. وأنباء عن إعدام الريشاوي ومساعد الزرقاوي.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: داعش تقتل الكساسبة حرقا.. والأردن يعدم الريشاوي.. ومصر تدين.
 
السيسي يهاجم الإرهاب
 
أبرزت صحف الأربعاء تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أكد فيها الوقوف مع الأردن في مواجهة "تنظيم إرهابي جبان"، على حد قوله، ويقصد به تنظيم "داعش"، وقوله إن الإرهاب خطر يهدد العالم بأسره.. وذلك في محاولة واضحة منه لتوظيف الحادثة لتعزيز مصداقيته، وصورته، ونظامه، وشرعيته، وخطابه، وكله مبني على أن الإرهاب هو الخطر الأول الذي يهدد مصر، والمنطقة، والعالم.
 
فقالت الشروق: السيسي: نقف مع الأردن في مواجهة تنظيم إرهابي جبان.
 
وقالت الأهرام: الرئيس: الإرهاب خطر يهدد العالم بأسره.. السيسي يبحث مع رئيسة شركة IBM زيادة استثماراتها بمصر.
 
وأشارت الأهرام إلى أن "الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء أستراليا توني أبوت عبر خلاله عن تقدير بلاده لقرار الرئيس بتسليم الصحفي الأسترالي بيتر غريستي إلى سلطات بلاده".
 
وأضافت الأهرام أن "الرئيس أوضح أن الإرهاب يمثل خطرا مشتركا، لا ينحصر في منطقة الشرق الأوسط فحسب بل بات يهدد العالم بكامله، الأمر الذى يتطلب تعزيز التعاون الدولي من أجل مواجهة الإرهاب والعمل على استئصال جذوره"، على حد قوله.
 
عبوات "الرعب"
 
استمرت صحف الأربعاء في مسلسل ترويع المواطنين، ونشر الفزع بينهم، بالحديث عن "عبوات الرعب" التي انتشرت في القاهرة والمحافظات، وفق "الشروق".
 
فقد أشارت الشروق إلى "ارتفاع وتيرة استخدام الإرهابيين للعبوات الناسفة أمس الثلاثاء، بعد أن شهدت القاهرة و6 محافظات 14 عملية زرع لقنابل بدائية، ما أثار الهلع والرعب بين المواطنين، على حد تعبيرها.
 
وقالت الشروق: عبوات الرعب تنتشر في القاهرة و6 محافظات.. مجهولون يزرعون 14 قنبلة بالإسكندرية وطلعت حرب وقرب مطار القاهرة و5 محافظات.
 
وقالت الوطن: للمرة الأولى.. الإرهاب ينفذ مخطط "الحمير المفخخة" في سيناء.. نجاة 15 جنديا من تفجيرين.. ومصدر سيادي ينفي استهداف مواقع لحماس في غزة.
 
وقالت الأهرام: مقتل 7 إرهابيين فى سيناء وحملة أمنية موسعة بكرداسة.. إبطال مفعول قنبلتين بمحيط مطار القاهرة وانفجار بقصر النيل.
 
وفي الخبر الأخير كشفت "الأهرام" عن أن طائرات الأباتشي شنت هجمات على 3 أوكار للإرهابيين جنوبي مدينة الشيخ زويد، وتمكنت من قتل 7 منهم على الأقل، بينما أوضح مصدر أمني أن قوات الجيش ضبطت 19 من العناصر الإرهابية بمنطقة «وادي لافي» برفح، في أثناء محاولتهم الفرار إلى الصحراء.
 
وفى الوقت نفسه، شنت أجهزة الأمن بالجيزة حملات موسعة على منطقة كرداسة، تمكنت خلالها من ضبط اثنين من المحكوم عليهم بالإعدام في مذبحة قسم شرطة كرداسة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.
 
وتمكنت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي من إبطال مفعول قنبلتين إحداهما بدائية الصنع والأخرى هيكلية، عقب العثور عليهما أمام صالة "3" بموقف انتظار السيارات، وأبطلت الحماية المدنية قنبلتين أمام محكمة الإبراهيمية بالشرقية وفككت قنبلة بميدان السيدة زينب بالأقصر، بينما انفجرت أخرى داخل محول كهرباء بممر بهلر بشارع قصر النيل دون خسائر في الأرواح، وفق "الأهرام".
 
انتخابات "النواب" في مهب الريح

 
قالت الشروق: انتخابات مجلس النواب في مهب الريح.
 
وفي التفاصيل، أوضحت الصحيفة أن محكمة القضاء الإداري قررت التصريح للمدعين في 6 دعاوى قضائية -تطالب ببطلان قرار اللجنة العليا للانتخابات، بدعوة المواطنين للتصويت في الانتخابات البرلمانية- بالطعن أمام المحكمة الدستورية العليا على قوانين مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، خلال 48 ساعة، وتأجيلها الجلسة إلى 10 شباط/ فبراير الجاري للمرافعة.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: "القضاء الإداري" تسمح بالطعن على قوانين الانتخابات أمام الدستورية.. مصادر بـ"اللجنة العليا": قضايا الدولة ستطعن على الكشف الطبي على المرشحين.
 
الحكومة تقر تعديل "التظاهر" بجنيف
 
نقلت صحيفة "الوطن" عن المستشار أشرف العشماوي أمين اللجنة الفنية لإعداد تقرير المراجعة الدورية لمصر أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، المحدد لها جلسة 20 آذار/ مارس المقبل، تأكيده أن مصر وافقت على تعديل قانون تنظيم حق التظاهر السلمي، ضمن توصيات جنيف، في حين أنها رفضت التوصيات المتعلقة بالاعتراف بحقوق وزواج المثليين، وإلغاء عقوبة الإعدام، والمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، لتعارضها مع الشريعة الإسلامية، وقيم المجتمع المصري.
 
فقالت الوطن: الحكومة توافق على تعديل قانون التظاهر بناء على طلب من الأمم المتحدة.. العشماوي: رفضنا إلغاء الإعدام والاعتراف بحقوق الشواذ لتعارضها مع الشريعة.
 
وقفة حاشدة للأئمة ضد الإرهاب
 
مع صورة الوقفة الحاشدة للأئمة، وقد رفعوا لافتات مكتوب عليها: "الجيش والشرطة والأئمة إيد واحدة"، قالت الأهرام: الشعـب جيشا لمصر.. علماء الأزهر والدعاة يؤكدون دعمهم للقوات المسلحة والشرطة.
 
وفي التفاصيل، أشارت "الأهرام" إلى وقفة حاشدة نظمها آلاف الأئمة والدعاة، بمشاركة وزير الأوقاف وقيادات الوزارة، بساحة مسجد النور بالعباسية، للتعبير عن تضامنهم الكامل مع الجيش والشرطة في مواجهة الإرهاب، ووقوفهم إلى جانب الدولة في مواجهة موجات الإرهاب.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: الأئمة والمعلمون يتظاهرون ضد الإرهاب.
 
حملة دبلوماسية على الإخوان
 
أبرزت صحف الأربعاء الحملة الدبلوماسية التي تشنها وزارة الخارجية المصرية على جماعة الإخوان المسلمين في المحافل الدولية، سواء لدى دول الاتحاد الأوروبي، وسفيره في مصر، أم لدى المنظمات الدولية، وغيرها من المحافل.
 
فقالت الأهرام: شكري: الإرهاب في الساحل والصحراء يستقي أفكاره من جماعة الإخوان.
 
وفي التفاصيل جاء أن: "سامح شكري وزير الخارجية بحث مع ستيفن أوبراين مبعوث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تصاعد نشاط التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء الإفريقية، خاصة المنتمية لتنظيم القاعدة الإرهابي، وبوكو حرام، وأشار شكري إلى أن التنظيمات الإرهابية في هذه المنطقة تستقي أفكارها المتطرفة من جماعة الإخوان الإرهابية"!
 
في السياق نفسه، قالت الشروق: مصر تسلم سفراء أوروبا فيديوهات قنوات الإخوان التحريضية.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: حريق في ماسبيرو يكشف عن استراحة سرية لمبارك.. النيابة الإدارية: الفقي أنشأ الاستراحة.. وتسبب في خسائر 3.4 مليون جنيه.
 
وقالت الوطن أيضا: المحافظون الجدد يؤدون اليمين في الرئاسة خلال ساعات.
 
وقالت المصري اليوم (في المانشيت): مستثمرون كويتيون: نحمل المليارات لمصر.. مصانع سيارات ومولات ضخمة.. والحكومة تواجه الظلام بالغاز الإسرائيلي.
 
وقالت المصري اليوم أيضا: مصانع البلاستيك في العشوائيات قنابل جاهزة للانفجار.
 
وأخيرا، قالت الوطن: "الوطن" تكشف الأسباب الحقيقية لوقف إزالة تعديات الأراضي.. تبادل الاتهامات داخل الحكومة.. ومصادر: رجال أعمال ومستشارون أوقفوا الحملة.. ومخاوف من مواجهات مع البدو.