صحافة عربية

ثوار جيش ليبيا يرفضون الكرامة ويدعمون فجر ليبيا

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
واصلت الصحف المغاربية رصد تطورات الأحداث في ليبيا، متحدثة عن حالة من الإرباك الشديد سببها توتر الأوضاع في ليبيا على الحدود مع الجزائر وتونس، وعن حركة نزوح للعمالة الأجنبية من ليبيا.

وتطرقت الصحف كذلك لوباء الإيبولا الذي يضرب دول غرب إفريقيا والإجراءات المتخذة على مستوى الدول المغاربية، كما أبرزت الصحف أيضا الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، فضلا عن رصدها اليومي لجديد الأخبار المحلية.

الجزائر: التشديد على منع حمل الأسلحة البيضاء

في الجزائر أبرزت الصحف القرار الذي أصدره وزير الداخلية والجماعات المحلية بإيقاف أي شخص يحمل سلاحا أبيض، مهما كان نوعه، في البلديات الساخنة بولاية غرداية، ثم عرضه على النيابة.

 كما أمر  الوزير – حسب صحيفة الخبر -  بتفتيش المركبات وشن عمليات تفتيش للبيوت المشبوهة. من جهة أخرى، ضبطت الشرطة القضائية بأمن دائرة بريان ورشة صغيرة لتجهيز الزجاجات الحارقة، وذلك في حملة تفتيش أحد البيوت في مدينة بريان.

وقالت صحيفة الخبر إن  تعليمات وزير الداخلية، جاءت   بعد سرقة معدات تابعة للأمن الوطني من مرقد لعزاب الشرطة في مدينة بريان، قبل أيام. وقال مصدر مسؤول من ولاية غرداية، إن عمليات تفتيش البيوت المشبوهة تتم بناء على تحريات الشرطة بحثا عن تجهيزات البيوت والبضائع المسروقة أثناء أعمال النهب والتخريب الواسعة التي شهدتها مدينة غرداية.

ليبيا: ثوار الجيش يرفضون الكرامة 

وفي ليبيا قالت صحيفة أجواء الليبية، إن الحاضرين بمؤتمر "ثوار الجيش الليبي" المنعقد في مدينة زليتن أمس الثلاثاء أكدوا رفضهم لما يعرف بعملية الكرامة.

وحسب الصحيفة فقد شدد المجتمعون وهم من منتسبي "الجيش الليبي" على احترامهم للشرعية التي اختارها الشعب الليبي والتزامهم بالإعلان الدستوري.

كما أعلنوا في بيانهم الذي أصدروه في ختام المؤتمر دعمهم للقرار القاضي بحل اللواء الأول حرس الحدود، مطالبين بإنهاء خدمة منتسبي الوحدات الأمنية السابقة وإحالة المتهمين منهم إلى القضاء العسكري.

وأشار بيان صادر عن المؤتمر إلى دعم الحاضرين لما يعرف بعملية "فجر ليبيا"، مؤكدين أنها غير موجهة للدول الأجنبية ومصالحها ورعاياها، لافتين إلى أهمية بناء الجيش الليبي بما يتفق مع مبادئ ثورة السابع عشر من فبراير.

وكانت ما تعرف بعملية فجر ليبيا قد انطلقت في طرابلس قبل شهر لـ "تحرير مؤسسات الدولة" حسب قادة العملية.

الصحيفة ذاتها نقلت أيضا عن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية رامي كعال، تأكيد لمقتل مدير مديرية أمن طرابلس محمد سويسي أمس الثلاثاء.

وقال كعال في تصريح خاص للصحيفة: إن العقيد سويسي كان مدعواً لحضور اجتماع في المجلس البلدي تاجوراء، وفي طريق عودته إلى طرابلس استوقفته سيارتان، وطلب راكبوها منه النزول فرفض؛ فقاموا بإطلاق النار عليه، وفروا بعد اختطاف مرافقيْه.
وبين كعال أنه ستقام للعقيد سويسي جنازة رسمية في المدينة بحضور عدد من القادة الأمنيين.

المغرب: توقيف باخرة تحمل شحنة أسلحة 

وفي المغرب قالت صحيفة المساء، إن البحرية الملكية بميناء الدار البيضاء، تمكنت من إيقاف باخرة محملة بمجموعة من الأسلحة المتنوعة ذات الصنع المتطور.

وحسب الصحيفة فقد تم حجز الأسلحة في مكان خاص إلى حين إخضاعها لخبرة علمية دقيقة خاصة لمعرفة استعمالاتها. مضيفة أن حجز وتفتيش الباخرة أسفر عن اعتقال عنصرين يشتبه في تورطهما في هذه القضية وإحالتهما على التحقيق لمعرفة مصدر تلك الأسلحة والهدف من إدخالها إلى المغرب.

أما صحيفة الأحداث فقد نشرت خبرا عن بدء عودة المغاربة المقيمين في ليبيا، مؤكدة وصول أولى الطائرات المغربية حاملة مغاربة هاربين من جحيم المواجهات الدامية التي تعرفها ليبيا وذلك بعد تخصيص طائرات لهذا الغرض تحمل المغاربة الذين تمكنوا من الوصول إلى تونس إلى بلادهم

تونس: 10 آلاف توقيع لترشيح السبسي 

وفي تونس ذكرت صحيفة الجريدة أن  الباجي قائد السبسي جمع أكثر من 10 آلاف توقيع لتزكية ترشحه للرئاسة.

وحسب الصحيفة فقد عبر عدد من الساسة وحتى القضاة والإعلاميين ورجال أعمال عن نيتهم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

ويشترط قانون الانتخاب أن تتم تزكية المترشح لرئاسة الجمهورية من قبل 10 نواب أو 10 آلاف ناخب من 10 دوائر انتخابية على الأقل.

أما صحيفة الصحافة التونسية فقد طالعتنا بعنوان بارز يقول:" 3 أوت من الاستقلال إلى اعتصام الرحيل... المرأة التّونسية تقود معركة الحرّية".

وكتبت: "من ناله شرف حضور المسيرة النسائية ليوم 13 أوت 2013، يدرك جيدا قيمة التحول التاريخي الذي حصل في تونس... بالأمس كانت حلما مخبأ في طوايا كتاب الطاهر الحداد، ثم تحديا حداثيا تجسم في مجلة أصدرها بورقيبة، ثم شريكا فاعلا في بناء الدولة، واليوم أصبحت لا تقنع بغير ادوار البطولة... حررتها تونس ذات يوم من سنة 1956، وعاشت عاصفة الصراع مع الرجعية المطلة برأسها من ثقوب ربيع زائف، فقررت أن تقود معركة الحرية بروعة واقتدار.. إنها المرأة التونسية".

وواصلت تقول: "من الأكيد أن احتفال التونسيين بعيد المرأة في 13 أوت 2014، يكتسي بعدا استثنائيا، كونه يأتي في مرحلة مثقلة بالتحديات، مسكونة بصراع مرير بين ألوية الماضي العائدة بقوة وألوية المستقبل المتحفزة للمقاومة.

ودون استرسال في تمجيد من صنع مجلة الأحوال الشخصية، ومن قدمها للعالم بذلك الشكل الحداثي الأنيق، لا بد أن نقرأ المجد نفسه في من حول النقطة المضيئة لهذا التراث البورقيبي إلى مشروع مقاومة حقيقية لتيارات الردة.. تستطيع ان تقرأ هذا المجد في ملحمة 13 أوت 2013 حين هرعت حرائر تونس بثقة وفخر إلى ساحة اعتصام الرحيل، ودقت جرس الإنذار الأخير لحكومة الترويكا. حينها عرف الكون بأسره أن كل رجعيات الدنيا عاجزة عن اختراق الجدار الدفاعي الصلب للمشروع الحداثي التونسي".

موريتانيا  خالية من الإيبولا 

وفي موريتانيا قالت صحيفة الأخبار في عددها الصادر اليوم الأربعاء، إن وزارة الصحة أعلنت أن موريتانيا خالية حتى الآن من مرض الإيبولا الذي يضرب دولا بغرب إفريقيا.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمدير السلامة بوزارة الصحة قال فيها، إن السلطات العليا في البلاد اتخذت كافة الإجراءات الاحتياطية الضرورية في جميع نقاط العبور من خلال توزيع فرق صحية مدربة على الكشف عن المرض تتوفر على سيارات إسعاف مجهزة في بوابات البلد .

كما تم تزويد المطارات وعبارة روصو بكاميرات حرارية تمكن من أخذ درجة حرارة أي مسافر قادم من المطار أو عبر العبارة لتفادي دخوله إلى البلاد ،كما أن كل المؤسسات الصحية الطبية معبأة للتكفل بالمصاب .