سياسة دولية

تسيبي ليفني تدافع عن كيري بمواجهة يعلون

ليفني وكيري - أرشيفية
قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني والتي تتولى ملف المفاوضات مع الفلسطينيين أن العلاقات مع الولايات المتحدة هي أكبر ذخر استراتيجي بالنسبة لدولة اسرائيل وحيوية لضمان أمنها. وفق موقع الإذاعة الإسرائيلية

وأضافت الإذاعة أن الوزيرة ليفني قالت عبر صحفتها على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يسعى لإنهاء النزاع بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، من منطلق إدراكه العميق أن هذا الهدف هو مصلحة اسرائيلية ومن منطلق إلتزامه بضمان مستقبل اسرائيل. 

وأكدت ليفني أن الحفاظ على مصالح اسرائيل وأمنها يأتي من خلال عملية المفاوضات. 

وجاء ذلك بعد أن نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن وزير الدفاع موشيه يعلون انتقادات لاذعة وجهها إلى الوزير كيري خلال مداولات مغلقة، معربا عن تشاؤمه إزاء فرص نجاح المساعي الأمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية الثلاثاء، أن يعلون والذي يعد "خصما مريرا وقاسيا للفريق الأميركي"، قال إنه لم تجر خلال الأشهر الأخيرة أية مفاوضات بين إسرائيل والجانب الفلسطيني، وإنما "يجري الأميركيون مساري تفاوض منفصلين أحدهما مع إسرائيل والآخر مع الفلسطينيين".

واعتبر يعلون أن الشيء الوحيد الذي من شأنه أن ينقذ إسرائيل هو أن يحظى كيري بجائزة نوبل، وأن يترك الإسرائيلين وشأنهم، قائلا إن "تصرفات كيري تنطوي على الوسوسة،  وخطة الأمن الأميركية لا تساوي الورق المكتوبة عليها، وإنها لا تضمن لا السلام ولا الأمن.