سياسة عربية

ابن سلمان يغادر السعودية إلى القاهرة للقاء السيسي

الزيارة الرسمية تهدف إلى توثيق العلاقات السعودية-المصرية على جميع المستويات - (الرئاسة المصرية)
توجه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى مصر بناءً على توجيه الملك سلمان بن عبد العزيز، في سبيل تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلاً عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية واس تهدف الزيارة الرسمية إلى توثيق العلاقات السعودية-المصرية على جميع المستويات، خاصة في ضوء التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجه المنطقة.

ومن المتوقع أن يناقش ابن سلمان مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، الاستثماري، والتنموي، مع التركيز على تطوير الشراكات الاستراتيجية في مجالات مختلفة، بما في ذلك البنية التحتية، الطاقة، والسياحة.


التعاون الاقتصادي والاستثماري
وتعتبر السعودية من أكبر المستثمرين في مصر، حيث بلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر مليارات الدولارات، تتوزع على قطاعات حيوية مثل الصناعة، العقارات، الطاقة، والسياحة، ومن المتوقع أن تشهد هذه الزيارة توقيع اتفاقيات جديدة.

وقد شهدت الفترة الأخيرة تعميقًا لهذا التعاون من خلال مجموعة من المشاريع الاستثمارية الضخمة، ومن أبرز الأمثلة على هذا التعاون استثمار الصندوق السيادي السعودي في منطقة "رأس جميلة" في مجال السياحة والاستثمارات العقارية، مما يعكس التوجه السعودي.

القضايا الإقليمية والدولية
على الصعيد السياسي، تأتي هذه الزيارة في وقت حساس تمر به المنطقة العربية، من المتوقع أن يتطرق الجانبان إلى القضايا الإقليمية الملحة، مثل الأوضاع في اليمن، سوريا، وليبيا، بالإضافة إلى الملف الفلسطيني.