سياسة دولية

فلسطينيو بريطانيا يحددون 8 أكتوبر يوما سنويا لذكرى الحرب على غزة

مبادرة رمزية لإحياء الذكرى التي أعلنت فيها إسرائيل أقسى وأكثر الحروب وحشية على الأبرياء في غزة، وقتلت قرابة 42 ألفا وجرحت قرابة مئة ألف.. عربي21
أحيت العائلات الفلسطينية المقيمة في بريطانيا وأنصار فلسطين الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب على قطاع غزة بوقفة احتجاجية أمام البرلمان في العاصمة البريطانية لندن أشعلوا خلالها الشموع ورفعوا صورا للضحايا وآثار الحرب المدمرة.

كان ذلك مساء أول أمس الثلاثاء، حيث اختار القائمون على الفعالية الثامن من تشرين الأول / أكتوبر على اعتبار أنه اليوم الذي أعلنت فيه حكومة الاحتلال الإسرائيلي عام 2023 الحرب على قطاع غزة.



وجاءت الوقفة التضامنية أمام مبنى البرلمان البريطاني وسط لندن بدعوة من عائلات فلسطينية في بريطانيا فقدت الكثير من أبنائها في الحرب، فيما نظم هذه الوقفة إلى جانب هذه العائلات عددٌ من النشطاء بالتعاون مع منصة "عرب لندن" ومنتدى التفكير العربي والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، فيما شاركت فيها الجالية الفلسطينية وحركة التضامن مع فلسطين ومجموعة "أطباء من أجل فلسطين"، وعدد كبير من النشطاء الأجانب الداعمين للقضية الفلسطينية.

وحضر الفعالية مئات من العائلات الفلسطينية بالإضافة إلى سياسيين بريطانيين وممثلين لمنظمات مدنية وحقوقية عديدة.

وتحدثت في الفعالية ممثلة التضامن مع فلسطين وقالت إنهم لن يتوقفوا عن الاستمرار في دعم فلسطين حتى ينتهي الاحتلال.. وتحدثت ليان محمد من المجموعة البريطانية الفلسطينية وقالت إن دورهم هو رفع الصوت الفلسطيني في بريطانيا والحديث مع السياسيين عما يحدث داخل فلسطين، وجعل صوت الفلسطينيين مسموعا.

وتحدثت الدكتورة إيلا من مجموعة العاملين في القطاع الصحي لدعم غزة وقالت إنهم يقومون بتظاهرات أسبوعية ويرسلون الأطباء إلى غزة، وهم يطالبون الحكومة البريطانية بالسماح بإرسال أطباء أكثر إلى غزة، وتحدث عمر مفيد الناشط الفلسطيني البريطاني وأكد أن تنظيم هذه الفعالية من العائلات الفلسطينية جاء تذكيرا للعالم بأن الحرب استمرت لأكثر من عام وأن الاحتلال قتل أكثر من 41 ألف شخص، وأن الفلسطينيين يقتلون بالطائرات أف 35، التي يصنع 25 بالمائة منها في داخل بريطانيا، ودعا البرلمان إلى الضغط على الحكومة للمطالبة بإنهاء الحرب ووقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.



وأعلن المشاركون في الوقفة التضامنية مع غزة أن يوم الثامن من أكتوبر من كل عام سيكون "يوم ذكرى غزة" (Gaza Memorial Day)، وهو اليوم الذي بدأت فيه إسرائيل حرب الإبادة التي لا تزال مستمرة ضد الشعب الفلسطيني.

وحمل المشاركون الشموع وصور الأطفال والعائلات الذين قتلتهم إسرائيل في حرب الإبادة على غزة والتي تدخل عامها الثاني، كما تحدث الناشط الفلسطيني عمر مفيد وهو صاحب مبادرة "يوم ذكرى غزة" وقال إنها مبادرة رمزية لإحياء هذه الذكرى التي أعلنت فيها إسرائيل أقسى وأكثر الحروب وحشية على الأبرياء في غزة، وقتلت قرابة 42  ألفا وجرحت قرابة مئة ألف.

يذكر أن أنصار فلسطين في بريطانيا أحيوا الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الحرب على قطاع غزة بمظاهرات ضخمة عمت العديد من المدن الكبرى، كانت أضخمها في العاصمة لندن يوم السبت الماضي، رفعوا خلالها شعارات تطالب الحكومة البريطانية بالضغط من أجل وقف الحرب على قطاع غزة ولبنان، وأيضا بوقف إمداد إسرائيل بالسلاح.



وتعرف بريطانيا حركية سياسية نشطة لصالح الانتصار لفلسطين منذ انطلاق الحرب العدوانية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023.. وكانت فلسطين واحدة من العوامل الأساسية المؤثرة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، ووصل عدد من النواب إلى البرلمان بناء على موقفهم الداعم لفلسطين والرافض للحرب على قطاع غزة.

وبدعم أمريكي، خلفت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة المتواصلة منذ عام، أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال "الإبادة الجماعية" وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.