سياسة عربية

نتنياهو يحرض اللبنانيين على حرب أهلية ويطالبهم بالتخلص من "حزب الله"

حذر نتنياهو اللبنانيين من مصير مثل مصير قطاع غزة - جيتي
طالب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اللبنانيين، بأن "يهبوا لاستعادة بلدهم"، وقال إنهم "يقفون على مفترق طرق مهم".

وحذّر نتنياهو شعب لبنان من أنه سيواجه "دمارا ومعاناة" أشبه بما يواجهه الفلسطينيون في قطاع غزة إذا لم "يحرّر" بلده من حزب الله.

وقال نتنياهو في خطاب عبر الفيديو توجّه فيه إلى الشعب اللبناني: "لديكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يقع في هاوية حرب طويلة الأمد ستؤدي إلى دمار ومعاناة أشبه بما نشهده في غزة".

وأضاف: "أقول لكم، يا شعب لبنان، حرروا بلدكم من حزب الله لكي تتوقف هذه الحرب... أنتم تقفون عند مفترق طرق مهم... هبوا واستعيدوا بلدكم... وإذا لم تفعلوا، فسيواصل حزب الله محاولة محاربة إسرائيل من مناطق مكتظة بالسكان على حسابكم. لا يهمه أن يجر لبنان إلى حرب أوسع نطاقا".



في سياق متصل، أعلنت الحكومة اللبنانية، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على لبنان منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى ألفين و119 شهيدا و10 آلاف و19 جريحا.

وأفادت وزارة الصحة، في بيان، أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية تم تسجيل 36 شهيدا و150 جريحا، ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الأحداث إلى 2119 شهيدا و10019 جريحا"، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقال منسق لجنة الطوارئ الحكومية وزير البيئة ناصر ياسين، عبر بيان الثلاثاء: "خلال الـ24 ساعة الماضية تم تسجيل 137 غارة جوية، ليصل العدد الإجمالي للاعتداءات منذ بداية العدوان إلى 9400 اعتداء".

وأضاف أنه "تم فتح 990 مركزا لاستقبال النازحين، منها 781 مركزا وصلت للحد الأقصى من قدرتها الاستيعابية، وتم تسجيل 181700 نازح في مراكز الإيواء".

وأردف: "ستتولى لجنة الطوارئ الوزارية استلام المساعدات الدولية وتوزيعها على النازحين على صعيد المحافظات، ضمن آلية واضحة وشفافة".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل حربا على لبنان، عبر غارات جوية غير مسبوقة كثافة ودموية استهدفت حتى العاصمة بيروت، بالإضافة إلى توغل بري بدأته في الجنوب، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ويوميا يرد "حزب الله" بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل، وبينما تعلن تل أبيب عن جانب من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية الإسرائيلية تعتميا صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.