سياسة عربية

الرئيس الجزائري يحدد موعد تحقيق بلاده "الاكتفاء الذاتي" من القمح (شاهد)

تبون تعهد باستحداث 450 ألف وظيفة جديدة للشباب خلال فترة ولايته الثانية- قناة 24 الجزائرية
جدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، التزامه بتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية في الجزائر العاصمة، وذلك بحلول عامي 2025 و2026.

وفي خطاب ألقاه بعد أداء اليمين الدستورية بقصر الأمم، أكد تبون أن الجزائر حققت تقدما ملحوظا في الإنتاج الزراعي، خاصة في المحاصيل الاستراتيجية، بفضل خريطة زراعية مدروسة وفقا للمعايير العلمية، ومواصلة بناء شراكات دولية مع دول صديقة وشقيقة متقدمة في هذا المجال مثل الحليب والحبوب.

وأشار تبون، إلى أن ذلك يهدف إلى تقليص الاستيراد إلى أدنى مستوياته.


وأشار تبون، إلى التزاماته التي قدمها خلال حملته الانتخابية لرئاسيات 7 أيلول/سبتمبر الجاري، بما في ذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في القمح الصلب بحلول نهاية عام 2025، وكذلك في مادتي الشعير والذرة بحلول عام 2026.

كما تعهد بتوسيع المساحات المسقية بمقدار مليون هكتار واستحداث 450 ألف وظيفة جديدة للشباب خلال فترة ولايته الثانية.


وفيما يخص المؤسسات الناشئة، أشار تبون إلى هدفه بزيادة عددها إلى 20 ألف مؤسسة، مشيدا بما تم تحقيقه من زيادة في العدد من 200 مؤسسة ناشئة في عام 2020 إلى حوالي 8000 مؤسسة حاليًا.

وكان الرئيس الجزائري، أكد أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب بات "قريب المنال"، بعد أن تم إنتاج 80% من احتياجات الجزائر السنوية، مما ساهم في توفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة.

كما أمر بتحديد هدف استراتيجي يتمثل في توسيع المساحة المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار، بالتعاون مع استثمارات قطرية وإيطالية ووطنية.