سياسة عربية

مصرع 3 وعشرات الإصابات بحادث تصادم قطارين في مصر (شاهد)

تعد مصر من أكثر دول العالم في حوادث القطارات نتيجة الإهمال- الأناضول
لقي ثلاثة مصريين، بينهم طفلان، مصرعهم وأصيب 47 آخرون في حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، شمال القاهرة.

واستجابت وزارة الصحة المصرية بسرعة للواقعة وأرسلت 39 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث. وأفادت الوزارة في بيانها بأنه تم نقل 29 مصابًا، وفقًا للحصيلة الأولية، إلى مستشفيي الأحرار التعليمي وجامعة الزقازيق لتلقي العلاج.




وأفادت الهيئة القومية لسكك حديد مصر في بيانها بأن الحادث وقع بين قطارين، أحدهما كان متجهاً من الزقازيق إلى الإسماعيلية، بينما كان القطار الآخر في طريقه من المنصورة إلى الزقازيق.

وأضاف البيان أن الهيئة أرسلت معدات وأوناش الطوارئ إلى موقع الحادث، وشكلت لجنة من المتخصصين في السكك الحديدية للتحقيق في الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع التصادم.

نقلت وسائل الإعلام المحلية عن الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل، تأكيده أن التحقيق جارٍ لتحديد تفاصيل وأسباب الحادث، وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وأشار الوزير إلى أنه قد كلف رئيس هيئة السكة الحديد بالتواجد في موقع حادث تصادم القطارات في الشرقية لمتابعة تطورات الوضع بشكل مباشر.

في مساء أمس السبت، فتح النائب العام المصري محمد شوقي تحقيقاً عاجلاً في حادث تصادم قطارين بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية. وقد انتقل فريق من النيابة العامة إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة وسؤال عدد من مسؤولي هيئة السكك الحديدية وشهود العيان، بهدف تحديد ملابسات وكيفية وقوع الحادث.

كما وجه وزير النقل، كامل الوزير، إلى الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، وتشكيل لجنة من المختصين بهيئة السكك الحديدية لمراجعة الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

وتلقى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، تقريراً من وزارة النقل حول الحادث، ووجه وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي، التي تعالج المصابين في مستشفياتها، بتوفير الرعاية الطبية اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات الحادث.

أصدر مدبولي أيضاً توجيهات إلى وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم الدعم لأسر الضحايا والمصابين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير التعويضات للمتضررين من الحادث.

وتعد مصر من أكثر دول العالم في حوادث القطارات٬ حيث أظهرت إحصائية رسمية صادرة في عام 2017 أن عدد حوادث القطارات في مصر بلغ 12,236 حادثاً خلال الفترة من 2006 إلى 2016.


وأعدت هذه الإحصائية هيئة السكك الحديدية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وفقاً للإحصائية، سجل عام 2009 أعلى عدد من الحوادث بواقع 1,577 حادثاً، بينما شهد عام 2012 أقل عدد من الحوادث، حيث بلغ 447 حادثاً، وذلك نتيجة لتكرار توقف الخدمة بعد أحداث الثورة.