سياسة دولية

دعوات لحراك يمنع المنتخب الإسرائيلي من المشاركات الدولية.. الفيفا أجّل البت بطلبات الحظر

أعلنت "الفيفا" أنها ستنظر في مقترحات الاتحاد الفلسطيني ضد الاتحاد الإسرائيلي في أكتوبر المقبل- مواقع عبرية
قالت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل" (PACBI) إنه منذ أن أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم، التصويت على حظر دولة الاحتلال من المشاركة في كرة القدم الدولية، تصاعدت الهجمات الإسرائيلية الوحشية على الرياضة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

وأكدت الحملة في بيان لها أن هذا التصرف يمهد الطريق للإبادة الجماعية، بعدما قتلت غارة جوية إسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة لاعب كرة القدم الفلسطيني محمد الباز.

وأضافت أن "محمد هو من بين أكثر من 297 لاعب كرة قدم فلسطينيا واللاعب الرابع لفريق الدوري الممتاز نادي أهلي غزة الذي قُتل بسبب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، إلى جانب أكثر من 40 ألف فلسطيني".

وبينت أنه "خلال هجومها العنيف على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة هذا الأسبوع، دمرت إسرائيل ملعب جنين البلدي لكرة القدم، كما دمرت أو أتلفت جميع المرافق الرياضية في غزة".

وشددت على أن "أحدث تأجيل مخز من قبل الفيفا يسمح لإسرائيل باللعب في مباريات دوري الأمم الأوروبية، بدءًا من اليوم مع بلجيكا، وسمح تأجيل الفيفا المخزي السابق لإسرائيل بالتنافس في مباريات كرة القدم الأولمبية".

وقالت الحملة: "يعتقد الفيفا أنه يمكنه الاستمرار بهدوء في التغطية على إسرائيل والإبادة الجماعية. دعونا نثبت خطأه.. لن نتوقف عن المطالبة بحظر إسرائيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم والرياضة الدولية".

وأكدت: "لن نسمح بمرور مشاركة إسرائيل في مباريات دوري الأمم في صمت.. وحان الوقت لتعطيل مباريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم سلميًا، أينما أقيمت، حتى يتوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن تمكين نظام الإبادة الجماعية والفصل العنصري الإسرائيلي".

وفي تموز/ يوليو الماضي، أرجأ "الفيفا" النظر في طلب فلسطيني باستبعاد "إسرائيل" من المنافسات الدولية للعبة إلى ما بعد دورة ألعاب باريس الصيفية، قائلا إن الطرفين طلبا مزيدا من الوقت لتقديم دفوعهما.

وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطلب لاستبعاد "إسرائيل" في أيار/ مايو الماضي بسبب الحرب في غزة، بينما أمر الفيفا بتقييم قانوني للموقف ووعد بالنظر في الأمر في اجتماع غير عادي لمجلسه في تموز/ يوليو الماضي.

وفي نهاية آب/ أغسطس الماضي، أعلن الاتحاد الدولي مرة أخرى أنه سينظر الآن في مقترحات الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ضد الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وفق ما ذكرت صحيفة ديكيان هيرالد.

وأرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مرة أخرى قراره بشأن طلب فلسطيني بإيقاف "إسرائيل" عن المشاركة في كرة القدم الدولية بسبب الحرب في غزة.