رياضة دولية

فلسطين والبحرين يسطران بداية تاريخية في تصفيات مونديال 2026 (شاهد)

فرض "الفدائي" الفلسطيني تعادلا مهما على كوريا الجنوبية في أرض الأخيرة- الاتحاد الفلسطيني
حققت البحرين فوزا تاريخيا على أستراليا، وعادت فلسطين بنقطة ثمينة من أرض كوريا الجنوبية في الجولة الأولى من الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026 في كرة القدم.

وبعد ست خسارات أمام أستراليا الباحثة عن تأهل سادس تواليا إلى المونديال، عاد الأحمر البحريني بفوز غير مسبوق على "سوكروز" 1-0 ضمن المجموعة الثالثة في غولد كوست.

وبعد طرد لاعبه كوسيني ينغي في الدقيقة 77، مُني منتخب البلد المضيف بضربة ثانية، عندما سجل هاري سوتار عن طريق الخطأ هدف الفوز للمنتخب الخليجي قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.

واكتفت السعودية بالتعادل مع إندونيسيا 1-1 في جدة.

تقدمت إندونيسيا عبر راغنار أوراتمانغوين (19)، قبل أن يُعادل مصعب الجوير (45+3)، فيما أهدر سالم الدوسري ركلة جزاء (79).

وتوزعت المنتخبات الـ18 المتأهلة من الدور الثاني على ثلاث مجموعات، فيتأهل البطل والوصيف بعد عشر جولات ممتدة حتى حزيران/يونيو 2025. ويتوفر مقعدان آخران في الدور الرابع لستة منتخبات تحتل المركزين الثالث والرابع، مع إمكانية وصول المتأهلين إلى تسعة عبر ملحق عالمي.

نقطة ذهبية
وعادت فلسطين بنقطة ثمينة من كوريا الجنوبية، صاحبة أفضل إنجاز آسيوي في المونديال (رابعة نسخة 2002)، بعد تعادلها من دون أهداف مع "محاربي تايغوك" في سيئول ضمن المجموعة الثانية.

وفي مشاركتها الأولى في الدور الثالث، لم ترضخ فلسطين المصنفة 96 عالمياً أمام المضيف الأحمر المصنف 23.

رغم العوائق، اعتقد المنتخب الزائر أنه هز الشباك أمام 66 ألف متفرج على استاد كأس العالم، بيد أن هدف تامر صيام ألغي بداعي التسلل منتصف الشوط الأول.

وبدا التعب على لاعبي فلسطين في الشوط الثاني، فاكتفوا بالهجمات المرتدة. أهدر لي كانغ-إن فرصة سانحة، ثم حرمه الحارس المتألق رامي حمادة مجددا من التسجيل من ركلة حرة في الدقيقة 74.

وبعد أن وجد سون القائم في الدقائق القاتلة (87)، كان عدي الدباغ قريبا من صناعة هدف فلسطيني صادم للجماهير، لكن تمريرته لوسام أبو علي في وضع انفراد أنقذها الحارس جو هيون-وو (90+2).

العراق تفوز
وأهدى المهاجم أيمن حسين منتخب بلاده العراق فوزا ثمينا بهدف من دون رد على ضيفه العماني في البصرة.

سجّل هدفه برأسية إثر ركلة ركنية نفذها علي جاسم (13).

وتلقى المنتخب العماني ضربة بطرد لاعب الوسط مرشد العلوي ببطاقة حمراء بسبب الخشونة.

 هدف قاتل للكويت 
وخطفت الكويت تعادلا ثمينا في الوقت القاتل أمام ضيفتها الأردن في عمان.

سجّل يوسف ناصر هدف التعادل للمنتخب الكويتي (90+2 من ركلة جزاء)، ليجنّب منتخب بلاده الخسارة، بعدما كان النجم الأردني موسى التعمري افتتح التسجيل للـ"نشامى" (14) قبل خروجه مصابا.

وفشل منتخب الأردن بتحقيق انتصاره الرسمي الأول بقيادة مدربه الجديد المغربي جمال السلامي، الذي حلّ بدلا من مواطنه الحسين عموتا صاحب الإنجاز بقيادته إلى وصافة بطولة كأس آسيا مطلع العام الجاري.

وتصدر "أسود الرافدين" المجموعة بثلاث نقاط بفارق نقطة عن كل من الأردن، الكويت، كوريا الجنوبية، فلسطين فيما كانت عمان الوحيدة التي خرجت من دون نقاط بعد أول جولة.

 الإمارات تُفاجئ قطر 
وفي المجموعة الأولى، فاجأ المنتخب الإمارتي مضيفه القطري بطل آسيا وفاز عليه 3-1 في الدوحة.
وتقدّم "العنابي" عبر إبراهيم الحسن (38)، ليرد "الأبيض" عبر كل من حارب عبد الله (68) وخالد الظنحاني (81) وعلي صالح (90+4).

سجّل الحسن الذي راوغ وسدد كرة زاحفة سكنت الشباك الإماراتية، مستفيدا من تمريرة عفيف من الجهة اليسرى (38).

وسدد طحنون الزعابي كرة قوية بمحاذاة القائم (65)، قبل أن يتوغل حارب عبد الله ويتجاوز المدافع، ويسدد كرة قوية سكنت الشباك معادلا النتيجة (68).

واستعاد المنتخب الإماراتي التقدّم إثر هجمة مرتدة سريعة، فانطلق الظنحاني وتجاوز أكثر من مدافع وسدد في المرمى (81).

وأعلن الحكم عن ركلة جزاء للمنتخب القطري بعد لمس المدافع الإماراتي يحيى نادر الكرة بيده داخل المنطقة، لكن تدخلا من حكم الفيديو المساعد "في إيه آر" جعله يعود عن قراره (87).

وضغط القطريون لإدراك التعادل، فخطف الإماراتيون هدفا ثالثا من هجمة مرتدة عبر صالح، الذي استغل خطأ دفاعيا (90+4).