صحافة دولية

إلغاء حفلات عالمية في دبي.. هل يقاطع "النجوم" الإمارات؟

الإمارات متهمة بتمويل قوات الدعم السريع في حرب السودان- جيتي
ألغى مغني الراب ماكليمور حفلًا موسيقيًا في دبي بسبب الحرب في السودان، التي قتلت بالفعل عشرات الآلاف من المواطنين، وخلفت ملايين الجوعى وأثارت كارثة إنسانية.

وبحسب " بي بي سي" فإن الجميع ظن أن إلغاء الحفل جاء بسبب حرب غزة التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر الماضي، إلا أن الإمارات اتُهمت على نطاق واسع بتمويل قوات الدعم السريع، أحد الأطراف المتحاربة في السودان.

قال ماكليمور في منشور على إنستغرام الاثنين: "الأزمة في السودان كارثية"، ويقدر بعض المتخصصين في الأمن الغذائي أن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص قد يموتون من الجوع والمرض بحلول تشرين الأول / أكتوبر.

وأضاف ماكليمور: "إذا أخذت المال، مع العلم أنه لا يلائم روحي، فكيف أختلف عن السياسيين الذين كنت أحتج ضدهم بنشاط؟".

وفي الوقت الذي قاطع ماكليمور الحفلات في دبي يعتقد البروفيسور أليكس دي وال، الخبير في شؤون السودان ومقره جامعة تافتس في ماساتشوستس، أن المقاطعة الثقافية والرياضية قد تكون وسيلة فعالة لاستهداف القوى الإقليمية المتهمة بتأجيج الحرب.

وخلال الأسابيع القليلة المقبلة، من المقرر أن يقدم كالفن هاريس عرضًا في ميناء دبي، كما أن صوفي إليس بيكستور لديها موعد في دار الأوبرا.

وأضاف دي وال أنه مقتنع بأن المنافسين العرب أقوياء اقتصاديًا لدرجة أنه من غير المرجح أن يعاقبهم أحد - ويقول إن أي تدابير من هذا القبيل سيكون من الصعب تنفيذها.

وأشار البروفيسور إلى أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تهتمان كثيرًا بسمعتهما على الساحة الدولية، إن رفض الشخصيات الثقافية والرياضية للذهاب إليهما يمثل أهمية أكبر بكثير من التهديد بفرض عقوبات تجارية أو عقوبات مالية.

وقال: "أعتقد، ومن المثير للاهتمام، أن التهديد الذي يواجههم بالقوة الناعمة أقوى بكثير، ولديه إمكانات أكبر بكثير، من القوة الصلبة".

تقاتل قوات الدعم السريع الجيش السوداني من أجل السيطرة على البلاد وقد اتُهمت بالعنف الجنسي والنهب والتطهير العرقي في المناطق التي تسيطر عليها.

يشير تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش إلى أن قوات الدعم السريع ربما ارتكبت إبادة جماعية ضد غير العرب في مدينة يُخشى أن يكون 15000 شخص قد قُتلوا فيها، وهو ما تنفيه المجموعة.

تعود جذور قوات الدعم السريع إلى ميليشيا تُعرف باسم الجنجويد، والتي اتُهمت أيضًا بالإبادة الجماعية قبل 20 عامًا في السودان - حيث قُتل ما يقدر بنحو 300000 شخص في ذلك الوقت.

وقد تزايدت الأدلة التي تربط الإمارات العربية المتحدة بقوات الدعم السريع، وخلال الحرب، تبين أن قوات الدعم السريع استخدمت طائرات بدون طيار وصفها خبير أسلحة من منظمة العفو الدولية بأنها "نفس الطائرات بدون طيار" التي زودت بها الإمارات حلفاءها في صراعات أخرى، بما في ذلك في إثيوبيا واليمن.

وأشارت منظمة إغاثة سويسرية إلى أن الإماراتيين يستوردون مليارات الدولارات من المعدن الثمين الذي يتم تهريبه من أفريقيا، بما في ذلك السودان.

وقبل اندلاع القتال على نطاق واسع في البلاد العام الماضي، وقعت الإمارات صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لبناء وتشغيل ميناء ومطار ومنطقة اقتصادية على ساحل البحر الأحمر في البلاد.

وصفت حكومة الإمارات الاتهامات بشأن تورطها في الصراع في السودان بأنها "لا أساس لها من الصحة"، وتهدف إلى "تحويل الانتباه عن القتال المستمر والكارثة الإنسانية".