سياسة دولية

موسكو وكييف تتبادلان ضربات دامية واتهامات متبادلة باستهداف المدنيين

آثار الهجوم الأوكراني على مدينة بيلغورود الروسية- سبوتنيك
قال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلغورود بجنوب غرب روسيا إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 46 آخرون في هجوم أوكراني على مدينة بيلغورود بجنوب غرب روسيا في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وأضاف غلادكوف عبر تطبيق "تليغرام" أن بين المصابين ستة أطفال ثلاثة منهم "في حال خطرة". ولحقت أضرار بثلاثة مبان سكنية وبمبانٍ أخرى.

وتشن أوكرانيا منذ شهور هجمات متكررة على بيلغورود ومناطق حدودية روسية أخرى.

في المقابل قُتل سبعة أشخاص على الأقل، الجمعة، في غارات روسية على خاركيف في أوكرانيا.

وقالت السلطات الأوكرانية إن خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية وتقع في الشمال الشرقي على بعد نحو أربعين كيلومترا من الحدود الروسية، استُهدفت الجمعة بقنبلة روسية موجهة، وهي سلاح مدمر.

ووفقا لإيغور تيريخوف، رئيس بلدية المدينة التي كان يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة قبل الحرب، فقد أصيب مبنى مكون من 11 طبقة وقُتل سبعة أشخاص على الأقل، بينهم فتاة تبلغ 14 عاما.

وأسفر الهجوم عن إصابة 59 شخصا على الأقل بجروح، بينهم تسعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عاما، وفقا للحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف.

انقطاع الكهرباء عن معظم مقاطعات أوكرانيا
أعلنت شركة "أوكرينيرغو" للطاقة الكهربائية بأوكرانيا عن انقطاع التيار في العاصمة كييف ومعظم مقاطعات البلاد، الجمعة، جراء الضربات الروسية المستمرة لمحطات ومحوّلات الكهرباء.

وكتبت الشركة على "تليغرام": "نظرا للوضع الصعب في نظام الطاقة، نعلن انقطاع الكهرباء في كييف ومقاطعات كييف وتشيركاسي وجيتومير وتشيرنيغوف وخاركوف وسومي وبولتافا ودنيبروبتروفسك وكيروفوغراد وزابوروجيه وفينيتسا وخميلنيتسكي وتشيرنوفتسي وخيرسون ونيكولايف وأوديسا".

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، تواصل القوات الجوية الروسية تدمير البنى التحتية وعقد المواصلات والسكك الحديدية ولا سيما في غرب أوكرانيا، التي تستخدمها قوات كييف لاستقبال الأسلحة من حلفائها في "الناتو" عبر رومانيا وبولندا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجيش الروسي انتظر انقضاء الشتاء الماضي ولم يجهز على منظومة الكهرباء والطاقة الأوكرانية بالكامل، مراعاة للمدنيين في ظل صقيع الشتاء المميت في أوكرانيا، محذرا نظام وقوات كييف من شتاء عصيب، بحسب "روسيا اليوم".