سياسة دولية

هجوم بصواريخ باليستية على كييف وتواصل المعارك في كورسك الروسية

اتهمت أوكرانيا روسيا باتسخدام صواريخ كورية شمالية في قصف العاصمة- جيتي
قالت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف، إن روسيا شنت الأحد، ثالث هجوم بصواريخ باليستية على المدينة في آب/ أغسطس، وتظهر البيانات المبدئية أن جميع الصواريخ دُمرت عند اقترابها.

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف على تطبيق "تليغرام": "هذا هو الهجوم الباليستي الثالث بالفعل على العاصمة في أغسطس، مع الفارق الزمني نفسه بواقع ستة أيام بين كل هجوم والآخر".

وأضاف: "بحسب معلومات مبدئية، فمن المرجح أن الروس استخدموا مجددا، لثالث مرة على التوالي، صواريخ باليستية كورية شمالية".

وتابع بأن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت أيضا عددا من الطائرات المسيرة التي أطلقتها موسكو.

ولم يتضح بعد نطاق الهجوم. وقال بوبكو إنه لم ترد تقارير حتى الآن عن سقوط قتلى أو جرحى أو وقوع أضرار.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه بعد ساعتين تقريبا من الهجوم الأولي، انطلقت إنذارات جديدة من الغارات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة بها وأغلب أنحاء وسط وشمال شرق أوكرانيا في ظل تهديدات بتوجه مزيد من الصواريخ صوب المدينة.

هجوم أوكراني
في المقابل نفذت مسيرات أوكرانية، الأحد، هجوما على منشأة لتخزين النفط في منطقة روستوف بجنوب روسيا، ما أدى إلى اشتعال الوقود واندلاع حريق ضخم، على ما أفاد به حاكم المنطقة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دخانا أسود كثيفا وألسنة نيران تتصاعد من موقع الحريق.

وكتب الحاكم فاسيلي غولوبيف على "تليغرام": "في جنوب شرق منطقة روستوف، صدت الدفاعات الجوية هجوما بمسيرات. وإثر تساقط شظايا على منطقة منشآت التخزين الصناعي في (مدينة) بروليتارسك، اشتعل الديزل".

وأورد لاحقا أنه "في الساعة الـ5,35 (2,35 ت غ)، علقت عمليات مكافحة الحريق... بسبب هجوم ثان بمسيّرات".

وأكد بعد ذلك عدم تسجيل أي إصابة، مشيرا إلى أن فرق الإطفاء استأنفت بعد قليل مكافحة الحريق.

وتقع بروليتارسك على مسافة حوالي 250 كلم من الحدود الأوكرانية وحوالي 350 كلم من مناطق القتال التي تسيطر عليها كييف على خط الجبهة في شرق أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاط خمس مسيرات أوكرانية خلال الليل، اثنتان منها فوق منطقة روستوف.

وقصفت القوات الأوكرانية جسرا ثانيا في منطقة كورسك الروسية في إطار سعيها لتعطيل العمليات القتالية للجيش الروسي في المنطقة، وفق ما أفادت به القوات الجوية الأوكرانية الأحد.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك: "جسر آخر يتم تدميره. تواصل طائرات سلاح الجو حرمان العدو من قدراته اللوجستية عبر ضربات جوية دقيقة"، مرفقا معلوماته بمقطع فيديو عن الهجوم.