أخبار ثقافية

"أنا غزة ابنة فلسطين".. أنطولوجيا شعرية من أجل غزة بمشاركة 57 شاعرا

الكتاب حمل قصائد عن غزة بالعربية والإنجليزية- فيسبوك/ دار جبرا للنشر والتوزيع
صدر حديثا عن دار جبرا للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمان كتاب شعري جديد تحت عنوان "أنا غزة ابنة فلسطين- أنطولوجيا شعرية من أجل غزة"، حمل قصائد 57 شاعرا وشاعرة من حول العالم، وذلك على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

والكتاب من إعداد وترجمة، القصائد التي كتبت بالإنجليزية، الشاعر والباحث والمترجم الفلسطيني محمد حلمي الريشة، وجاء في 272 صفحة.

وقالت دار النشر في إعلان إصدار الكتاب: "يقينا أن غزة الصابرة التي تتعرض لحرب إبادة بشعة تحت نظر العالم الظالم العاجز، تحتاج ما هو أكثر من القصائد، لكن الأدب كان وسيبقى صورة من صور الدفاع عن الحياة والحق والعدالة والإنسانية، والكلمة كانت وستبقى إحدى وسائل الإنسان في التغيير، وإحدى وسائل القيام بدوره الوطني والقومي والإنساني ثقافيا".


وأضافت أن "هذا الكتاب هو أنطولوجيا شعرية من أجل غزة جمعت قصائد، كتبها ما يزيد عن خمسين شاعرا في هذا الموضوع، كل من موقعه وأسلوبه الشعري".

من جهته، قال معد الكتاب حلمي الريشة: "أتتني فكرة هذا الكتاب أنا غزة ابنة فلسطين- أنطولوجيا شعرية، كما يأتيني مطلع أي قصيدة، وحين أشعر أنها تحوم وبإلحاح في مخيلتي، أهيئ طقوس ولادتها لأجل كتابتها، لذا أعلنت عن هذا المشروع/ الأنطولوجيا في صفحتي الفيسبوكية".

وأضاف: "سرعان ما تواصلت معي دار جَبرا للنشر والتوزيع لتُصدر هذا الكتاب بعد إنجازه"، وأردف بالقول: "شعرت بالاطمئنان حين بدأت تصل إلي وتصل دار جبرا للنشر والتوزيع نصوص شعرية من دول في العالم العربي، ووضعت في الكتاب نصوصا شعرية لشعراء من دول في العالم الغربي، كنت ترجمتها إلى اللغة العربية".

وتوزع الشعراء المشاركين في العمل الأدبي على دول: فلسطين، الأردن، العراق، سوريا، المغرب، تونس، الجزائر، مصر، البحرين، اليمن، سريلانكا، أمريكا، بريطانيا، ماليزيا، الهند، بنغلادش.

وهؤلاء الشعراء هم: إبراهيم نصرالله، أحمد العجمي، أحمد النظامي، إدريس علوش، أكرم صالح الحسين، آمال زكريا، أمل حسن، براء جبر، جواد المومني، حميد الشامي، حورية عمران، رقية كنعان، رو فريمان، ريتا عودة، ريكي لورينتيس، ستيوارت ماكفارلين، سلام صادق، سهى سلوم، صلاح أيوب.


بالإضافة إلى الشعراء: الطيب امرابطي، عاطف محمد عبدالمجيد، عبدالأحد بودريقة، عبدالله المتقي، عِذاب الركابي، العربي بنجلون، علاء حمد، علي أحمد العلي، علي رياض، غازي الذيبة، فتح الله بوعزة، فتحي عبدالسميع، فهمي الصالح، قاسم شاتي، كيسي جارمز، لطفي خلف، ماثيو جيروم فان هويزن، ماجد مطرود، محمد بَشكار، محمد بوحوش، محمد حلمي الريشة، المصطفى المحبوب، المصطفى حناني، ملاك الريماوي، منى العاصي، ميرا مطر، ناصر فرغلي، نامق سلطان، نايب ميدا، نضال برقان، نفيسة أفرين ميغا، نورالدين ضرار، هادي دانيال، هاني عبدالله حواشين، هلال شربا، همام صادق عثمان، وائل إبراهيم هليّل، يونس علي الحمداني.