ملفات وتقارير

هل يجب أن يكون الحكام على دين شعوبهم؟.. هذا ما يقوله سكان العالم عن الأمر

يقول المتدينون أكثر من غيرهم إن على الزعماء حماية معتقدات الشعوب - جيتي
يميل الناس حول العالم إلى القول بأنه من المهم أن يدافع الزعماء في بلدانهم عن الناس الذين يملكون نفس الدين، وعدد أقل يوافق على أن الزعيم يجب أن يتمتع بمعتقد ديني قوي حتى لو كان مخالفا لدينهم، وآخرون أقل يرون أنه من المهم أن يشاطرهم الزعيم المعتقد الديني ذاته.

في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يقول 64% من البالغين إنه من المهم أن يكون هناك رئيس يدافع عن الناس الذين يشتركون في معتقداتهم الدينية. ويقول عدد أقل 48% إنه من المهم أن يكون للرئيس معتقداته الدينية القوية، حتى لو كانت المعتقدات تختلف عن معتقداتهم. وحتى أن عددًا أقل من الأمريكيين 37% يقولون إنه من المهم أن يكون للرئيس معتقدات دينية مماثلة لمعتقدات المستجيب.

وفي البلدان التي يُنظر فيها إلى الدين على أنه مهم جدًا، يكون الناس عمومًا أكثر ميلًا لتقدير كل من هذه الصفات في الزعيم. 



على سبيل المثال، يقول 94% من البالغين في إندونيسيا إن الدين مهم جدًا في حياتهم، ويقول 86% هناك إنه من المهم أن يكون لرئيسهم معتقدات دينية قوية. هذا من بين أعلى المستويات التي تم العثور عليها في 35 بلدا تم إجراء الاستطلاع فيها.

يعتبر البالغون في إندونيسيا وبنغلادش والفلبين الأكثر احتمالاً للقول إنه من المهم أن يكون هناك قائد يدافع عن المعتقدات الدينية للمواطنين، ويتبنى هذا الرأي حوالي تسعة من كل عشرة في كل دولة. ويقول حوالي النصف أو أكثر في 22 دولة إضافية نفس الشيء.

ومع ذلك، في العديد من الدول الأوروبية وشرق آسيا، يكون البالغون أقل احتمالاً للقول إنه من المهم أن يدافع الزعيم الوطني عن الأشخاص الذين لديهم معتقدات دينية. وتبرز فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية كبعض الأماكن التي تقول فيها أصغر النسب إن هذا مهم. في كل دولة، يقول حوالي ربع البالغين هذا.

تتصدر إندونيسيا والفلبين مرة أخرى القائمة عند النظر في حصة البالغين الذين يقولون إنه من المهم أن يكون لزعيمهم معتقدات دينية قوية، حتى لو كانت مختلفة عن معتقداتهم 86% يقولون ذلك لكلا البلدين. وفي جميع البلدان الأفريقية الأربعة التي أجري فيها الاستطلاع - غانا وكينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا - يقول ذلك أيضًا 70% أو أكثر.

البالغون السويديون هم الأقل احتمالاً للقول إنه من المهم أن يكون هناك رئيس وزراء لديه معتقدات دينية قوية. 6% فقط من السويديين يقولون ذلك.

ويقول حوالي تسعة من كل عشرة بالغين في إندونيسيا وبنغلاديش إنه من المهم أن يكون لزعيمهم نفس المعتقدات الدينية التي لديهم. ويشعر العديد من الأشخاص في دول جنوب وجنوب شرق آسيا المجاورة بهذه الطريقة أيضًا، بما في ذلك 81% من البالغين في الهند.

هذا الرأي أقل شيوعًا في بعض البلدان. في سنغافورة، تقول نسبة أصغر بكثير 36% إنه من المهم أن يشارك رئيس الوزراء معتقداتهم الدينية. ومرة أخرى، تمتلك السويد أصغر نسبة من البالغين الذين يقولون إن هذا مهم 12%.

ماذا يقول المتدينون؟

الأشخاص الذين يقولون إن الدين مهم جدًا في حياتهم هم أكثر عرضة من غيرهم من البالغين للقول إنه من المهم لزعيم بلادهم أن يدافع عن الأشخاص الذين لديهم معتقداتهم الدينية.

على سبيل المثال، يقول 86% من البالغين الأتراك الذين يعتبر الدين مهمًا جدًا بالنسبة لهم إنه من المهم أن يدافع الرئيس عن الأشخاص الذين لديهم معتقداتهم الدينية، مقارنة بـ 45% بين الأتراك الذين يعتبر الدين أقل أهمية بالنسبة لهم.



بالنظر مرة أخرى إلى تركيا، يقول 55% من البالغين الذين يعتبرون الدين مهمًا جدًا إنه من المهم لرئيس البلاد أن يكون لديه معتقدات دينية قوية، حتى لو كانت هذه المعتقدات مختلفة عن معتقداتهم. ومن بين البالغين الأتراك الأقل تدينًا، يعتقد 33% أن هذا مهم.

أديان مختلفة

من بين الهندوس، تقول الأغلبية إن جميع المقاييس الثلاثة لصفات القادة المتعلقة بالدين مهمة. على سبيل المثال، يقول جميع الهندوس تقريبًا في بنغلاديش 99% إنه من المهم لرئيس وزرائهم أن يدافع عن الناس الذين لديهم معتقداتهم الدينية.

على نحو مماثل، يقول معظم البوذيين في كل من الدول ذات الأغلبية البوذية التي أجري فيها الاستطلاع - سريلانكا وتايلاند - إن الجوانب الدينية الثلاثة مهمة في قادتهم.

لكن بالنسبة للبوذيين في أماكن أخرى، فإن نسبًا أصغر بكثير تعبر عن هذه الآراء. على سبيل المثال، في حين يشعر 70% من البوذيين التايلانديين أنه من المهم لرئيس وزرائهم أن يدافع عن الناس الذين لديهم معتقداتهم الدينية، فإن 32% فقط من البوذيين اليابانيين يقولون نفس الشيء.

بشكل عام، يقول معظم المسلمين إن المقاييس الدينية المختلفة في الاستطلاع مهمة عندما يتعلق الأمر بقادتهم. 

إن المواقف بين اليهود مختلطة في إسرائيل والولايات المتحدة وهما المكانان الوحيدان اللذان يحتويان على عينات كبيرة من اليهود بما يكفي لتحليلها. ويقول معظم البالغين اليهود في كلا البلدين إنه من المهم لرئيس الوزراء أو الرئيس، على التوالي، أن يدافع عن الأشخاص الذين لديهم معتقداتهم الدينية. ولكن حوالي ثلاثة من كل عشرة يهود بالغين فقط في أي من المكانين يقولون إنه من المهم للزعيم أن يكون لديه معتقدات دينية قوية.

وفي الولايات المتحدة، حيث حوالي 2% فقط من السكان يهود، يقول 13% فقط من البالغين اليهود إنه من المهم للرئيس أن يكون لديه معتقدات دينية مماثلة لمعتقداتهم. وفي إسرائيل، حيث الأغلبية العظمى من السكان يهود، يرى 59% من اليهود أن هذا مهم.



إن آراء المسيحيين تختلف على نطاق واسع حسب البلد في جميع المقاييس الثلاثة. على سبيل المثال، تتراوح نسبة المسيحيين الذين يقولون إنه من المهم لزعيم بلادهم أن يدافع عن الأشخاص الذين ينتمون إلى معتقداتهم الدينية من 88% في الفلبين إلى 30% في فرنسا.

إن غير المنتمين إلى أي دين هم دائمًا المجموعة الأقل احتمالًا للقول بأن كلا من هذه التدابير مهمة. على سبيل المثال، يقول ثلاثة من كل عشرة بالغين ألمان غير منتمين إلى أي دين إنه من المهم لمستشارهم أن يدافع عن الأشخاص الذين ينتمون إلى معتقداتهم الدينية. ويقول ما يقرب من نصف المسيحيين الألمان نفس الشيء.

الاختلافات حسب التعليم والأيديولوجية والعمر

يميل البالغون الأكثر تعليماً إلى أن يكونوا أقل احتمالاً من غيرهم لإدراك الصفات المتعلقة بالدين لزعيم بلادهم على أنها مهمة. في اليونان، على سبيل المثال، يقول 38% من البالغين الحاصلين على تعليم ما بعد الثانوي على الأقل إنه من المهم أن يكون هناك رئيس وزراء يدافع عن الناس بمعتقداتهم الدينية. ولكن بين اليونانيين الأقل تعليماً، يقول 49% الأمر ذاته.

تختلف الآراء أيضاً حسب الأيديولوجية. في العديد من البلدان، يكون أولئك على اليمين الأيديولوجي أكثر احتمالاً من أولئك على اليسار أو الوسط للقول بأن المعتقدات الدينية لزعيمهم مهمة. على سبيل المثال، في تركيا، يكون أولئك على اليمين أكثر احتمالاً بمرتين من أولئك على اليسار للقول بأنه من المهم أن يكون هناك زعيم يشترك معهم في معتقداتهم الدينية 92% مقابل 46% على الترتيب.

في العديد من البلدان التي شملها الاستطلاع، يتفق البالغون الأصغر سناً وكبار السن إلى حد كبير على أهمية التدابير الثلاثة التي سئلوا عنها عندما يتعلق الأمر بزعيم بلادهم. ولكن في أمريكا اللاتينية، يقل احتمال أن يقول البالغون الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً إن كلاً من هذه الأمور مهم عن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً. على سبيل المثال، في تشيلي، يقول 42% من البالغين الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً إنه من المهم أن يكون هناك رئيس يدافع عن الناس وفقاً لمعتقداتهم الدينية. وترتفع هذه النسبة إلى 54% بين كبار السن في تشيلي.