ملفات وتقارير

تعرف على التكوين الديني للمهاجرين حول العالم.. أين موقع المسلمين منهم؟

يلعب الدين دورا في الوجهة التي يغادر إليها المهاجرون- CC0
نمت الهجرة بشكل مطرد في العقود الأخيرة. واليوم، أكثر من 280 مليون شخص، أو 3.6% من سكان العالم، هم مهاجرون دوليون وهذا يعني أنهم يعيشون خارج البلد الذي ولدوا فيه.

وبحسب مسح لمركز الأبحاث الأمريكي "بيو" اعتمادا على أرقام وبيانات الأمم المتحدة، ومئات الاستطلاعات، فقد شكل المسيحيون ما يقدر بنحو 47% من جميع الأشخاص الذين يعيشون خارج بلد ميلادهم اعتبارًا من عام 2020، وهو أحدث عام تتوفر فيه أرقام عالمية.

وشكل المسلمون 29% من جميع المهاجرين الأحياء، يليهم الهندوس 5%، والبوذيون 4%، واليهود 1%.

إن غير المنتمين إلى أي دين، أي أولئك الذين يقولون إنهم لا ينتمون إلى أي دين محدد، أو الذين يحددون هويتهم على أنهم ملحدون أو لاأدريون يمثلون 13% من مجموع الأشخاص الذين غادروا بلدانهم الأصلية ويعيشون الآن في أماكن أخرى.




وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، زاد العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعيشون كمهاجرين دوليين بنسبة 83%، متجاوزين بذلك النمو السكاني العالمي الذي بلغ 47%.

ويركز هذا التقرير على المخزونات وليس تدفقات المهاجرين. ويحصي جميع البالغين والأطفال الذين يعيشون الآن خارج بلدانهم الأصلية، بغض النظر عن وقت مغادرتهم.

وتعبر هذه النتائج الرئيسية التي توصل إليها تحليل "بيو" عن المهاجرين الدوليين في مختلف أنحاء العالم. وتشكل الدراسة جزءًا من مشروع بيو-تمبلتون للمستقبل الديني العالمي، الذي يسعى إلى فهم التغير الديني العالمي وتأثيره على المجتمعات.

وفي حين أن التركيبة الدينية لتدفقات الهجرة يمكن أن تتغير بشكل كبير من عام إلى آخر بسبب الحروب والأزمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية فإن المخزون الإجمالي للمهاجرين يتغير ببطء أكبر، وهو ما يعكس الأنماط التي تراكمت بمرور الوقت.

وظلت التركيبة الدينية لجميع المهاجرين الدوليين مستقرة نسبيا منذ عام 1990.

أبرز الأرقام 

◾يشكل المسيحيون نسبة أكبر بكثير من المهاجرين 47% مقارنة بسكان العالم 30%. والمكسيك هي البلد الأصلي الأكثر شيوعًا للمهاجرين المسيحيين، والولايات المتحدة هي وجهتهم الأكثر شيوعًا.

◾يمثل المسلمون نسبة أكبر قليلاً من المهاجرين 29% مقارنة بسكان العالم 25%. وسوريا هي البلد الأصلي الأكثر شيوعًا للمهاجرين المسلمين، وغالبًا ما ينتقل المسلمون إلى أماكن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل المملكة العربية السعودية.

◾يشكل الأشخاص غير المنتمين دينيا نسبة أصغر من المهاجرين 13% مقارنة بسكان العالم 23%. تعد الصين البلد الأصلي الأكثر شيوعًا للمهاجرين غير المنتمين إلى أي دين، والولايات المتحدة هي وجهتهم الأكثر شيوعًا.

◾الهندوس ممثلون بشكل أقل بشكل صارخ بين المهاجرين الدوليين 5% مقارنة بحصتهم من سكان العالم 15%. وتعد الهند البلد الأصلي الأكثر شيوعًا والوجهة الأولى للمهاجرين الهندوس.




◾يشكل البوذيون 4% من سكان العالم و4% من المهاجرين الدوليين. ميانمار بورما هي البلد الأصلي الأكثر شيوعًا للمهاجرين البوذيين، في حين أن تايلاند هي وجهتهم الأكثر شيوعًا.

◾يشكل اليهود نسبة أكبر بكثير من المهاجرين 1% مقارنة بسكان العالم 0.2%. إسرائيل هي البلد الأصلي الأكثر شيوعًا بين المهاجرين اليهود وأيضًا وجهتهم الأولى.

◾من بين المجموعات الدينية الرئيسية، فإن اليهود هم الأكثر احتمالية للهجرة. يقيم واحد من كل خمسة يهود خارج بلد ميلادهم، مقارنة بنسب أصغر من المسيحيين 6%، والمسلمين 4%، والهندوس 1%، والبوذيين 4%، وغير المنتمين إلى أي دين 2%.

كيف يرتبط الدين بالهجرة؟

ينتقل الناس دوليًا لأسباب عديدة، مثل البحث عن وظائف، أو الحصول على تعليم، أو الانضمام إلى أفراد الأسرة. لكن الدين والهجرة غالبًا ما يكونان مرتبطين ارتباطًا وثيقًا.

انتقل العديد من المهاجرين هربًا من الاضطهاد الديني أو للعيش بين أشخاص يحملون معتقدات دينية مماثلة. غالبًا ما ينتقل الناس ويأخذون معهم دينهم، ما يساهم في التغييرات التدريجية في التركيبة الدينية لبلدهم الجديد. ومع ذلك، فإنه في بعض الأحيان، يتخلى المهاجرون عن الدين الذي نشأوا عليه ويتبنون دين الأغلبية في بلدهم المضيف الجديد، أو أي دين آخر أو لا دين.

في حين تختلف أنماط الهجرة للمجموعات الدينية، فإن المجموعات في هذا التحليل لديها أيضًا الكثير من القواسم المشتركة. على سبيل المثال، غالبًا ما يذهب المهاجرون إلى بلدان حيث تسود هويتهم الدينية بالفعل: انتقل العديد من المسلمين إلى المملكة العربية السعودية، في حين انجذب اليهود نحو إسرائيل. المسيحيون والمهاجرون غير المنتمين إلى أي دين لديهم نفس البلدان الثلاثة الأولى: الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا.

وبصرف النظر عن دينهم، غالبًا ما ينتقل المهاجرون من أماكن فقيرة أو خطيرة نسبيًا إلى بلدان يأملون فيها في العثور على الرخاء والأمان.