سياسة عربية

"القدس الدولية" تطلق تقريرها السنوي "عين على الأقصى".. تنديد بجرائم الاحتلال (شاهد)

التقرير تناول مسار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق المسجد الأقصى- عربي21
أطلقت مؤسسة القدس الدولية، الأربعاء، تقريرها السنوي الـ 18 تحت عنوان "عين على الأقصى" في الذكرى الـ55 لإحراق المسجد الأقصى المبارك، والتي تتزامن مع العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة والتصعيد ضد الضفة الغربية بما في ذلك القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة إسطنبول بمشاركة عدد من المفكرين والسياسيين، بما في ذلك رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج خالد مشعل، ورئيس لجنة الصداقة التركية الفلسطينية في البرلمان التركي، النائب حسن توران، ورئيس "رابطة برلمانيون لأجل القدس" حميد بن عبد الله الأحمر، والرئيس السابق لحركة مجتمع السلم الجزائرية عبد الرزاق مقري.



وشدد تقرير مؤسسة القدس الدولية، على دور المقاومة الفلسطينية في ترسيخ  المسجد الأقصى "كعنوان غير قابل للشطب" في معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة في غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

وتناول مسار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق المسجد الأقصى على وقع التضييق على الفلسطينيين ومنع وصولهم إلى المسجد والاقتحامات المتصاعدة من قبل المستوطنين بدفع من المنظمات اليهودية المتطرفة، بالإضافة إلى تشديد وجود قوات الاحتلال داخل المسجد وتعزيز الرقابة عليه.

وتضمن المؤتمر، الذي تابعته "عربي21"، فقرة تحت عنوان "وفاء للشهيد القائد إسماعيل هنية"، الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي عبر استهداف مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

"واشنطن شريكة في العدوان"
وقال رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، خالد مشعل، إن "الطوفان اتخذ المسجد الأقصى اسما وعنوانا ورمزا وروحا"، مشيرا إلى أن "المسجد الأقصى يتعرض الآن لخطر داهم متصاعد" في ظل الاعتداءات الإسرائيلية والاقتحامات المتواصلة.



وأضاف خلال كلمته عبر خاصية الفيديو، أن "الأقصى مقدس إسلامي خالص لنا وهو انتماء لأمتنا العربية والإسلامية ولن نسمح لأي حق للصهاينة فيه، وسنُبقي الأقصى  بطهره وانتمائه لأمته".

وأشار إلى ضرورة تحويل عنوان المؤتمر الذي احتضنته إسطنبول إلى "استراتيجية حقيقية"، مبينا أن "غزة تخوض حربا عالمية تقريبا وحدها، وهذه وقفة يجب أن تصدمنا وتذكرنا بالحقيقة".

وتطرق مشعل إلى الدور الأمريكي في مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة التبادل، مشددا على أن "الولايات المتحدة ليست جادة وليست وسيطا بل هي شريك في العدوان"، بحسب تعبيره.

ولفت القيادي الفلسطيني، إلى إمداد واشنطن دولة الاحتلال الإسرائيلي بكافة أسلحة الدمار خلال العدوان، موضحا أن المقترح الذي وافقت عليه حركة حماس في 2 تموز/ يوليو الماضي "تخلت عنه واشنطن، وقامت بوضع اللوم على حماس، وهي تعلم أن نتنياهو من عطله".

"انحدار التفاعل العربي مع الأقصى"
من جهته، قال رئيس رابطة "برلمانيون لأجل القدس"، حميد بن عبد الله الأحمر، إن "المسجد الأقصى يعيش في واحدة من أخطرِ مراحلِه التاريخية"، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى أسباب عديدة منها "جنوح المجتمع الصهيوني نحو التطرف، وبروز تيار الصهيونية الدينية التي تؤمن بمعتقدات الإلغاء، والإقصاء، وشطب الوجود الفلسطيني، وإزالة المسجد الأقصى، وبناء المعبد اليهودي المزعوم، وتهويد القدس".


وأضاف أن السبب الثاني يتمثل "بوجود حكومة (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو التي تُعد أشرس حكومة لجهة عدد الوزراء الذين يؤيدون فكرة استهداف المسجد الأقصى، وتصفية القضية الفلسطينية".

وشدد الأحمر، على أنه "لم يكن أمام الشعب الفلسطيني سوى طوفانِ الأقصى ليرد على العدوان الصهيوني المفتوح على الأرض، والشعب، والمقدسات الإسلامية والمسيحية، والأسرى، والحقوق المختلفة للشعب الفلسطيني".

وأوضح الأحمر خلال حديثه، أن السبب الثالث يرجع إلى "انحدار التفاعل العربي والإسلامي مع شؤون المسجد الأقصى وآلام غزة إلى مستويات صادمة"، مشيرا إلى أن بعض الأنظمة العربية "اختار الوقوف في صف القاتل، واختار بعضها الصمت، واختار بعضها نصرة فلسطين على استحياء"، بحسب تعبيره.

فلسطين على رأس الاهتمام العالمي
بدوره، قال رئيس لجنة الصداقة التركية الفلسطينية في البرلمان التركي، النائب حسن توران، إن فلسطين والمسجد الأقصى المبارك عاد إلى أخذ مكانة متصدرة على رأس قائمة أجندة السياسات العالمية، موضحا أن ذلك حدث مع بدء معركة طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.



وأشاد توران في كلمته عبر خاصية الفيديو، بالمقاومة الفلسطينية التي بدأت عملية طوفان الأقصى قبل 11 شهرا، مرسلا تحياته إلى "الأبطال الذين يقولون إن أرواحنا وأولادنا فداء للأقصى".

وأشار إلى ضرورة المقاومة لمجابهة دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تحظى بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية، مشددا على اعتقاده بأن "النضال الذي يظهره المجاهدون سوف يسهم في توحيد الموقف الإسلامي" من القضية الفلسطينية.

وتزامن يوم الأربعاء الماضي مع الذكرى السنوية الخامسة والخمسين لحادثة إحراق المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة في 21 آب/ أغسطس عام 1969، وذلك ضمن جرائم الاحتلال والمستوطنين التاريخية تجاه المقدسات الإسلامية، والتي بدأت منذ عام 1948 واستمرت إلى يومنا هذا.

ويواصل الاحتلال في تصعيده على مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتوازي مع حربه البربرية المدمرة على قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 660 شهيدا بينهم 149، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقا لبيانات نادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد حالات الاعتقال بحق الفلسطينيين ارتفع إلى أكثر من 10 آلاف منذ اندلاع العدوان المتواصل على قطاع غزة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.