سياسة عربية

صحيفة مقربة من حزب الله تتحدث عن سيناريوهات ما بعد اغتيال هنية

قالت في خلاصة تحليلها إن الرهان الإسرائيلي يبقى على قرار الولايات المتحدة في المرحلة التي تلي- جيتي
تحدثت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، عن طبيعة الرد المرتقب على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

وقالت "الأخبار" في تحليل للخبير السياسي علي حيدر، إن مناقشة طبيعة الرد يجب أن يسبقها تناول رهانات الاحتلال وأهدافه من العدوان الذي أقدم عليه، والدور الأمريكي خلال هذه الفترة.

وتابعت: "تشي الاعتداءات الإسرائيلية، من الحديدة في اليمن إلى الضاحية الجنوبية، وصولاً إلى العاصمة الإيرانية طهران، بأن نقطة تحوّل في المعركة الدائرة تتشكّل، وبأن المنطقة باتت أمام مرحلة جديدة؛ لناحية سقوفها العالية ومخاطرها المحسوبة".

وأضافت: "على أن قراراً بهذا المستوى لا يمكن أن يتبلور إلا نتيجة تقدير إستراتيجي يَحسب مخاطر الاتجاهات القائمة وتداعياتها على الأمن القومي الإسرائيلي، ويأخذ في الاعتبار الخيارات التي تهدف إلى حرفها نحو اتجاهات أخرى".

وأكدت "الأخبار" أن اغتيال هنية "تم بالتأكيد بعد التشاور والتنسيق حول ذلك مع واشنطن، كونه ينطوي على مخاطر أكبر من أن تتحمّلها تل أبيب منفردةً، إذا ما انزلقت الأمور نحو السيناريو الأشدّ خطورة".

السياقات
أدركت قيادة الاحتلال أنه لا أمل في فكّ جبهات الإسناد عن غزة، وأنه لا يمكن لإسرائيل التكيّف مع هذا الواقع، في ظلّ صمود المقاومة في قطاع غزة.

كذلك، فإن المسار التصاعدي لتلك الجبهات سيقوّض مرتكزات الكيان، وربما أيضاً يؤدي إلى تداعيات داخلية دراماتيكية فيه، ويُعمِّق مأزقه. ويَظهر أن هذا المفهوم تبلور بعدما فشلت خيارات المرحلة السابقة، وانتهت إلى تصاعد الجبهات، في إخضاع حركة "حماس" في الميدان كما في المفاوضات.

وبحسب "الأخبار"، بات على قيادة الاحتلال، وعلى رأسها بنيامين نتنياهو، أن تتّخذ خياراً حاسماً، يراوح بين التكيّف مع المجريات العملياتية والمعادلة الحاكمة لها، وهو أمر صعب جداً على إسرائيل، أو الذهاب نحو اتفاق بما يتلاءم مع مواقف الأطراف ومعطيات الواقع الميداني، الأمر الذي يرفضه نتنياهو وحكومته، أو رفع الضغوط إلى مستويات جديدة، وهو ما تمّت ترجمته في سلسلة الاعتداءات الأخيرة، ومن ضمنها اغتيال إسماعيل هنية في طهران.

رسائل الاغتيال
يشكّل اغتيال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" ترجمةً لقرار إسرائيلي معلن بتصفية قادة الحركة، وتحديداً كل مَن له صلة بالتخطيط لـ"طوفان الأقصى" وتنفيذه. ولذلك، يُتوقّع أن تكون عملية الاغتيال جزءاً من مسار يستهدف قادة الحركة في الخارج، فضلاً عن الداخل.

لكن العملية تجاوزت هذا البعد المهمّ، إلى اختيار طهران ساحة لتنفيذ الاغتيال، في رسالة تحدٍّ للقيادة الإيرانية، لإفهامها بأن إسرائيل لن تبقى ملتزمة بالمعادلة التي حكمت الحرب حتى الآن، وإنّما قرّرت أن تردّ بنقل المعركة من الداخل الإسرائيلي إلى مختلف ساحات جبهة المقاومة، بما فيها طهران، بحسب "الأخبار".

وأضافت الصحيفة: "يعني ما تقدّم، أن إسرائيل لم تَعُد تتعامل مع غزة كساحة مركزية، وإنما انتقلت إلى مرحلة قرّرت فيها نقل ساحة الجهد الرئيسي في القتال إلى ساحات أخرى أيضاً، بما فيها طهران".

ويمكن الافتراض أن قيادة الاحتلال استندت أيضاً إلى رهان مفاده أن يساهم الوضع الداخلي الإيراني والأولويات التي تتّصل بمعالجة الملفّ الاقتصادي، في تقييد القيادة الإيرانية. كما تستند إسرائيل، ومعها الولايات المتحدة، إلى تقدير عنوانه أن جبهة المقاومة وإيران لا يريدان حرباً كبرى في هذه المرحلة. وبذلك، تكون قيادة العدو قد أظهرت تصميماً جدّياً على أنها، وإنْ كانت لا تريد حرباً شاملة هي الأخرى، إلا أنها ستخوضها إذا ما أصرّت جبهة المقاومة على مواصلة عملياتها.

وقالت "الأخبار": "بتعبير آخر، قفزت إسرائيل نحو خطوة عملياتية خطيرة (طهران والضاحية تحديداً)، رفعت معها احتمالات التدحرج إلى حرب شاملة، من دون أن يكون ذلك حتمياً إلى الآن.

ويراهن الثنائي، واشنطن - تل أبيب، بهذا على وضع إيران وجبهة المقاومة أمام محطّة اختبار حول ما إن كانتا مستعدتَين للمخاطرة أيضاً بردّ مضادّ يدفع المسارات العملياتية نحو الصدام الكبير، إلا أن التقدير المتقدم قد يكون خاطئاً، إذ يمكن جبهة المقاومة الردّ بشكل مدروس وقاس في الوقت نفسه، ونقل كرة النار إلى الحضن الأمريكي - الإسرائيلي. وفي كل الأحوال، فإن ما سيُحدِّد مآل التطورات هو طبيعة الردّ وحجمه، كما الردّ الإسرائيلي - الأمريكي المضادّ.

رهان على أمريكا
"الأخبار" قالت في خلاصة تحليلها إن "الرهان الإسرائيلي يبقى على قرار الولايات المتحدة في المرحلة التي تلي، وما إن كانت ستكتفي بدور عملاني في مواجهة الردود التي قد تتعرّض لها إسرائيل أم لا".

وعلى هذه الخلفية، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن وزير الأمن، يوآف غالانت، أكّد لنظيره الأمريكي، لويد أوستن، أن العلاقات الأمنية بين تل أبيب وواشنطن هي أساس ردع إيران وأذرعها.

وفي إشارة إلى ضرورة أن يدرك قادة محور المقاومة أن ثمّة تصميماً أمريكياً على دعم إسرائيل مباشرةً في مواجهة أيّ ردود أو حرب قد تنشب، على أمل أن يثنيهم هذا عن خيار الرد، بحسب "الأخبار".

لكن النتيجة المؤكدة أنه أيّاً كانت السيناريوات التي ستسلكها الحرب في غزة والمنطقة، فإنها دخلت مرحلة جديدة تدفع في نهاية المطاف إمّا نحو انفجار إقليمي كبير، أو بلورة بديل واقعي يؤدي إلى وقف الحرب ويتواصل في ظلّه الصراع، ولكن ما قبل ذلك، فإن الميدان سيشهد مرحلة من التصعيد والمواجهة المضبوطة.