سياسة دولية

رئيس شركة "ميتا" يقر برضوخه لضغوط مارستها إدارة بايدن

كتب زوكربيرغ رسالة موجهة إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي- الأناضول
أقر رئيس شركة ميتا الأمريكية مارك زوكربيرغ، برضوخه لضغوط مارستها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لفرض رقابة على المحتوى المنشور عبر الشبكات الاجتماعية للشركة.

وكتب زوكربيرغ رسالة موجهة إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، جيم جوردان، وشاركتها اللجنة على صفحتها عبر منصة "إكس".

وجاء في الرسالة، أن "مسؤولي إدارة بايدن مارسوا ضغطوا مرارا وتكرارا" على الشركة في عام 2021 "لفرض رقابة على بعض المحتوى المتعلق بكوفيد-19، وأعربوا عن استيائهم الشديد عندما اختلفنا".

وتابع: "أعتقد أن الضغط الحكومي كان خاطئا، ويؤسفني أننا لم نكن أكثر صراحة بشأن هذا الأمر.. وأعتقد اعتقادا راسخا أنه لا ينبغي لنا التنازل عن معايير المحتوى الخاصة بنا بسبب الضغط من أي إدارة".

وأقر زوكربيرغ بأنه قام بتقييد انتشار قصة على المنصات الخاضعة لسيطرته حول محتويات الكمبيوتر المحمول الخاص بـ هنتر بايدن، نجل الرئيس الحالي للبيت الأبيض، ما قد يشير إلى تورطه في جرائم في مجال تهريب المخدرات والدعارة.


وعلل هذا القرار بضرورة التحقق من صحة القصة، حتى تم التحقق من صحة توزيع المحتوى، لافتا إلى أن "ميتا" قامت "بتغيير السياسات والعمليات لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى".

من جهته، علق الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على رسالة زوكربيرغ، عبر منصة "X " بما يأتي: "يبدو كانتهاك للتعديل الأول (لدستور الولايات المتحدة)".

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها في يوليو الماضي إن "فيسبوك" حذف منشورات تشير إلى الأصل الاصطناعي لفيروس كورونا بسبب ضغوط من البيت الأبيض، نقلا عن مراسلات داخلية للشركة حصلت عليها اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي.

وفي وقت سابق، أفيد بأن المشرعين الأمريكيين طلبوا من الشركة بيانات، حول المراسلات الداخلية المتعلقة بأدوات الرقابة على محتوى "فيسبوك".