سياسة عربية

3 شهداء في غارات للاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان

استهدفت المدفعية الإسرائيلية وادي شبعا وبلدة الضهيرة في القطاع الغربي لقضاء صور - الأناضول
استشهد 3 لبنانيين وأصيب آخرون فجر الأحد نتيجة لعشرات الغارات التي شنتها الطائرات الحربية للاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في جنوبي لبنان. وتُعد هذه الهجمات من أوسع الهجمات منذ بدء المواجهات بين "حزب الله" والاحتلال في 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية في بيان أن غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في بلدة الخيام بجنوب لبنان، مما أسفر عن استشهاد شخص.

 كما أفادت الصحة اللبنانية عن استشهاد شخصين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على بلدة الطيري.

كما أعلنت الوزارة في بيان منفصل أن سلسلة الغارات التي استهدفت صباح الأحد بلدات في جنوب لبنان أسفرت عن إصابة شخصين، أحدهما لبناني تعرض لإصابات طفيفة وتم علاجه في قسم الطوارئ، والآخر سوري أصيب بجروح متوسطة استدعت دخوله المستشفى لتلقي العلاج.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بوقوع إصابات جراء غارة بطائرة مسيرة استهدفت سيارة في منطقة جبلة ببلدة الخيام، بالإضافة إلى غارتين شنّهما الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة زبقين.

وأشارت الوكالة إلى أن المدفعية الإسرائيلية استهدفت وادي شبعا وبلدة الضهيرة في القطاع الغربي لقضاء صور.

كما نفذ الاحتلال سلسلة من الغارات واسعة النطاق طالت معظمها مناطق حرجية ومفتوحة، حيث تم تسجيل نحو 40 غارة شملت بلدات مثل كونين، رشاف، الطيري، حداثا، بيت ياحون، عيتا الجبل، وحاريص، بالإضافة إلى مناطق أخرى في إقليم التفاح وجبل الريحان.

ووفقاً للوكالة، أطلق الطيران الحربي الإسرائيلي صواريخ جو-أرض باتجاه بلدة المنصوري في قضاء صور دون تسجيل إصابات، كما استهدفت غارة بطائرة مسيرة بستانًا في محلة القاسمية مما أدى إلى إصابة شخص حالته خطرة.

في صباح الأحد، أعلن "حزب الله" اللبناني عن إطلاق 320 صاروخاً تجاه مواقع عسكرية إسرائيلية كجزء من المرحلة الأولى من الرد على اغتيال تل أبيب للقيادي فؤاد شكر في 30 تموز/ يوليو الماضي.

من جهته، ادعى جيش الاحتلال تنفيذ "هجوم استباقي" على لبنان، زاعماً أنه رصد استعدادات لـ "حزب الله" لإطلاق صواريخ نحو مدن شمال الأراضي المحتلة. وأكد الجيش في بيان أن طائرات سلاح الجو تقوم حالياً بمهاجمة أهداف في لبنان حيث تم رصد استعدادات لإطلاق تهديدات نحو الأراضي الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، أوقفت السلطات الإسرائيلية الرحلات من وإلى مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، بينما أعلنت عدة شركات دولية تعليق رحلاتها إلى تل أبيب.

يأتي ذلك في وقت يستمر فيه الاحتلال الإسرائيلي في شن إبادة جماعية على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بدعم أمريكي، والتي أسفرت عن أكثر من 133 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.