سياسة دولية

جهاز الخدمة السرية يزيد الحماية الأمنية لترامب وهاريس قبل الانتخابات

عملاء قسم الحماية الرئاسية يعملون على تعزيز الأمن للمرشحين قبل انتخابات- جيتي
أكد مسؤولون أمريكيون أن جهاز الخدمة السرية أرسل بعض أعضاء فريق الحماية التابع للرئيس جو بايدن لمساعدة الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس في التخطيط المسبق للتجمعات الانتخابية وغيرها من الأحداث.

وقال المسؤولون إن عملاء قسم الحماية الرئاسية يعملون على تنسيق وتعزيز الأمن للمرشحين في الفترة التي تسبق انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وبالنسبة لترامب، المرشح الجمهوري، فقد قال المسؤولون إن المساعدة المتزايدة جاءت بعد محاولة اغتياله في 13 تموز/ يوليو في تجمع انتخابي في بتلر ببنسلفانيا، مضيفين أن هاريس، المرشحة الديمقراطية، عززت الأمن كنائبة للرئيس ولكنها تستفيد أيضا من الخبرة الإضافية من فريق أمن بايدن.

وقال المسؤولون إن بايدن، بصفته رئيسا، يتلقى أعلى مستوى من حماية الخدمة السرية في الولايات المتحدة على أساس يومي. العملاء الذين يساعدون المرشحين ليسوا من بين المكلفين بحماية بايدن. لكن بايدن يسافر بشكل أقل منذ انسحابه من السباق الرئاسي، ما يتيح لبعض أفراد الأمن مساعدة المرشحين أثناء حملاتهم.

وأكدت المتحدثة باسم الوكالة أليكس وورلي إن قسم الحماية الرئاسية يضم عدة مئات من العملاء الخاصين المدربين تدريبا عاليا، بالإضافة إلى الخبراء الفنيين وغيرهم من الموظفين.

وأضافت وورلي في بيان: "على أساس كل حالة على حدة للأحداث المعقدة والواسعة النطاق، قد يساعد أفراد قسم الحماية الرئاسية ذوي الخبرة في التخطيط المسبق للرئيس السابق دونالد ترامب وغيره من المحميين رفيعي المستوى"، مضيفًا أن الآخرين كانوا من بينهم هاريس. "هذا الدعم منفصل عن المطالب التشغيلية لقسم الحماية الرئاسية".

وتشغل الوكالة، التي تحمي أكثر من 30 شخصا، بشكل مكثف في عام الانتخابات، وفي حالة ترامب، شهد كبار المسؤولين في الوكالة أمام الكونغرس بأنهم وسعوا أمنه على الفور بعد إطلاق النار في التجمع.

وخضعت الخدمة السرية لتدقيق مكثف بعد إطلاق النار، وهو الذي يُعتبر أسوأ هجوم على زعيم أمريكي تحت حماية الوكالة منذ أربعة عقود. 

وتبحث تحقيقات متعددة في سبب فشل ضباط إنفاذ القانون في اعتراض مسلح تسلق سقف غير مؤمن وأطلق عدة طلقات من بندقية من طراز AR، ما أدى إلى إصابة ترامب وقتل أحد المشاركين في التجمع وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

أكدت الخدمة السرية هذا الأسبوع أنها وافقت على خطة أمنية جديدة من شأنها استخدام الزجاج الباليستي وغيره من التدابير لزيادة أمن ترامب في الأحداث الانتخابية الخارجية وحمايته على خشبة المسرح.

وبحسب مسؤول في جهاز الخدمة السرية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة التدابير الأمنية الحساسة، فإن ألواح الزجاج الباليستي مخصصة عادة للرؤساء ونواب الرؤساء، وتعتبر تعزيزا كبيرا للمرشح الرئاسي، إذ تنسق وزارة الدفاع توفير الزجاج الباليستي.

وقال المسؤولون إن هاريس ستحصل على نفس الحماية إذا لزم الأمر.

ومن المتوقع أيضا اتخاذ تدابير أخرى، مثل زيادة استخدام الطائرات بدون طيار، على الرغم من أن المسؤولين رفضوا تقديم تفاصيل لتجنب تعريض الأمن للخطر.