سياسة عربية

الحكومة اللبنانية تدعم البيان القطري الأمريكي المصري بشأن الهدنة في غزة

ذكرت الحكومة اللبنانية أنها "تعد أنه لا مجال للتأخير الإضافي"- جيتي
عبرت الحكومة اللبنانية، اليوم الجمعة، عن دعمها للبيان القطري الأمريكي المصري، وجهود قادة هذه الدول للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة تتضمن صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.


وأضافت الحكومة اللبنانية في بيان، أنها "تدعم البيان المشترك الصادر عن الرئيس الأمريكي  جو بايدن  والرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن الضروري تقديم الإغاثة الفورية إلى الشعب الفلسطيني في غزة والرهائن وعائلاتهم الذين تحمّلوا معاناة هائلة".


وتابعت: "الجهود التي بذلها القادة الثلاثة والجهات المعنية في دولهم  لوضع "اتفاق إطار" تستحق الثناء. وتقدّر الحكومة اللبنانية أهمية إنهاء اتفاق وقف النار وإطلاق الرهائن والمعتقلين، استنادا إلى المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن، وأقرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 2735".


وذكرت الحكومة اللبنانية أنها "تعد أنه لا مجال للتأخير الإضافي، وتحض كل الأطراف المعنيين على تعجيل عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد".


وأردفت بقولها: "كما تعتزم دعم تقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى، بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنيين"، مشيرة إلى أنها تعلن الانضمام إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة الخميس 15 آب، في الدوحة أو القاهرة، لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور.



وفي وقت سابق، أكد قادة مصر والولايات المتحدة وقطر، في بيان مشترك، ضرورة وضع حدّ للمعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بالإضافة لضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الأسرى.


وأضاف قادة الدول الثلاث، خلال البيان المشترك، أنهم سعوا على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حاليّا على الطاولة، ولا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ، بحسب بيان رسمي للمتحدث باسم الرئاسة المصرية.


يشار إلى أن الخارجية المصرية أعلنت مؤخرا عن اتصالات دبلوماسية، شملت إيران، بخلاف الولايات المتحدة وروسيا وعدد من الدول الأوروبية الأيام الماضية، "بهدف احتواء التصعيد بالمنطقة".