صحافة دولية

"الغارديان" تكشف شهادات فلسطينيين عاشوا في جحيم السجون الإسرائيلية

واجه المعتقلون الفلسطينيون التعذيب و الإساءة والتجويع والإذلال والإهمال الطبي
نشرت صحيفة "الغارديان" شهادات سجناء فلسطينيين تظهر بشاعة المعاملة في سجون الاحتلال.

أشرف المحتسب وهو موسيقي وصف مغادرته سجون "إسرائيل" دون سمع في أذنه اليسرى، وأربعة ضلوع مكسورة ويده مكسورة، وكان مريضا وضعيفا من الجوع لدرجة أنه لم يعد قادرا على المشي.

يقول إنه بعد أن تُرك عند نقطة تفتيش إسرائيلية بمفرده، بدأ يزحف نحو منزله في مدينة الخليل المحتلة بالضفة الغربية، حتى حمله أحد المارة.

أغمي على زوجة المحتسب عندما رأته، وسأله ابنه: "من أنت وأين والدي؟".. تم القبض عليه في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ولم يتم توجيه أي اتهام إليه قبل إطلاق سراحه في 7 نيسان/ أبريل من هذا العام.

وقال الرجل البالغ من العمر 53 عاما إنه مَرّ خلال تلك الأشهر الستة بثلاثة سجون إسرائيلية، وتحمل ماراثونا من التعذيب والإساءة والإذلال، كما ورد في مقابلة، مدعومة بسجلات طبية وصور تُظهر تأثير الضرب المتكرر وفقدان 30 كغم من وزنه.

وقال إن سمعه تضرر أثناء هجوم في زنزانته في سجن كتزيويت في تشرين الأول/ نوفمبر. وقال لصحيفة "الغارديان": "لقد تعرضت للضرب والركل في ظهري وصدري ورأسي. كان أحد جانبي رأسي على الحائط وتلقيت ضربات على الجانب الآخر. في اليوم التالي لم أستطع السمع".

كانت الإساءة والتجويع والإذلال التي قال إنه مر بها جزءا من نمط موصوف مرارا وتكرارا في ثماني مقابلات أخرى أجرتها صحيفة "الغارديان"، وعشرات المقابلات الأخرى التي أجرتها منظمة حقوق الإنسان بتسيلم.

وقالت المديرة التنفيذية للمجموعة، يولي نوفاك، إنهم وصفوا الإساءة بأنها واسعة النطاق ومنهجية لدرجة أنه يجب اعتبارها الآن سياسة دولة. وأضافت أن السجون الإسرائيلية أصبحت "معسكرات تعذيب" حيث توفي ما لا يقل عن 60 سجينا فلسطينيا أثناء الاحتجاز منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقال السجناء إنهم تعرضوا للعنف الشديد والتعسفي بشكل منتظم، بما في ذلك الاعتداء الجنسي. ولم يغادر أي من السجناء الذين قابلتهم "الغارديان" الاحتجاز دون أن يتعرض أو يشهد شكلا من أشكال الاعتداء.

وكانت الانتهاكات وأساليب الإذلال الأخرى مستمرة، من حصص التجويع إلى حرمانهم من الوصول إلى مستلزمات النظافة الأساسية بما في ذلك الفوط الصحية للنساء والصابون والمناشف والملابس والمياه النظيفة للشرب والاستحمام.

وتعكس أوصاف "بتسيلم" للانتهاكات المنهجية تلك التي أثارها حليف غير متوقع: جهاز المخابرات المحلي. في حزيران/ يونيو، حذر رئيس الشاباك، رونين بار، مسؤولي السجن من "أزمة" تهدد الأمن القومي. في رسالة مسربة، قال إن "إسرائيل" عُرضة في المحاكم الدولية لادعاءات "مُبررة" بارتكاب جريمة حرب تتمثل في المعاملة اللا إنسانية وانتهاك اتفاقية مناهضة التعذيب.

قالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها تعمل وفقا للقانون وتحت التدقيق الديمقراطي. وقالت في بيان: "نحن لسنا على علم بالادعاءات التي وصفتها وبقدر ما نعلم، لم تحدث مثل هذه الأحداث تحت مسؤولية مصلحة السجون".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "يرفض الادعاءات الصريحة المتعلقة بالإساءة المنهجية للمعتقلين"، وأنه تصرف "وفقا للقانون الإسرائيلي والقانون الدولي". وذكر بيان أن إساءة معاملة المعتقلين أثناء الاحتجاز أو الاستجواب محظورة تماما وتم فحص الادعاءات بدقة.

لا يبدو أن أي مجموعة من الفلسطينيين معفاة.فقد وقعت النساء والمواطنون الفلسطينيون في "إسرائيل" في فخ الإساءة.

تقول مريم سلهب، وهي طالبة تبلغ من العمر 23 عاما من الخليل، إنها لا تزال تعاني من مشاكل الظهر بسبب الساعات التي قضتها مُلقاة على وجهها في الوحل بعد اعتقالها في 26 تشرين الأول/ أكتوبر، حيث كانت يداها ورجلاها مقيدتين، وركلها جنود الاحتلال وهاجموها لساعات.

وفي إحدى المرات، قالت إن اثنين منهم وقفا على ظهرها. وقالت: "لقد اختنقت، ولم أستطع التنفس، ورأيت الموت بعينيَّ"، وتقدر أن الرجال ظلوا هناك، مثقلين بكل معداتهم، لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق. "كانوا يتحدثون مع بعضهم البعض وكأن شيئا لم يحدث، وكأنهم يقفون على أرض صلبة".

وقالت إنها نقلت بعد ذلك إلى زنزانة ملطخة بقيء سجينة سابقة كانت تعاني من مرض معد. وقد تم إغلاق المياه في الصنابير حتى لا تتمكن النساء حتى من محاولة تنظيفها.

لمى الفاخوري، 48 عاما، وهي كاتبة انضمت إليها هناك، جاءتها الدورة الشهرية بعد فترة وجيزة من اعتقالها. وحُرمت من فوطة صحية، ونزفت من خلال ملابسها. وقالت المرأتان إنهما تعرضتا للتهديد بالاغتصاب والإساءة اللفظية. ولم تُوجه لأي منهما اتهامات أو محاكمة قبل إطلاق سراحهما بعد خمسة أسابيع، بعد أن فقدتا عدة كيلوغرامات من وزنهما، كجزء من صفقة لتحرير الرهائن في غزة.

لقد أشرف وزير الأمن القومي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، بكل فخر على التحول القاسي لنظام السجون في إسرائيل. وقال مؤخرا للكنيست: "في سجن كتسيعوت يقولون إنني مجنون وأنا فخور بذلك. أنا فخور بأننا غيرنا جميع الظروف".

وأكد بن غفير في رسالة حديثة إلى المحكمة العليا أن الحرمان من الطعام صدر من الأعلى: "لا يوجد مجاعة، لكن سياستي تدعو إلى تقليص الظروف، بما في ذلك الطعام والسعرات الحرارية".

يبدو أنه مرتبط ارتباطا وثيقا بالإساءة لدرجة أن شبكات التواصل الاجتماعي اليمينية المتطرفة تشارك صورا لمعتقلين هزيلين مع تعليقات ساخرة حول خطة إنقاص الوزن التي وضعها بن غفير.

قال موسى عاصي، وهو رسام وديكور يبلغ من العمر 58 عاما وأب لأربعة أطفال، إنه سمع حراسا يضربون ثائر أبو عصب البالغ من العمر 38 عاما حتى الموت في زنزانة مجاورة في كتسيعوت في تشرين الثاني/ نوفمبر. وقال أحد الحراس لفراس حسن البالغ من العمر 50 عاما من بيت لحم: "نحن نبث هذا بشكل مباشر لبن غفير".

وقال المتحدث باسم بن غفير إن الوزير "فخور" بسياسة السجن التي ينتهجها، وأنها تتماشى مع القانون الدولي. وقالوا: "تم تشديد ظروف الإرهابيين المسجونين في السجون الإسرائيلية إلى الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون. ووفقا لسياسة الوزير، لا يحصل الإرهابيون على الظروف المحسنة التي تلقوها في الماضي".

ما أراد الحراس أن يراه رئيس الأمن، حاولوا إخفاءه عن بقية العالم. أخبر أحمد خليفة، 42 عاما، وهو محامٍ في مجال حقوق الإنسان من شمال "إسرائيل" تم اعتقاله في احتجاج مناهض للحرب، جلسة محكمة عن العنف الذي شهده في السجن. وفي طريق عودته إلى زنزانته، تعرض للضرب والتهديد. وقال خليفة، الذي لا يزال قيد الإقامة الجبرية: "قالوا لي إذا تحدثت مرة أخرى [عن الإساءة] فسوف يقتلونني".

ووصف برك الدماء على الأرض ومشاهدة السجانين يقفزون على ظهر وساقي رجل يبلغ من العمر 80 عاما. وقال خليفة: "لقد بكى فقط. لقد انتهى بنا الأمر إلى رعاية الأشخاص المعذبين، على الرغم من عدم وجود دواء لهم".

بالنسبة لبعض السجناء، كان حرمانهم من الرعاية الطبية بمثابة حكم بالإعدام. تقاسم عاطف عواودة، 54 عاما، زنزانة مع محمد الصبار، البالغ من العمر 21 عاما، والذي يعاني من احتياجات خاصة ومرض هيرشسبرونج.

احتاج الصبار إلى نظام غذائي خاص وأدوية لمنع الانسداد في أمعائه ولكن عندما بدأت الحرب، توقفت هذه الإمدادات. بدأ بطنه في التورم بشكل خطير وقال عواودة إنهم توسلوا إلى ممرضة: "سيموت، من فضلك ساعديني". قال عواودة: "أجابت الممرضة: 'اذهب واضرب رأسك بالحائط'".

في النهاية أعطى طبيب آخر الصبّار حقنة وساعده عواودة على العودة إلى صحته من خلال إدارة حصصهم الضئيلة، ولكن تم فصل الاثنين بعد ذلك. وبعد أشهر توفي الصبار بسبب انسداد معوي. وقال عواودة: "هذا إهمال طبي بالمعنى الحقيقي للكلمة".

 وقال إنه شارك لفترة وجيزة زنزانة قذرة ومكتظة مع سجين مشلول، خالد شاميش، الذي أصيب بتقرح جسدي. وقال عواودة لصحيفة "الغارديان": "رأيت يرقات تخرج من ظهره". وبعد شهر توفي شاميش.

في كتزيووت، علق السجانون لافتة مكتوب عليها "مرحبا بكم في الجحيم" باللغتين العربية والعبرية خارج أحد الأجنحة. وحدثت مقارنة أخرى مع سري خورية عندما أمره حراس السجن بخلع ملابسه عند دخوله السجن. وقال: "جعلوني أخلع ملابسي تماما وعندها أدركت أنني أدخل أبو غريب"، في إشارة إلى السجن الأمريكي في العراق الذي أصبح مرادفا للإساءة قبل عقدين من الزمان.

وهو مواطن إسرائيلي من حيفا ومحامٍ عقارات، وقد تم اعتقاله بسبب منشورات على الفيسبوك حول الحرب، ويعتقد أنه كان مثالا يحتذى به. وقال: "لقد استوفيت جميع الشروط - الطبقة المتوسطة، والمسيحية، والسياسية. أخبرني الجميع أنهم توقفوا عن النشر على الفيسبوك بعد ذلك. كان هذا هو الهدف".

أمضى 10 أيام في السجن، وكانت كافية لسماع عبد الرحمن الأمعري يموت في عذاب في الزنزانة المجاورة بعد الضرب. قال وهو يبكي: "أشعر بالذنب الشديد لأنني لم أستطع مساعدته. لم يتوقف الأمعري عن الصراخ طوال الوقت. ظل يقول: "أنا أموت، أحتاج إلى طبيب".

"ثم سكت. في الصباح دخل الحراس وركلوه، وقالوا: "استيقظ، انهض". وبعد ساعة أحضروا الطبيب ووضعوه في كيس، مثل القمامة، وأخذوه بعيدا".