رياضة دولية

الفيفا يتسلم ملفي استضافة مونديالي 2030 و2034.. ابن سلمان وقع ملف السعودية

أعلنت نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح- واس
سلمت وفود اتحادات السعودية والمغرب وإسبانيا والبرتغال، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ملفي الترشح لاستضافة كأس العالم لنسختي 2030، و2034، وذلك خلال حفل أقيم في باريس.

وكانت السعودية قد أعلنت نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح، بحسب وكالة "الأناضول".

وقع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ملف ترشح السعودية لاستضافة نهائيات كأس العالم، بعد استكمال جميع التفاصيل والاشتراطات.

ويعد تسليم ملف الترشح ثالث المراحل التي تؤكد عزم المملكة وحرصها على الاستضافة، على أن يعقب ذلك العديد من المراحل، منها الزيارات التفقدية الرسمية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقييم ملف الترشح بشكل كامل، وصولا إلى الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة لكأس العالم 2034 في الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر  من العام الجاري.

وقال وزير الرياضة السعودي عبدالعزيز بن تركي الفيصل، الذي ترأس الوفد: "نعتزم بهذا الترشح استضافة النسخة الاستثنائية التي تجمع 48 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة في دولة واحدة".

وتقام النسخة المقبلة من كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة في 2026، ثم تقام النسخة التالية بعد أربع سنوات في المغرب وإسبانيا والبرتغال، إلى جانب إقامة ثلاث مباريات فقط في الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي.

ومن ناحية أخرى، قدم رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع، ورئيس الاتحاد البرتغالي فرناندو غوميز، والأمين العام للاتحاد الإسباني ألفارو دي ميغيل كازانوفا، الملف المشترك لاستضافة مونديال 2030.

كذلك قدم رؤساء اتحادات الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي، كلاوديو تابيا وروبرت هاريسون وإغناسيو ألونسو، إضافة إلى رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية أليخاندرو دومينغيز، المستندات المتعلقة بالاحتفال المئوي للبطولة، الذي سيكون جزءا من مونديال 2030.

وقال فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي: "نفخر ونتشرف بتقديم ملف ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة... نحن مقتنعون حقا بأن ملف ترشيحنا سيكون إرثا لأجيال اليوم، وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل".

من جانبه، قال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو: "يمثل تقديم عروض الاستضافة نقطة فارقة في عمليات عروض استضافة نسختي 2030 و2034 من كأس العالم، حيث نهدف إلى تنظيم احتفالات مميزة لكرة القدم والإنسانية".

وأضاف: "قدمت الدول السبع التي يجمعها أربعة اتحادات الكثير لكرة القدم بالفعل، وتتمتع هذه الدول بشغف عظيم للعبة ومهارات تنظيمية رائعة ورؤية مشتركة حول ما ينبغي أن تنطوي عليه كرة القدم وقيمها".

وأعلن الفيفا أن عروض الاستضافة والمستندات المصاحبة لها، ستنشر على موقعه الإلكتروني بعد الموعد النهائي الرسمي للتقديم، في 31 تموز/ يوليو الجاري.