سياسة عربية

دحلان يعلق على تقارير بشأن ترتيبات لتعيينه مسؤولا مؤقتا على قطاع غزة

اقتراح يجري تداوله بشأن تولي دحلان المسؤولية عن 2500 مسلح في قطاع غزة بموافقة إسرائيلية- جيتي
علق القيادي المفصول من حركة فتح، وقائد ما يسمى بالتيار الإصلاحي، محمد دحلان على تقارير بشأن ترتيبات لتنصيبه مسؤولا عن قطاع غزة، عقب انتهاء الحرب الدموية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي.

وفي تصريح على حسابه الرسمي في "فيسبوك" قال دحلان، إنه يرفض أي دور أمني أو حكومي تنفيذي في غزة، وأنه لن يدعم أي خيار خارج إطار التفاهمات الفلسطينية القائمة على إعادة بناء النظام الفلسطيني.

وأضاف: "مرة تلو أخرى تطرح أو تسرب سيناريوهات مختلفة إلى وسائل الإعلام عن مخارج وترتيبات اليوم التالي للحرب المدمرة التي شنها ويواصلها الاحتلال الإسرائيلي، وأحيانا يتم الزج باسمنا لخلق بعض الإثارة".

وأوضح دحلان، أن "وقف الحرب هي الأولوية القصوى لدينا، ولن ندعم أي خيار إلا ضمن تفاهمات وطنية فلسطينية تقودنا إلى إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني عبر عملية ديمقراطية شفافة، وتوفير خطة عمل دولية موثقة ومجدولة تفضي إلى تجسيد نضالات شعبنا بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ولقد أعلنت مرارا رفضي لقبول أو أداء أي دور أمني أو حكومي أو تنفيذي".

وأضاف دحلان: "نؤكد كل زملائي وأنا شخصيا بأننا لسنا هنا إلا لتقديم كل ما نستطيع لإغاثة أهلنا في غزة استنادا إلى دعم كريم ومتواصل من الأشقاء في دولة الإمارات المتحدة على امتداد هذه الإبادة القذرة".



تعيين دحلان مسؤولا عن غزة

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين وعربا يعملون على تعيين محمد دحلان مسؤولا عن قطاع غزة، عقب انتهاء الحرب.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن تداول اسم محمد دحلان، تصاعد خلال الفترة الأخيرة، خصوصا خلال مفاوضات اتفاق الهدنة، باعتباره الشخص الذي سيكون مسؤولاً مؤقتًا على الأقل عن قيادة قطاع غزة في اليوم التالي للحرب.

ولفتت إلى أن دحلان يحظى بدعم من المسؤولين في "إسرائيل"، إلى جانب مسؤولين أمريكيين وعرب، خصوصا بين الوسطاء في الصفقة التي يجري التباحث بشأنها، زاعمة في الوقت نفسه، أن حماس أشارت إلى أنها ستقبل بتولي دحلان هذه المهمة، كحل لوقف الحرب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم، إن اقتراحا يجري تداوله سيكون دحلان بموجبه مسؤولا عن قوة أمنية فلسطينية يبلغ عددها حوالي 2500 مسلح، وسيعمل بالتنسيق مع قوة دولية.

وأفادت أن القوات الفلسطينية ستخضع لعملية فحص من قبل الولايات المتحدة و"إسرائيل" ومصر، مشيرة إلى رفض نتنياهو أن يكون ولاء العناصر الفلسطينية إلى السلطة الفلسطينية، على أن تكون هذه القوة مستعدة للتعاون مع "إسرائيل".

وقال محللون سياسيون إسرائيليون إن دحلان هو زعيم فلسطيني "نادر" ومستقل عن حماس، والسلطة الفلسطينية التي تدير أجزاء من الضفة الغربية، مما يجعله شخصا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تعمل معه.

وفي واشنطن، رأته إدارة جورج بوش الإبن في ذلك الوقت رئيسا فلسطينيا مستقبليا، وصفه بعض المسؤولين سرا بأنه لاعب رئيسي منذ اندلاع الحرب على غزة.

وتعلق الصحيفة "أن دحلان، رجل الأعمال الثري الذي نشأ فقيرا في غزة، ظل على هامش السياسة الفلسطينية لأكثر من عقد من الزمن، وقال مؤخرا إنه لا يريد أن يقود غزة بنفسه. لكن لديه حزبا سياسيا نشطا هناك وله صلات بمجموعات على الأرض يمكن أن تساعد في تشكيل قوة أمنية للمرور من نهاية القتال إلى ما سيأتي بعد ذلك".

وقال مسؤولون عرب وحماس إنه في المحادثات الأخيرة مع حماس وفتح، قدم دحلان نفسه على أنه الشخص الذي يمكنه في نهاية المطاف الإشراف على توزيع المساعدات في الإدارة الفلسطينية الجديدة في غزة.

وقال آرون ديفيد ميلر، مفاوض السلام الأمريكي المخضرم في الشرق الأوسط، إن "دحلان يتمتع بالكاريزما والمصداقية في الشارع والعلاقات مع مختلف الأطياف السياسية لتحقيق النجاح". وأضاف "إنه فعال بشكل لا يصدق ويمكنه أن يحقق نتائج في ظل ظروف تسمح له بذلك، بما في ذلك وجود حكومة إسرائيلية داعمة ودعم من الولايات المتحدة والدول العربية الرئيسية".

والأهم من ذلك، "أن حماس خففت من معارضتها لدحلان، وأشارت للوسطاء في الأسابيع الأخيرة إلى أنها يمكن أن تقبله كجزء من حل مؤقت للمساعدة في إنهاء الحرب". وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول السياسي في حماس، باسم نعيم، قوله، إن الحركة تعطي الأولوية لرؤية شاملة لغزة ما بعد الحرب "تقوم على المصلحة الوطنية والإجماع الوطني" على المعارضة أو دعم أفراد محددين.

وقال للصحيفة: "من غير المقبول أن يفرض أي طرف من الأعلى".

وقال دحلان إنه يتحدث الآن مع حماس بانتظام ويعتقد أنه لا يمكن القضاء على الجماعة. وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل تواصلت مع دحلان في السابق للمساعدة في تعيين الفلسطينيين المناهضين لحماس مسؤولين عن المساعدات لغزة، وهي خطة تحركت حماس بسرعة للقضاء عليها.

ويجري النظر أيضا في شخصيات أخرى لإدارة قوة من الأمن في غزة، بما في ذلك ماجد فرج، مدير جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية التي تحتلها "إسرائيل".

وقال إيهود يعاري، المحلل الإسرائيلي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن دحلان أجرى محادثات أولية مع مسؤولين أمنيين إسرائيليين حول دور محتمل في غزة، لكن القبول الإسرائيلي غير مؤكد.

وأضاف: "يمكن لدحلان أن يلعب دورا، لكنه لا يستطيع أن يكون الحل. يمكنه مشاركة العبء".

موقف حماس
ولم تعلق حركة حماس على ما قالته الصحيفة الأمريكية، لكن رئيس مكتب العلاقات الوطنية في الحركة، حسام بدران، قال في تصريحات خاصة لـ"عربي21" مؤخرا، إن موقف الحركة من موضوع اليوم التالي للحرب موقف "ثابت وواضح"، مؤكدا أن ترتيب الوضع الفلسطيني في غزة والضفة هو "شأن فلسطيني مبني على التوافق الوطني".

وأضاف بدران بأن موضوع اليوم التالي للحرب "لن نقبل التدخل فيه من أي طرف إقليمي أو دولي"، مشددا على أن "حماس تدعو إلى تشكيل حكومة توافق وطني تدير شؤون الفلسطينيين في غزة والضفة".