سياسة عربية

حراس سفينة حاويات أوكرانية يفجرون زورقا حوثيا ملغما (شاهد)

فتح أفراد الحراسة النار من على متن سفينة الحاويات بتجاه الزورق الملغم -  وكالة سبأ
فتح أفراد الحراسة النار من على متن سفينة الحاويات بتجاه الزورق الملغم - وكالة سبأ
نشر موقع مرصد البحرية " Navy Lookout" على صفحته الرسمية على منصة إكس٬ مقطع فيديو يظهر قيام حراس إحدى سفن الشحن في البحر الأحمر٬ بإطلاق النار على زورق حربي حوثي ملغم كان في طريقه لاستهداف سفينة الشحن الأوكرانية.

وأظهر المقطع قيام حراس الحاوية باستهداف الزورق وتفجيره قبل وصوله للسفينة٬ مما أحدث تفجيرا كبيرة بعيدا عن جسم السفينة.

اظهار أخبار متعلقة



ويمكن رؤية الزورق السريع الصغير، الذي يُعتقد أنه يتم التحكم فيه عن بُعد من قبل الحوثيين، وهو يخترق الماء بينما تستعد الطاقم الأوكراني الموجود على متن السفينة لإطلاق النار عليه.

وفي المقطع، يظهر اثنان من أفراد الطاقم المسلحين وهم يرتدون معدات واقية ويرفعون أسلحتهم النارية، بينما يقوم شخص آخر بتصوير المشاهد باستخدام هاتف محمول.

ليس من الواضح أين أو متى تم التقاط هذا الفيديو بالضبط، ولم يتم ذكر اسم السفينة.

ولا تعد هذه الحادثة الأولى من نوعها التي تحدث في البحر الأحمر في الأسابيع الأخيرة؛ فقد ظهر الشهر الماضي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر زورق بحري حوثي وهو يضرب سفينة شحن ترفع العلم الليبيري ويملكها يونانيون بطول 750 قدمًا.

ويعد البحر الأحمر ممرا مائيا استراتيجيا مهم تتصارع عليه القوى الإقليمية، مما له أهمية بارزة اقتصاديا وعسكريا وأمنيا، وهو أكثر طرق الملاحة البحرية الدولية حيويةً في العالم؛ الأمر الذي يجعل أي صـراعٍ فيه مثل فتيل حربٍ سيجعل الأمن والسلم الدوليين في حالة تهديدٍ مستمر، وقد تكون المنطقة تشهد حاليا توسعٍا لرقعة الصـراع.

اظهار أخبار متعلقة



وتضامنا مع غزة التي تواجه إبادة جماعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ 12 كانون الثاني/ يناير 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.
التعليقات (0)