سياسة عربية

حزب الله يبث مشاهد من قاعدة عسكرية بالشمال المحتل.. التقطتها المسيرة "هدهد" (شاهد)

تعتبر قاعدة رامات ديفيد واحد من أهم ثلاث قواعد جوية رئيسية في دولة الاحتلال الإسرائيلي - فيديو حزب الله
 بث حزب الله اللبناني مقطع فيديو الأربعاء قال إن طائرة مسيرة التقطته وإنه يظهر طائرات ومنشآت لتخزين الوقود في قاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية شمال الأراضي المحتلة على بعد نحو 50 كيلومترا من الحدود اللبنانية.

وقال الحزب إن المقطع تم التقاطه الثلاثاء. وهو الثالث في سلسلة من مقاطع الفيديو التي التقطتها طائرة مسيرة للاستطلاع أطلق عليها حزب الله اسم "هدهد".


ويظهر في الفيديو صور لخزانات وقود الطائرات، ومقر السرب 109، ومنصة القبة الحديدية، ومستودعات الذخيرة، ومقر السرب 157، ومقر السرب 105، كما نشر حزب الله صورة لمكتب قائد القاعدة وكشف تفاصيله.

وقال مصدر في حزب الله إن الشريط الذي مدته 8 دقائق تم تصويره بالكامل الثلاثاء، مضيفا أن توقيت نشره مرتبط بزيارة رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.

ويحمل الشريط الجديد مجموعة كبيرة من الرسائل على مستويات متعددة. والتي منها أنه يعكس القدرات التقنية والاستخباراتية التي سمحت بالوصول إلى عمق القاعدة الإسرائيلية، بالإضافة لتحويل المعطيات إلى بنك للأهداف.

 وتعد رامات ديفيد هي القاعدة الأكبر في شمال الأراضي المحتلة، وتضم تخصصات مختلفة من مستويات متعددة على مستوى سلاح الجو الإسرائيلي والرصد الاستطلاع وتنفيذ الهجمات.

كما أظهر التسجيل أن لدى حزب الله قدرة فائقة على الوصول إلى عمق القاعدة الجوية، رغم حالة الاستنفار التي أعلنها جيش الاحتلال بعد عملية قصف ميناء الحديدة.

وقد أعطي التسجيل المصور تفصيلا دقيقا لكامل القاعدة الجوية الإسرائيلية، بتفاصيلها وأسراب طائراتها والمنصات الموجودة بداخلها ولأمان قادة القاعدة.

وكان حزب الله نشر في حزيران/ يونيو الماضي مقطعا مصورا هو الأول لما عادت به مسيرته "الهدهد" مدته 9 دقائق تضمن مسحا دقيقا لمناطق بشمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما نشر في التاسع من تموز/يوليو الجاري مقطعا مصورا ثانيا مدته نحو 10 دقائق تحت عنوان "الهدهد حلقة 2″، أظهر مشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقار قيادية ومعسكرات في الجولان السوري المحتل.

وقاعدة رامات ديفيد الجوية هي قاعدة عسكرية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وتحوي مطاراً عسكرياً. وبنيت في عام 1942 على يد سلاح الجو البريطاني. وتعتبر واحد من أهم ثلاث قواعد جوية رئيسية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتقع جنوب شرق مدينة حيفا المحتلة بالقرب من مستوطنة رامات ديفيد وسميت باسم المستوطنة، وتقع في سهل مرج ابن عامر، بالقرب من مستوطنة مجدو.