سياسة عربية

وفاة 4 وإصابة 8 إثر حريق في حارة اليهود بالقاهرة.. واهتمام حكومي (شاهد)

نشأ في حارة اليهود العديد من الرؤساء المصريين- صحف مصرية
لقي أربعة أشخاص حتفهم وأصيب ثمانية آخرون جراء حريق اندلع فجر السبت في حارة اليهود بالعاصمة المصرية القاهرة.


وشب حريق كبير في عدد من المحال التجارية في حارة اليهود بمنطقة الجمالية وسط القاهرة، ما دفع قوات الحماية المدنية للتدخل الفوري عبر إرسال سيارات إطفاء، للسيطرة على النيران ومنع امتدادها إلى العقارات المجاورة.


وتسبب الحريق الذي اندلع فجرا في عقار به متجر مخصص لبيع الأجهزة الكهربائية وامتد إلى جميع الطوابق والمحال المجاورة بما في ذلك المحال المتخصصة في بيع لعب الأطفال، في خسائر بعشرات الملايين من الجنيهات.

وتلقت الأجهزة الأمنية إخطارًا بالحادث، وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية إلى الموقع وتمكنت فرق الإطفاء، التي استخدمت 10 سيارات، من السيطرة على النيران وإخماد الحريق قبل أن يمتد إلى العقارات المجاورة.

 وأكد شاهد عيان أن النيران حولت المكان إلى كومة رماد، وأن الأهالي حاولوا السيطرة على الحريق باستخدام طفايات الحريق، لكن المحاولات باءت بالفشل.

وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا بالمنطقة محل الحريق، لمنع مرور المواطنين حرصًا على حياتهم.


وباشرت النيابة المصرية تحقيقاتها للوقوف على أسباب الحريق؛ إذ قررت ندب الأدلة الجنائية لتحديد السبب الدقيق والتقدير الكامل للخسائر والتلفيات، وصرح محافظ القاهرة إبراهيم صابر بأنه جارٍ معاينة موقع الحادث للوقوف على أسباب الحريق.  

وكشفت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة أن سبب الحريق يعود إلى تماس كهربائي في محل لبيع الأجهزة الكهربائية أسفل أحد العقارات.  

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي٬ مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة القاهرة بالتواجد في موقع الحادث، وكذلك لجنة الإغاثة بالمديرية والهلال الأحمر المصري لتقديم التدخلات اللازمة والوقوف على تداعيات الحادث وحصر الخسائر في الممتلكات واتخاذ اللازم نحو سرعة الانتهاء من الأبحاث الاجتماعية اللازمة لسرعة دعم المتضررين وصرف المساعدات.  

وتحظى حارة اليهود باهتمام وعناية كبيرة من جانب الحكومة المصرية وذلك لأنها المنطقة التي ولد ونشأ فيها رئيس النظام الحالي عبد الفتاح السيسي. وقد سكنها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر لعدة سنوات أثناء طفولته.