سياسة عربية

"رايتس ووتش" تكشف استيلاء قوات تدعمها أبوظبي على ملجأ للنساء في عدن

استولت القوات المرتبطة بـ "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات، على ملجأ مستقل للنساء- جيتي
كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس، عن استيلاء قوات مدعومة من دولة الإمارات على ملجأ مستقل للنساء في مدينة عدن، التي تتحكم بها جنوبي اليمن.

وأكدت "رايتس ووتش" في تقرير لها، أن القوات المرتبطة بـ "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات، الذي يحكم مدينة عدن جنوبي اليمن، استولت في 26 أيار/ مايو الماضي على ملجأ مستقل للنساء هناك، مضيفة أن المجلس الانتقالي وما يسمى "اتحاد نساء الجنوب" التابع له، قاما بتهديد موظفي "اتحاد نساء اليمن" المستقل والنساء اللواتي يؤويهن المركز.

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش؛ إنه "بينما يدعم المجلس الانتقالي الجنوبي حقوق المرأة بالأقوال، فإن أفعاله تظهر مرة تلو الأخرى أنه يقيّد المجتمع المدني، بما يشمل أولئك الذين يدعمون المرأة.

وحثت الباحثة في المنظمة الدولية المجلس الانتقالي بـ "اتخاذ إجراءات فورية لإخراج اتحاد نساء الجنوب من مقر اتحاد نساء اليمن، وهو أحد الفضاءات الآمنة القليلة التي يمكن للنساء المعنّفات الاعتماد عليها".

وحسب منظمة "رايتس ووتش"، فإن هذه المداهمة تمثل الحلقة الأحدث في سلسلة إجراءات المجلس الانتقالي الرامية إلى استبدال المؤسسات المستقلة بكيانات يدعمها"، داعية في الوقت نفسه، الكيان الجنوبي ـ المنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله ـ "وقف انتهاكاته لحقوق المرأة، وكذلك هجماته الأوسع على المجتمع المدني".

وأشارت المنظمة إلى أن اتحاد نساء اليمن، هو أحد أقدم منظمات المجتمع المدني المكرسة لخدمة المرأة اليمنية، ويدير في مختلف أنحاء البلاد ملاجئ لضحايا العنف الجندري، ومنهم النساء والأطفال. كما توفر تلك المراكز الدعم النفسي، والقانوني، والاجتماعي، والاقتصادي للنساء.

وقالت؛ إن الاتحاد مورد حيوي، خاصة في بلد حيث ما يزال القانون يقيد حريات المرأة.

وأكدت أن المهاجمين احتفظوا لمدة شهر تقريبا بالسيطرة الكاملة على مقرات اتحاد نساء اليمن وملجئه في عدن، وحالوا دون تمكن الموظفين من رعاية صبي مريض في الملجأ، ولم يسمحوا للموظفين بإحضار إلا بعض الإمدادات الغذائية المحدودة لأولئك الموجودين في الملجأ، ما عرّض النساء والأطفال في الملجأ للخطر.

وتابعت أنه رغم تمكّن الموظفين من العودة إلى مكاتبهم في 23 حزيران/يونيو، طالبهم المجلس الانتقالي بتوفير نصف مساحة المبنى لاتحاد نساء الجنوب التابع للحكومة، وإزالة كلمة "اليمن" من اسم مؤسستهم، للإشارة إلى دعمهم النساء في جنوب اليمن فقط.

وهذه ليست المرة الأولى التي يستولي فيها المجلس الانتقالي الجنوبي على مباني منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأخرى غير التابعة له. في 28 شباط/فبراير 2023، سيطرت القوات التابعة للمجلس (المدعوم من أبوظبي) على مقر "نقابة الصحفيين اليمنيين".

وبحسب النقابة، أزالت نقابة الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين المدعومة من المجلس لافتة نقابة الصحفيين اليمنيين من المبنى واستبدلتها بلافتتهم. وفي حزيران/يونيو 2021، داهمت القوات المسلحة التابعة للمجلس مكاتب "وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)"، وهي الوكالة الإخبارية الرسمية للحكومة اليمنية، وسيطرت عليها.