سياسة عربية

الحوثيون ينفذون هجوما على 4 سفن في ميناء حيفا بدولة الاحتلال

نفذ الحوثيون العملية بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية- جيتي
أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيون"، أنها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق، استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا في الأراضي المحتلة.

وذكر المتحدث العسكري باسم الحوثيين أيضا أنهم هاجموا السفينة شورثورن إكسبريس في البحر المتوسط باستخدام طائرات مسيرة.

في وقت سابق، أعلنت الجماعة، السبت، استهداف حاملة طائرات أمريكية شمالي البحر الأحمر.

وقالت الجماعة إنها استهدفت بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور"، مشيرة إلى أن الاستهداف "حقق أهدافه بنجاح".

وفي السياق ذاته، أعلنت الجماعة استهداف سفينة (Transworld navigator) في البحرِ العربيِّ، وذلكَ بعددٍ من الصواريخِ البالستيةِ، متابعة بأن "العملية أدت إلى إصابةِ السفينةِ إصابةً مباشرةً بفضلِ الله، وذلك بسبب انتهاكِ الشركةِ المالكةِ لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئ فلسطين المحتلة".

من جهتها، نفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) تصريح جماعة الحوثي بشأن الهجوم على حاملة الطائرات.

وأعلنت في بيان، الأحد، عن تدمير ثلاث زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت: "تمثل هذه الاسلحة تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

وأشارت سنتكوم إلى أن الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه خليج عدن، مؤكدة عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت، السبت، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 4 غارات على محافظة الحديدة الساحلية غرب البلاد.

وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، في نبأ عاجل: "عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بأربع غارات مديرية اللُحيّة في محافظة الحديدة".

ولم توضح القناة أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني بهذا الشأن حتى الساعة.

وتعد محافظة الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.

و"تضامنا مع غزة" في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تطاله أسلحتها.