حقوق وحريات

الاحتلال يهدم منشآت شرق أريحا ويجرّف مناطق زراعية بسلفيت (شاهد)

صعد المستوطنون هجماتهم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ونفذوا اعتداءات في الضفة بما فيها القدس- وفا
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عددا من المنشآت، شرق مدينة أريحا، بالتزامن مع تجريف أراض زراعية وتدمير أشجار مثمرة في سلفيت في الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية اقتحمت منطقة "المطار" شرق أريحا، وشرعت بهدم عدد من المنشآت، بحجة عدم الترخيص، وعرف منها إسطبل للخيول يعود للمواطن عبد سنقرط.

الاحتلال يجرف 20 دونما 
جرفت قوات الاحتلال، الخميس، مساحات واسعة من الأراضي واقتلعت عشرات الأشجار في قرية حارس غرب سلفيت تعود ملكيتها لعائلة محمد عبد الرحيم داوود.

وقال الفلسطيني محمود داوود، إن قوات الاحتلال جرفت نحو 20 دونما من أرضه الواقعة في منطقة "خلة حديدة" لصالح مستعمرتي "نتفايم" و"بركان الصناعية"، واقتلعت ما يقارب 150 شجرة عنب وزيتون تتراوح أعمارها ما بين 8-10 سنوات. وفق ما أدلى به لوكالة "وفا".

في سياق متصل، شرع مستوطنون صباح الخميس، بشق طريق استعماري ترابي قرب خيام المواطنين في "نبع غزال" بمنطقة الفارسية في الأغوار الشلية.

ويشهد التجمع السكاني المطل على الطريق السريع بشكل شبه يومي انتهاكات يقودها مستوطنون مسلحون بحماية قوات الاحتلال.


وصعد المستوطنون هجماتهم الإرهابية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ونفذوا منذ بداية العام الجاري 1334 اعتداءً في الضفة بما فيها القدس، تسببت باستشهاد 7 مواطنين.

ومنذ مطلع عام 2024 وحتى نهاية حزيران، درست سلطات الاحتلال 83 مخططا هيكلياً لتوسعة مستوطنات أو إقامة مستوطنات جديدة منها 39 مخططاً في مستعمرات الضفة و44 في القدس.

وفي الفترة ذاتها، أقام مستوطنن 17 بؤرة على أراضي المواطنين معظمها رعوية، وتركزت في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وسلفيت وبيت لحم والخليل وقلقيلية، وفي الوقت ذاته شرعنت سلطات الاحتلال 11 بؤرة استعمارية في الضفة، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.