سياسة دولية

وزيرة خارجية سلوفينيا مصدومة بسبب إغلاق معبر رفح وتكدس المساعدات (شاهد)

وزيرة خارجية سلوفينيا تنتقد إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح- إكس
شددت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون٬ على ضرورة سماح الاحتلال الإسرائيلي بفتح الممرات لإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة.

وأعربت عن صدمتها بعد رؤيتها الجانب الفلسطيني من معبر رفح مغلقا من قبل جيش الاحتلال.


وأضافت فايون أمس الأحد، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري: "استخدام المجاعة سلاحا في الحرب أمر مخز ويجب أن يتوقف، كما يجب تنفيذ خطة طوارئ لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

ونوهت إلى ضرورة احتواء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، وبذل أقصى جهد للوصول إلى وقف إطلاق النار بغزة وإدخال مزيد من المساعدات وتنفيذ حل الدولتين.

وتابعت: "سنواصل الضغط من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية على نحو يحقق السلام في المنطقة، وأدعو الجميع للنظر إلى ما يحدث من كارثة إنسانية تجاه المدنيين، فما يحدث يهدد حياتهم".

 كما أكدت فايون، أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي بشكل صارخ في قطاع غزة.


وكتبت وزيرة الخارجية أثناء زيارتها لمعبر رفح المصري: "إنه لأمر مرعب أن نفكر في معاناة الناس على الجانب الآخر من معبر رفح. وتنتظر هنا أكثر من 2000 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والغذاء والوقود والمعدات الطبية والأدوية، وهي أشياء لا يسمح بدخولها إلى غزة. وأدعو إسرائيل إلى وقف العملية العسكرية والسماح بوصول المساعدات إلى الشعب".


من جهته، قال الوزير شكري إنه "لا بد من إجراءات مؤثرة تقود لوقف إطلاق النار بالكامل في غزة والعمل على توفير المساعدات الإنسانية٬ والمفاوضات التي ترعاها مصر منذ أشهر للهدنة في غزة لم تحقق هدفها".