سياسة دولية

مسؤول أمريكي يدعو الاحتلال لعدم تنفيذ عمليات دون أخذ المدنيين بالاعتبار

هجوم الاحتلال الإسرائيلي الأهوج على قطاع غزة أدى إلى إبادة عدد من الأحياء في شمال غزة وجنوبها- الأناضول
أكد نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون فاينر، الأحد، على دولة الاحتلال الإسرائيلي بـ"عدم تنفيذ عمليات قتالية ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في جنوبي قطاع غزة، إلا بعد التفكير في سلامة المدنيين الفلسطينيين النازحين، ووضع ذلك في الاعتبار".

وأردف فاينر، في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي بي إس"، بأنه "في حالة تنفيذ إسرائيل عمليات قتالية على الأرجح، بعضها في الجنوب، فإننا نرى... أن لها الحق في ذلك".

وفي السياق نفسه، زعم فاينر أن "عملياتها ينبغي ألّا تمضي قدما حتى يوضع هؤلاء الأشخاص، هؤلاء المدنيون، في الاعتبار خلال التخطيط العسكري... سوف ننقل ذلك إليهم مباشرة".

واسترسل نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، بأنه يتوجب على "إسرائيل استخلاص الدروس من عملياتها العسكرية في شمالي قطاع غزة، وتوفير حماية أكبر للمدنيين، من خلال تقليص منطقة القتال، وتحديد الأماكن التي يمكن للمدنيين اللجوء إليها".

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد طالبت السبت، من النازحين في جنوب غزة، بالانتقال إلى أماكن أخرى، في الوقت الذي تستعد فيه لشن هجوم من الشمال. فيما يقول الفلسطينيون إن "الجنوب بدوره لا يوجد به مكان آمن، وذلك عكس ما يحاول الاحتلال الإسرائيلي تمريره، ما يجعل وعود الاحتلال بتوفير الأمن أمرا سخيفا".

إلى ذلك، أدى هجوم الاحتلال الإسرائيلي الأهوج على قطاع غزة المحاصر، إلى إبادة عدد من الأحياء في شمال غزة وجنوبها، بينما غادر نحو ثلثي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نحو الجنوب.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ 44 يوما على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تدمير كافة مقومات الحياة في قطاع غزة المحاصر، مخلفا بذلك ما يناهز 12 ألفا و300 شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، وأكثر من 30 ألف مصاب، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني، صدر مساء السبت.