سياسة عربية

تفاصيل كيان إيران الموازي بالعراق.. كشفه كوشنر للعبادي

الوفد الأمريكي قدم قائمة للعبادي بأسماء ضباط عراقيين على علاقة بإيران- أ ف ب
الوفد الأمريكي قدم قائمة للعبادي بأسماء ضباط عراقيين على علاقة بإيران- أ ف ب
كشفت مصادر رفيعة مقربة من السفارة الأمريكية في بغداد، الثلاثاء، عن تفاصيل كيان إيران الموازي في العراق، أفصح عنه جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره لشؤون الشرق الأوسط، خلال لقائه رئيس حكومة العراق حيدر العبادي في بغداد.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن مسؤول رفيع مقرب من سفارة واشنطن قوله إن العبادي تسلم خلال اجتماعه مع الوفد الأمريكي قائمة تضم 610 أسماء لضباط في وزارتي الداخلية والدفاع على علاقة مع إيران.

وأضاف أن الأمريكيين يرون من خلال المعلومات التي توفرت لديهم أن هذه الأسماء تشكل منظومة شبيهة بالكيان الموازي داخل الدولة العراقية يهدد بتقويض مؤسساتها وتعزيز فرص ظهور الإرهاب مرة أخرى.

وذكر المصدر أن "هذه الأسماء تعمل دون تنسيق مع التحالف الدولي وتحاول عرقلة خطط التحالف التي ترمي لتحجيم أيّ نفوذ إيراني في محافظة نينوى بعد انتهاء معركة الموصل". 

وأوضح أن "معظم هؤلاء يتشاورون مع نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي وينسقون نشاطاتهم مع قاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني".

وتحدث المصدر "عن قائمة بنحو 170 اسما لمدراء عامين ورؤساء مؤسسات، معظمهم موظفون مسؤولون في الوزارات السيادية، قدمتها الولايات المتحدة لرئيس الوزراء لغرض إحالتهم على التقاعد بعد ثبوت علاقتهم مع قيادات الحشد الشعبي وتنسيقهم مع إيران".

وبحسب قوله فإن "هؤلاء يؤدون أدوارا مخالفة للسياقات التي وضعتها الولايات المتحدة لتسيير شؤون الحكم والعملية السياسية في المؤسسات الحكومية، وتحاول الولايات المتحدة بهذه الإجراءات وإجراءات لاحقة إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتعزيز دور العبادي الذي بدأ يتراجع لصالح قيادات الحشد الشعبي".

وتابع بأن الأمريكيين "أبلغوا العبادي أنه لا يستطيع بمفرده مواجهة نفوذ الحشد الشعبي"، لافتا إلى أن "جهات أمريكية مسؤولة في العراق خصصت بالتنسيق مع السفير الأمريكي قوة حماية صغيرة خاصة ترافق العبادي في جميع تحركاته، ووضع قوة حماية خاصة لحماية مقره، إضافة إلى طائرة خاصة قدمتها الولايات المتحدة لتنقلاته داخل العراق بقيادة طاقم أمريكي".

وسلم الوفد أيضا للعبادي قائمة بأسماء شخصيات عراقية مرتبطة بحزب الله اللبناني يخططون لتنفيذ عمليات اغتيال عن طريق مجموعات صغيرة تلقت تدريباتها في لبنان، لتصفية عدد من القيادات السُنّية وبعض القيادات الدينية والاجتماعية الشيعية المعارضة للنفوذ الإيراني في العراق.

وأشار المصدر إلى أن "أهم الشخصيات المدرجة على قائمة الاغتيالات، وفقا للمعلومات الأمريكية، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر"، مؤكدا أن "الأمريكيين وجهوا الحكومة العراقية لاعتقال الأسماء الواردة في قائمة الشخصيات المشرفة على مجاميع الاغتيالات المرتبطة بحزب الله اللبناني".

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التقى مطلع الشهر الجاري رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد، وجاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب وأبرز مستشاريه.

وذكر بيان لمكتبه أن العبادي استقبل في مكتبه ببغداد الوفد الأمريكي الذي ضم أيضا مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب توم بوسيرت، والسفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان.
التعليقات (1)
Qasem Khaleel
الثلاثاء، 18-04-2017 12:07 م
لماذا كل هذه المسرحيات بين البائع والمشتري....فجميعكم من بعد عام 2003 بعتم بلاد الرشيد بلاد الرافدين بوابة العرب الشرقية...بعتموها لأمريكا والحارس على هذه الاملاك هي ايران ...ايران حارس"كلب" وفي لسيده في واشنطن...أمريكا أخذت ما أرادت من بلاد الرافدين وايران تم اسكاتها بعظمة لتتسلى بها وهي الحارس الوفي لسيدتها "أمريكة".. تابعوا من خلال هذا التسجيل ماذا قال سيدكم في البيت الابيض عن"العراق".. https://www.facebook.com/Convincemeteam/videos/1227365380674035/?pnref=story ايران وأمريكا هم من قاموا بتدمير العراق...اعتبروا يا أولي الأبصار.