سياسة عربية

نشطاء عن التسريب: يفضح خيانة السيسي ويرد اعتبار مرسي

السيسي أرشيفية
السيسي أرشيفية
أثار التسريب الجديد الذي بثته قناة "مكملين" الفضائية، أمس الجمعة، لوزير الخارجية المصري سامح شكري والدبلوماسي الإسرائيلي المقرب من نتنياهو، إسحاق مولخو، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دشن نشطاء وسم "تسريب تيران وصنافير"، وكان ضمن الأكثر تداولا داخل مصر.

وأكد النشطاء أن هذا التسريب لم يأت بجديد، إلا أنه يكشف بشكل جلي مدى ما وصفوه بخيانة وعمالة سلطة الانقلاب لإسرائيل، لافتين إلى أنه لم يعد هناك حجة لانصار رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في استمرار دعمهم أو تبريرهم له، لأنه ثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه خائن للوطن، وأن "مصر تحكم من تل أبيب حاليا"، وفق قولهم.

ورأى بعض النشطاء أن التسريب يرد الاعتبار للرئيس محمد مرسي، الذي شن الكثيرون حملة ضارية ضده على خلفيه الجملة الدبلوماسية، التي جاءت في خطابه إلى رئيس إسرائيل السابق شيمون بيريز بـ"عزيزي بيريز"، زاعمين أنه يتودد لإسرائيل.
  
وقال الباحث في الشأن القومي العربي، ورئيس حركة مصريين ضد الصهيونية، محمد عصمت سيف الدولة: "تسريب المفاوضات المصرية الإسرائيلية حول تيران وصنافير، لا يكشف أسرارا، فكل ما تفعله أو تقرره السلطة المصرية في سيناء وأكنافها يخضع لكامب ديفيد وإذن وموافقة إسرائيل منذ زمن طويل".
وأضاف – في تدوينة له على "الفيسبوك": "رأينا ما يكفي من انتهاكات وطنية ودستورية وقانونية واقتصادية وإنسانية تُرتكب أمامنا علانية وفي وضح النهار، فمن ذَا الذي يحتاج بعد ذلك للاستماع إلى تسريبات"، ساخرا بقوله: "هي دي كامب ديفيد يا عبلة".
وذكر المحلل السياسي والكاتب الصحفي، قطب العربي: "بخلاف ما أكده تسريب مكالمة سامح شكري مع المسؤول الإسرائيلي لعمالة نظام السيسي للعدو الصهيوني وخيانته لوطنه مصر، فقد كأن فضح هذه الخيانة الوطنية ردا لاعتبار الرئيس البطل محمد مرسي الذي سعت أذرع الثورة المضادة لتشويه صورته، اعتمادا على رسالة خبيثة مررها بعض رجالها بين مرسي وبيريز، دون أن ينتبه لها الرئيس، فأقاموا الدنيا ضده".
واستطرد قائلا – عبر "الفيسبوك"-: "اليوم نرى الخيانة جهارا نهارا ليس مجرد كلمات شكلية، ولكنه تنازل عن سيادة الوطن وجزره وتعديل نصوص اتفاقيات باطلة، وفقا لرغبات الراعي الإسرائيلي، لله درك يا مرسي فبينما تقبع صامدا في زنزانتك بين 4 جدران لا تستطيع أن تسمع أو ترى أحدا، يرسل ربك من يرد غيبتك ويفضح شانئك الأبتر".
بدوره، طرح المحامي اليساري والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة القادمة، طارق العوضي: "كيف تستمر كل هذه الخيانة وتدعي الوطنية؟ وكيف يصبح التنسيق مع العدو مناورة؟ وكيف نعيش وسط كل هذه الخيانات؟ وكيف نصمت على بيع الوطن بكل خسة ونذالة؟".
وأكد المحلل السياسي، أحمد نصار، أنه "يجب رفع القبعة لكل من أشار منذ البداية إلى أن الاتفاقية تهدف أساسا لصالح إسرائيل، لأسباب تتعلق بالمرور في مضيق تيران، وأن السعودية مجرد كوبري لخدمة تل أبيب والدخول ضمنا في كامب ديفيد"، لافتا إلى أن الأمر أكبر من السيسي ومن الملك سلمان، لأنه أوامر يتم تنفيذها.
ولفت – في تدوينة مطولة له عبر "الفيسبوك"- إلى أن "هذا التسريب أخطر تسريب تم تسريبه للسيسي، فالشعب المصري يقبل الحاكم المستبد، ويقبل الحاكم الحرامي (وربما متعود عليهما)، لكنه لا يقبل حاكما تثبت خيانته على الملأ أو صاحب فضيحة أخلاقية".
وتابع "نصار": "الشخص الغائب الحاضر في هذا التسريب هو الرئيس البطل محمد مرسي، فالرغبة الصهيونية المسعورة في تأمين المرور من مضيق تيران، يأتي من خوفها من مجيء رئيس مثل الرئس مرسي، أو الرئيس مرسي ذاته، يستطيع خنق إسرائيل كما تخنق مصر".
واستطرد قائلا: "هذا ما كانوا يريدون من الإخوان القبول به في 3 تموز/ يوليو وإعطاءه الشرعية، والله لو فعلوا وقتها ما انكشف كل ذلك"، مضيفا بأن "أي حديث للسيسي عن الاستقلال والسيادة والصبر على سوء الأحوال المعيشية لامتلاك القرار سيكون صعبا للغاية بعد الآن".
ونوه "نصار" إلى أن الإطاحة بسامح شكري صارت واردة جدا بعد هذه التسريبات، مضيفا: "لا حجة لأحد بعد الآن، لم تتبق ذريعة لأنصار السيسي إلا وأسقطها الله على الملأ.. وهذا من نذر العذاب".
وقال عضو مجلس الشورى السابق، محمد محي الدين: "كل شيء جاهز، وكان التوقيع الحلقة الأخيرة. يدعون الوطنية والشفافية وهم يبيعون أمننا القومي بالمجان. يا رب الخلاص لمصر".
وذكر الناقد المسرحي، محمد العزوني، عبر "تويتر": "تسريب تيران وصنافير يؤكد المؤكد الذي نصرخ به منذ 4 سنوات، أنهم ليسوا سوى عملاء وخونة للأرض والعرض".
ورأى رئيس حزب الأصالة السلفي، إيهاب شيحة، في تدوينة على "الفيسبوك"، أن "التسريبات أساسها تقنين الوجود العسكرى للجيش المصري في سيناء، بمقابل أكثر استسلاما يتخطى التفريط في تيران وصنافير بما يسمى خيانة عظمى".
المحلل السياسي محمد الشبراوي - قال على "الفيسبوك": "جميع المعطيات على الأرض وما نقلته الصحف الإسرائيلية في 2016 عن علم نتينياهو باتفاقية التنازل عن تيران وصنافير قبل أن يتم الإعلان عنها جميعها، تؤكد صحة تسريب شكري مع المستشار القانوني لنتينياهو، خاصة أن الصوت صوت سامح شكري بلا جدال"، مؤكدا أن مصر تعيش أسوأ فترة في تاريخها.
وأضاف الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل: "بعض فضيحة خيانتهم وتخابرهم مع الصهاينة، العسكر بيلهيك ويا ريس مرسي يجيب اللي فيه فيك"، متسائلا – عبر "تويتر"-: "أين الناصريون والاشتراكيون والقوميون والأحزاب والنقابات من فضيحة الجاسوس سامح شكري؟".
المتحدث باسم جبهة الضمير، عمرو عبدالهادي، أكد أن التسريب كشف عن عدم وجود تواصل مباشر بين السعودية وإسرائيل، وأنه يدل على أن الاتفاقية كُتبت في إسرائيل وأرادوا بها توريط السعودية.
وأشار "عبدالهادي" - عبر حسابه على "تويتر"- أن ذكر القوات المتعددة الجنسيات في التسريب دليل على أنه سيصبح ممرا دوليا بعد بيعها، ويحق لإسرائيل إنشاء قناة بديلة لقناة السويس، وفق قوله.
وتساءل الكاتب الصحفي بدر محمد بدر:" أما آن لقعر الزبالة أن ينكشف؟! فضائح عصابة العسكر مع الصهاينة تزكم الأنوف وتلطخ تاريخ مصر والأمة".
كما تساءل الناشط السياسي محمد كمال: "سامح شكري أجرى كل الاتصالات بتكليف من سيده (السيسي)، هل الجيش كان على علم بكل ده؟ لسه في حد شاكك أنه خاين؟ لسه في حد شايل عقله وحاطط مكانه أي حاجة؟ حد لسه خايف على البلد تبدأ نتحرك وتتخلص منه وفق رؤية تلبي للكل أهدافه؟".
وأكد الناشط محمد العقيد- في تدوينة على "الفيسبوك"- أن خلاصة تسريب قناة مكملين، أمس، تتمثل في جملة واحدة هي "مصر تحكم من تل أبيب".
وشدّد الناشط محمود فتحي إبراهيم على أن "هذا التسريب دليل رسمي قاطع لأي شك في أن من يحكم مصر هم عصابة من الخونة والعملاء للكيان الصهيوني، وإذا لم يهب الشعب المصري لحماية الوطن فسوف تبيع هذه العصابة الأرض والعرض والشرف والكرامة".
فيما قال خالد أبو سيتا- عبر حسابه على الفيسبوك"-: "لا تجعل تسريب تفاوض وزير خارجية السيسي مع إسرائيل والرضوخ لها لبيع تيران وصنافير للسعودية ينسيك بكاء السيسي أمس حبا في مصر".
وذكر طارق القاسم – عبر "الفيسبوك" -: "لا وشالوا مرسي علشان قال (عزيزي بيريز)، وجابولنا اللي بيتفقوا مع إسرائيل على بيع البلد".
وأشار أحمد عبدالرازق – في تدوينة له على "الفيسبوك" – إلى أن تسريب سامح شكري الأخير كفيل بعمل ثورة جديدة. وأكد إبراهيم عبده أن التسريب يكفي لإطاحة الجيش بالخائن ومندوب إسرائيل في مصر، لو كان لايزال في الجيش شرفاء.
وأظهرت التسريبات مكالمات بين سامح شكري والدبلوماسي الإسرائيلي المقرب من نتنياهو إسحاق مولخو، ويعرض فيها وزير الخارجية المصري بنود اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ليوافق الدبلوماسي الإسرائيلي عليها بعد تعديلها بناء على طلبه، وتكشف معلومات سرية توضح أن الكيان الصهيوني هو صاحب الكلمة العليا في بيع جزيرتي تيران وصنافير.
ولا تظهر في التسجيل بنود الاتفاقية كافة، ولكن يبدو من إحدى عبارات شكري أن "إسرائيل" اشترطت إعلامها بالترتيبات القانونية المتعلقة، ليس فقط بجزيرتي تيران وصنافير، بل بخليج العقبة أيضا. يقول شكري في المكالمة المسربة موجها كلامه لإسحاق مولخو: "اسمع، لماذا لا نفعل ذلك، وهو أمر يأخذ في الاعتبار ما يهمنا جميعا.. ونرغب بتزويدكم بالمعلومات التالية فيما يتعلق بالترتيبات القانونية المقترحة الخاصة بمضيق تيران، وجزيرة تيران وصنافير، وخليج العقبة".
التعليقات (3)
ابراهيم على الماشى
السبت، 11-02-2017 12:43 م
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)سياتى زمانأ على الناس يخنلط فيه الامر يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب******* فعسى اكذبك وانت الصادق وعسى اصدقك وانت الكاذب ####فلك الله ياشعب مصر ولا هى طمع السلطنه او العوده
misho misho
السبت، 11-02-2017 10:04 ص
ولن تجد نشطاء 30 يونيو يعلقون ..فهم في غيهم ماضون ..لاعسكر ولا اخوان اسوأهم
مصري
السبت، 11-02-2017 07:56 ص
العسكر منذ سرقوا الحكم في 1952 وبمعاونة اسرائيل اصبح ولائهم لإسرائيل وما حدث بعد ذلك وخاصة في 1967 كانت خيانة كبري ومؤامره واضحه كان للعسكر الدور الأعظم فيها ، وهو ماتجلي في سيطرة القوات الإسرائيليه علي 67 الف كيلومتر مربع وهي مساحة سيناء في ست ساعات فقط وهو رقم قياسي لم يتكرر في اي حرب أخري بفضل هؤلاء الجواسيس المقنعين والمختبئين وراء أزياءهم العسكريه التي أصبحت رمز للخيانه والعماله والتي يتعلمونها وهم مازالوا طلبه في معاهد العسكر المختلفه ، هؤلاء هم العسكر وحقيقتهم الغائبه عن فهم ووعي كثير من المغفلين والمتغافلين ولكن فضائحهم أصبحت واضحة لمن يريد أن يعقل ويري ويدرك .