سياسة دولية

تعرف على أبرز سقطات وتراجعات الإدارة الأمريكية بقيادة ترامب

ملصق من أمام البيت الأبيض خلال الاحتجاجات ضد إدارة ترامب- أ ف ب
ملصق من أمام البيت الأبيض خلال الاحتجاجات ضد إدارة ترامب- أ ف ب
تزداد سقطات وتراجعات الإدارة الأمريكية الجديدة منذ تسلمها مقاليد الحكم بقيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 20 من كانون ثاني/ يناير الماضي.

وأصبح هذا الأمر مثار تندر المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع تصاعد انتقاد وسائل الإعلام لما أطلقت عليه "تخبطا" في التصريحات، خصوصا بعد قرار منع سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة، تحت مبررات حماية الأمن القومي الأمريكي، قبل أن يتم إبطال القرار "مؤقتا" من قبل قاض فدرالي في مدينة سياتل الأمريكية.

وترصد "عربي21" أبرز المواقف التي سببت الحرج للإدارة الأمريكية، بسبب قرارات اتخذها ترامب:
 
الغارة في اليمن

بعد وصف البيت الأبيض للغارة والإنزال الجوي في اليمن ضد أهداف لتنظيم القاعدة بأنه إنجاز أدى إلى مقتل "متطرفين"، اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية بأن عمليتها العسكرية أدت "على الأرجح" إلى مقتل مدنيين.

وقال خبراء عسكريون إن العملية تمت بدون الحصول على معلومات استخبارية كافية، وبدون خطة للانسحاب أو خطة بديلة.

وقالت مؤسسة الأزمات الدولية إن الغارة ستؤدي إلى تقوية تنظيم القاعدة بدل إضعافه.

وأضافت أن "استخدام القوات الأمريكية والعدد الكبير من الضحايا المدنيين يلهب المشاعر، ويولد استياء من أمريكا في أنحاء الساحة السياسية اليمنية، وهو ما يصب في مصلحة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".

ويوم الجمعة، نشرت وزارة الدفاع الأمريكية فيديو قالت فيه إنه للعملية العسكرية في اليمن، فيما تبين لاحقا أن الفيديو منشور على الإنترنت عام 2007، قبل أن يقوم البنتاغون بحذفه في وقت لاحق.
 
مرشح ترامب لوزارة الجيش

رشح ترامب "ينسنت فيولا" لاستلام منصب وزير الجيش الأمريكي، قبل أن يعلن الأخير اعتذاره عن قبول الترشيح.

ويعد "فيولا" من قدامى قادة الجيش، ومؤسسا لشركة للتجارة الإلكترونية، ورئيسا سابقا لبورصة نيويورك التجارية، وجاء اعتذاره بسبب "عدم قدرته على تفادي قواعد وزارة الدفاع فيما يتعلق بالنشاط التجاري لعائلته"، أو كما قال.

وأضاف أيضا: "لن أستطيع النجاح في اجتياز عملية التصديق على الترشيح".
 
البيت الأبيض

أثار احتجاز السلطات الأمريكية لطفل أمريكي من أصل إيراني يبلغ من العمر خمسة أعوام الكثير من ردود الأفعال في وسائل الإعلام الأمريكية.

وأقدم صحفيون على سؤال المتحدث باسم البيت الأبيض "شون سبايسر" في إيجازه الصحفي اليومي عن الخطورة التي يمثلها الطفل باحتجازه لساعات طويلة دون وجود والدته معه، حيث برر ذلك بأنه قد يشكل "خطرا أمنيا".

قرار "مخز"

وفي أحدث السقطات، اعتبر البيت الأبيض قرار قاضي "سياتل" الفيدرالي بوقف قرار ترامب بمنع المهاجرين وحملة التأشيرات من دخول أمريكا بأنه "مخز"، قبل أن يقوم في وقت لاحق بالتراجع عن ذلك وحذف الكلمة من البيان المحدث.
التعليقات (0)