سياسة دولية

ترامب يرجح كفة المحافظين في المحكمة العليا لأكثر من "قرن"

ترامب خلال إعلانه عن مرشحه للمنصب الشاغر في المحكمة العليا نيل غورستش- أ ف ب
ترامب خلال إعلانه عن مرشحه للمنصب الشاغر في المحكمة العليا نيل غورستش- أ ف ب
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء قراره بتسمية القاضي نيل غورستش، في المقعد التاسع الشاغر في المحكمة الأمريكية العليا، مرجحا بذلك كفة المحافظين في تلك المؤسسة التي تبت بالمسائل الكبرى في المجتمع الأمريكي.

وقال ترامب لدى إعلانه التعيين في البيت الأبيض إن "القاضي غورستش يمتلك قدرات قانونية غير عادية، وروحا لامعة، وانضباطا ملحوظا".

وذكّر ترامب بأن "قاضيا في المحكمة العليا -الذي يعين مدى الحياة- يمكن أن ينشط لمدة 50 عاما، ويمكن لقراراته أن يكون لها تأثير لمدة قرن أو أكثر".

من جهته، قال غورستش البالغ من العمر 49 عاما: "أريد أن أعرب عن امتناني لعائلتي وأصدقائي وإيماني"، معربا عن شعوره "بالتكريم والتواضع".

وتعد المحكمة العليا حامية الدستور وتحسم القضايا الكبرى في الولايات المتحدة، ويعين كل عضو فيها مدى الحياة بقرار من الرئيس، ثم يتم تثبيته بتصويت في مجلس الشيوخ.

ومنذ عام لا تضم المحكمة سوى ثمانية قضاة، هم أربعة قضاة محافظين وأربعة آخرون تقدميون، وهي كانت تمارس عملها لكنها كانت مهددة بالتعطيل.

ويشكل تعيين غورستش، دفعة للمحكمة باتجاه اليمين ربما لجيل كامل، ما يلقى ارتياحا لدى المتدينين التقليديين وناشطي الدفاع عن حيازة الأسلحة النارية وأنصار العمل بعقوبة الإعدام وأصحاب مصالح مالية نافذة.
التعليقات (1)
ابن الجبل
الأربعاء، 01-02-2017 07:25 م
لكل دولة مجنونها ،ومثال ذلك ترامب والسيسي،فكلاهما يدمر القضاء ومؤسسات الدولة ويشتت قادة الجيش وأجهزة الامن .