سياسة عربية

العبادي يأمر بالتحقيق في اختطاف وتجاوز على مدنيين بالموصل

العبادي دعا القادة الأمنيين للتصدي لكل من يتجاوز على المدنيين- أرشيفية
العبادي دعا القادة الأمنيين للتصدي لكل من يتجاوز على المدنيين- أرشيفية
أمر رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الاثنين، بتشكيل لجنة للتحقيق في حالات اختطاف وقتل وإساءة وتجاوز على مدنيين في بعض مناطق محافظة نينوى من مجاميع تستغل اسم القوات الأمنية والحشد.

وذكر بيان لمكتبه، أن بعضهم يقوم بالنشر على صفحات التواصل الاجتماعي "كي تفسد فرحة النصر المتحقق بقصد تشويه الصورة الحقيقية للقوات المحررة البطلة وتضحياتها التي تحرر وتوفر الأمن للمواطنين وتقدم الخدمات لهم".

وأكد العبادي أهمية مراعاة حقوق الإنسان وعدم المساس بها وأن يأخذ القادة الميدانيون دورهم في التصدي لكل من يحاول الإساءة للقوات الأمنية والتجاوز على المواطنين وحقوقهم.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، مقطعا مصورا يقوم فيه عدد من الجنود العراقيين وقوات من الشرطة الاتحادية بإعدام ثلاثة أشخاص من المدنيين بعد تعذيبهم في الموصل.

اقرأ أيضا: جنود عراقيون يعدمون ثلاثة مدنيين بدم بارد بالموصل (شاهد)

وعلى خلفية ذلك، دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" الحكومة العراقية، الأحد، إلى التحقيق في تقرير بشأن تعذيب وقتل أسرى مشتبه في ضلوعهم "بأعمال إرهابية" في الموصل.

وقالت البعثة الأممية في بيان إنها "تدعو الحكومة العراقية إلى التحقيق في تقرير مصور بالفيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضافت أن "التقرير يُظهِر معاملة وحشية وقتل ما لا يقل عن ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة في منطقة تمت استعادتها تقع بين حيي الانتصار والكرمة شرق الموصل على يد ما يبدو أنهم أفراد من قوات الأمن العراقية".
التعليقات (1)
سني عراقي
الإثنين، 23-01-2017 10:18 م
لا يوجد تحقيق واحد فتح بسبب القتل و التعذيب اليومي و ليس التجاوزات بحق السنه منذ ايام المالكي و الان العبادي و انتهى الى نتيجه . هل يعقل ان يحكم شيعي على شيعي مثله بسبب قتله لسني و الشيعه يرفعون شعار يا ثارات الحسين ؟ مع بدايه الحمله على الموصل كان يظهر على التلفزيون الحكومي عناصر من الحشد و هم يقولون صراحه انهم ذاهبون للانتقام من بني أميه !! لماذا سكت العبادي حينها عنهم ؟ هذا اذا سلمنا جدلا بأن اهل الموصل بني أميه !!