سياسة عربية

ماذا تقول وثائق سي آي إيه عن جزيرتي تيران وصنافير؟

تيران وصنافير أثارتا سخط المصريين الذين اتهموا  السيسي ببيع أراضي الدولة- أرشيفية
تيران وصنافير أثارتا سخط المصريين الذين اتهموا السيسي ببيع أراضي الدولة- أرشيفية
كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" في وثيقة منشورة ضمن ملايين الوثائق التي أفرجت عنها، حقيقة الجدل الدائر حول تبعية جزيرتي تيران وصنافير.

وقالت الوثيقة التي تعود لفترة الاحتلال الإسرائيلي لسيناء، إن واشنطن لم تكن تشكك في تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وتحتوي الوثيقة المنشورة على صور فضائية التقطت في الفترة 1968- 1971، مضافا إليها تفسيرات حول الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في تيران وصنافير.

وفي هذه الوثائق توصف الجزيرتان بأنهما سعوديتان، وتعتبران بذلك أراضيَ سعودية محتلة من قبل إسرائيل.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا في مصر، رفضت طعن تقدمت به هيئة قضايا الدولة على حكم أصدره القضاء الإداري، في حزيران/ يونيو الماضي، ببطلان الاتفاقية الموقعة بين القاهرة والرياض لترسيم الحدود البحرية التي اعتبرت الجزيرتين سعوديتين.

وأثارت الاتفاقية الموقعة في نيسان/ إبريل الماضي، بين مصر والسعودية، سخط المصريين الذين اتهموا الرئيس عبد الفتاح السيسي ببيع أراضي الدولة المصرية.
التعليقات (3)
واحد من الناس ... و هل كان للسعودية اي وجود قبل اتفاقية 1906؟ الحجاز نفسه كان تابعا لمصر
الأحد، 22-01-2017 02:13 م
...الحجاز و غزة و السودان كلها كانت تابعة لمصر قبل ظهور ما يعرف باول و آخر دولة تسمى على اسم بني آدم(السعودية)
مصري
الأحد، 22-01-2017 09:12 ص
أين كانت ال CIA عام 1906 وهو عام الإتفاقية التي أبرمت بين مصر والدولة العثمانية والتي بمقتضاها أعترفت الدولة العثمانية بالوضع القائم حينذاك و بتبعية تيران وصنافير لمصر ، هذة الأوراق وليست الوثائق هو مجرد تعبير عن وجهات نظر ليس لها أي محل أو إعتبار قانوني أو حتي تاريخي ، وبالمناسبة تيران وصنافير مصريتين منذ عهد الفراعنة وبالأدلة الثابته والدامغة .
ابومحمد
السبت، 21-01-2017 08:11 م
امريكا أكبر دوله وأوسخ دوله وهى زارعه للفتن وتتمنى نشوب حرب بين مصر والسعوديه لتستولى على العالم العربى مره تقول مصريه ومره تقولى سعوديه مع أنها تتمناها إسرائيليه

خبر عاجل