سياسة عربية

حُكم الجزيرتين يثير تعليقات مصرية وسعودية على "التواصل"

تعليقات مصرية مرحبة وسعودية غاضبة
تعليقات مصرية مرحبة وسعودية غاضبة
تفاعل النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي؛ مع حُكم المحكمة الإدارية العليا في مصر، برفض طعن الحكومة على وقف تنفيذ اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، وتأكيد مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

وغلب الابتهاج بالحكم على التعليقات التي انتشرت بشكل خاص عبر وسمي "#تيران_وصنافير_مصرية" و"#السيسي_خاين_بحكم_المحكمة". 

وقد انتشرت مقاطع فيديو للحظة النطق بالحكم، بالإضافة إلى آلاف التغريدات التي تهنئ الشعب المصري، وتدعو إلى محاسبة "الخونة" ومطالبتهم بالاعتذار.

فغرد الفنان والمطرب حمزة نمرة، قائلا: "اهو بالعقل من غير زيطة استنينا المحكمة تفصل وتحكم بكلمة الحق. ودلوقتي بالأدب وبالوطنية وبالقانون وبالفم المليان بنقول، تيران_وصنافير_مصرية".

وعلق الكاتب علاء الأسواني: "ثوار يناير حافظوا على أرض الوطن والنظام الذي يتغنى بالوطنية تنازل عن الأرض. تيران وصنافير مصرية وكل من قال إنها سعودية إما أن يعتذر أو يحاكم".

وأردف: "كل من قال إن تيران وصنافير سعودية ولم يكن في موقع مسؤولية يجب أن يعتذر للمصريين، وكل مسؤول في الدولة شرع في التنازل عن أرض الوطن يجب أن يحاكم".

أما الصحفي سامي كمال الدين؛ فوجّه رسالة ساخرة إلى النائب البرلماني مصطفى بكري، الذي كان من أبرز القائلين بسعودية الجزيرتين، وأصدر كتابا يؤكد رأيه. وقال سامي: "مصطفى بكري.. وهي عامله إيه دي الوقت #تيران_وصنافير_مصرية".

وغرد نائب رئيس حزب الوسط محمد محسوب: "اليوم هو يوم الأرض انتصر فيه الوطن وانكشفت سواءات خائنيه شكرا لكل وطني.. مواطن ومحامي وقاضي".

وقال الفنان الساخر عطوة كنانة: "حكم المحكمة بمصرية تيران وصنافير، الحكم دا ناقص، ناقص محاكمة الخاين اللي باعهم واللي حاول إثبات جاهدا بسعوديتهما".

وغرد الكاتب مدحت العدل: "تيران وصنافير مصرية .. تحية صادقة للمحامين الشرفاء وأولهم خالد علي الذي أبخسته حقه ووجب علي الاعتذار". 

أما الناشط السياسي عبد الرحمن عز؛ فدعا لمحاكمة السيسي، قائلا: "مادة 77: يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمدا فعلا يؤدي إلى المساس باستقلال البلد أو وحدتها أو سلامة أراضيها. #تيران_وصنافير_مصرية #السيسي_خاين".

وقال الفنان عمرو واكد: "تحيا جمهورية مصر العربية تيران وصنافير مصرية ما تبصش بعين رضية بص للي اندفع فيا".

وغردت حركة شباب 6 إبريل: "على السلطة الحاكمة تقديم استقالتها والخضوع للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى والتآمر لبيع جزء من الوطن".

لماذا كذب علينا السيسي؟

ولم تقتصر التعليقات على فرحة المصريين ودعوتهم لمحاكمة السيسي فقط، بل أدلى أيضا النشطاء السعوديون بدلوهم في التعليق حول القضية، فتساءل الكاتب السعودي عبد الرحمن سعود البلي: "من حق المواطن المصري أن يرى أن الجزيرتين #تيران_وصنافير_مصرية لكن من حقنا أن نسأل لماذا كذب علينا السيسي باتفاقية غير نافذة؟".

وأردف: "من يراهن على مصر الحالية يخدع نفسه! جيشها يعيش على المساعدات الأمريكية ونظامها مع من يدفع أكثر! يا خسارة الرز".

أما السياسي السعودي كساب العنتيبي، فقال: "لستُ مُهتما كثيرا بـ #تيران_وصنافير. ما يهم أن نعي الدرس جيدا، وأن لا نتغنى بشعارات العروبة والعمق الاستراتيجي على حساب مصلحتنا الوطنية".

ورأى الناشط السعودي محمد الخميس؛ أن الفرصة قد ضاعت على مصر، فقال: "#تيران_وصنافير_مصرية القرار قرار القضاء ولكن فرصة وضاعت على مصر باستثمارات خيالية وخطط لدعم الاقتصاد لمصر ولكن حظهم كذا".

واعتبر الناشط السعودي علي محمد؛ أن القرار لا قيمة له، وقال: "المحكمة الإدارية في مصر تعني مصر ولا تعني السعودية والتي ستذهب الى المحكمة الدولية. وتعتبر تيران وصنافير محتلة "ومقاومة الاحتلال واجبة"".

وبعكس ما ألمح إليه علي، قال فيصل بن فهد: "مهما كانت جنسية الجزيرتين، هذا لن يؤثر على علاقتنا بإخواننا في أرض الكنانة وسيضل الترابط والتلاحم بيننا مهما اختلفنا".

ائتلاف السيسي يرفض مصرية الجزيرتين!

ومما اعتبره النشطاء "سخرية ومهزلة" في برلمان السيسي، أعلن ائتلاف الأغلبية بالمجلس "دعم مصر" عن تمسكه باختصاص البرلمان بمناقشة الاتفاقية وإقرارها من عدمه، قائلين في بيان رسمي: "لن يغير من حقيقة اختصاص مجلس النواب بنظر المعاهدات الدولية، وإن الدستور قرر مبدأ الفصل بين السلطات، وأوجب احترامه، وعلى البرلمان مراعاة هذا المبدأ، والحرص عليه".

وقد أنهت المحكمة الإدارية العليا، الاثنين، جدلا قانونيا استمر لـ108 أيام، حيث قضت المحكمة، بعد سبع جلسات، برفض طعن الحكومة المصرية في حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وقضت بتأييد مصرية الجزيرتين.
التعليقات (0)