سياسة عربية

حماس تعرض تسليم ملف الكهرباء للحكومة شرط إيجاد حل حقيقي

تظاهرات كبيرة في مخيم جباليا شمال غزة احتجاجا على استمرار انقطاع التيار الكهربائي- أ ف ب
تظاهرات كبيرة في مخيم جباليا شمال غزة احتجاجا على استمرار انقطاع التيار الكهربائي- أ ف ب
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن استعدادها التام للتخلي عن ملف كهرباء قطاع غزة بـ"الكامل" للحكومة الفلسطينية شريطة أن تقوم على إيجاد حل لمشكلة الكهرباء التي يعاني منها القطاع.
 
وقال المتحدث باسم حركة "حماس" حازم قاسم في حديث خاص مع "عربي21" إن "حماس مستعدة للتخلي عن ملف الكهرباء بشكل كامل للحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله؛ بشرط أن تعمل جادة على حل هذه المشكلة المتفاقمة".
 
وأكد قاسم أن أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة "هي أحد مظاهر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عشر سنوات، وطال مختلف مناحي الحياة"، متهما حكومة الوفاق الفلسطينية، بـ"إهمال ملف الكهرباء".
 
وأعرب عن استعداد حركته للتعامل مع "جميع الأطروحات التي من شأنها التخفيف عن شعبنا وخاصة في ملف مشكلة الكهرباء"، مؤكدا أن "حماس مستعدة لتسليم الملف بشكل كامل للحكومة الفلسطينية بما يضمن حلا حقيقيا مشكلة الكهرباء في قطاع غزة".
 
وتسود حالة من الغضب الشديد كافة مناطق قطاع غزة جراء تفاقم أزمة الكهرباء في القطاع، والتي وصلت إلى حد لا يتحمله سكان القطاع المحاصرين للعام العاشر على التوالي، حيث أطلق متظاهرون غاضبون خلال مسيرة حاشدة خرجت الليلة في شمال القطاع، هتافات منددة باستمرار المشكلة.
 
ويذكر أن عدد ساعات وصل الكهرباء في بعض المناطق لا تزيد عن 3 ساعات يوميا؛ وهي لا تلبي حاجات المواطن الأساسية، خاصة مع البرد الشديد الذي يجتاح القطاع.
التعليقات (1)
ابن الجبل
الجمعة، 13-01-2017 11:38 ص
حماس تريد من السلطة الفلسطينية ان تمول وتصرف على كهرباء قطاع غزة بـ"الكامل"،ويبقى الشق الأهم وهو النصف الثاني للمشكلة ،وهو هل يقوم الجهاز الامني التابع لحماس بصمان تحصيل اثمان الاستهلاك الكهربائي، وبدون ذلك يكون اقتراح حماس مسخرة ومهزلة.