سياسة دولية

هكذا علق ترامب على تصويت مجلس الأمن ضد الاستيطان

ترامب نيويورك - أ ف ب
ترامب نيويورك - أ ف ب
علق الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، السبت، على تبني مجلس الأمن لقرار يدعو إسرائيل إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية. 

وقال ترامب إن هذا التصويت "سيجعل التوصل إلى اتفاق سلام أكثر صعوبة"، لكنه أضاف أن الأمر قد يحدث بأي حال.

وكتب ترامب في تغريدة على "تويتر" إن "الخسارة الكبيرة أمس لإسرائيل في الأمم المتحدة ستجعل مفاوضات السلام أكثر صعوبة. مؤسف جدا، لكننا سنتوصل إليه بأي حال".

وطلب مجلس الأمن الجمعة من إسرائيل وقف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية وشرق مدينة القدس المحتلة، في قرار تمكنت الدول الأعضاء من تبنيه، بعد امتناع واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو) للمرة الأولى منذ عام 1979. 

وامتنعت واشنطن التي تدعم إسرائيل عادة في هذا الملف البالغ الحساسية، عن التصويت على القرار الذي اقترحته مصر أولا، قبل أن تسحبه، لتعاود نيوزيلندا والسنغال وماليزيا وفنزويلا تقديمه الجمعة، ويتم تبنيه.

وفي أول رد فعل مباشر، اعتبر رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، السبت، أن "القرار المتخذ منحاز ومشين، ولكننا سنتجاوزه (...) سيستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن هذا القرار سيلغى".

وكان مكتبه أعلن في بيان في وقت سابق، أن "إسرائيل ترفض هذا القرار المخزي المعادي لإسرائيل، ولن تمتثل له"، وفق قوله.

اقرأ أيضا: صحف إسرائيل تروي كواليس وقف السيسي لقرار مجلس الأمن

وكانت صحف إسرائيلية ومصادر دبلوماسية، كشفت أن ترامب ونتنياهو مارسا ضغوطا على نظام السيسي ليسحب مسودة مشروع القرار، الأمر الذي تم بالفعل، إلا أن أربع دول أجنبية أصرت على التصويت في مجلس الأمن، وهو ما مثل ضربة للدبلوماسية المصرية، لا سيما أن القرار حظي بأغلبية ساحقة.
التعليقات (0)