سياسة عربية

تونس لا تستبعد تورط جهات أجنبية باغتيال الزواري

حسب وزير الداخلية فإن 10 أشخاص تم إيقافهم إلى حد اليوم لضلوعهم بشكل مباشر أو غير مباشر في عملية الاغتيال
حسب وزير الداخلية فإن 10 أشخاص تم إيقافهم إلى حد اليوم لضلوعهم بشكل مباشر أو غير مباشر في عملية الاغتيال
لم يستبعد وزير الداخلية التونس، الهادي المجدوب، ضلوع جهاز أجنبي في عملية اغتيال المهندس محمد الزواري بمدينة صفاقس، مؤكدا أنه تم التخطيط لها خارج تونس منذ نحو 6 أشهر.

وقال المجدوب، في مؤتمر صحفي الاثنين بثته وكالة تونس الرسمية للأنباء، إن المعطيات المتوفرة إلى حد الآن، وكذلك البحث عمن له مصلحة في عملية اغتيال الزواري، يحيل إلى "إمكانية ضلوع جهاز أجنبي في عملية الاغتيال".

غير أنه أضاف: "لا يتوفر لدينا إلى حد الآن دليل قاطع أو مؤيدات على ذلك (تورط جهاز أجنبي)".

وأوضح وزير الداخلية أن التخطيط للعملية انطلق منذ يوم 15 حزيران/يونيو الماضي في بلدين أوربيين ضمن مخططين منفصلين وأنه تم تكليف "عناصر تونسية" بالإعداد المادي واللوجستي وأن أجنبيين اثنين هما من دبرا عملية الاغتيال.

وأضاف في السياق ذات: "أمكن (للمحققين) جمع كافة المعطيات حول هوية الأجنبيين"، وأن الوزارة تمتلك كل المعطيات حول هويات المدبرين.

من جهته رجح مدير الإدارة الفرعية للبحث في القضايا الإجرامية، عبد القادر فرحات، أن شخصين أجنبيين هما من نفذا عملية الاغتيال وفق شهود عيان وما رصدته كاميرات مراقبة في محيط مسرح الجريمة ومداخل مدينة صفاقس.

وحسب وزير الداخلية فإن 10 أشخاص تم إيقافهم إلى حد اليوم لضلوعهم بشكل مباشر أو غير مباشر في عملية اغتيال الزواري (49 سنة).

ولاحظ الوزير أن مخطط اغتيال الزواري، الحامل أيضا للجنسية البلجيكية، "تم الإعداد له بصفة مسبقة وهو مخطط مرتبط بارتباطات القتيل0 بتنظيمات إقليمية إضافة الى تكوينه العلمي".

ولدى استعراضه لحيثيات الجريمة وللمعطيات المتوفرة عن الزواري قال الوزير إنه لا توجد أية معطيات حول انتمائه إلى حركة "حماس" أثناء تواجده خارج تونس أو بعد رجوعه إليها سنة 2011، مشيرا إلى أنه من المتمتعين بالعفو التشريعي العام.

وقال أيضا: "لم يسجل له أي نشاط سياسي منذ عودته لتونس ولم تسجل له أية تحركات مشبوهة وأن نشاطاته المعروفة لدى مصالح الوزارة اقتصرت على نشاط علمي ضمن جمعية أسسها في الغرض إضافة إلى علاقات مع شركات متخصصة في قطاع الطيران".

ووفق وزير الداخلية تمت حيازة عدة أشرطة لكاميرات مراقبة إضافة إلى حجز سيارات وعدة هواتف جوالة وأظرفة لرصاصات من نوع 9 ملم.

وكان المهندس التونسي محمد الزواري قد اغتيل بعدة طلقات نارية عصر يوم الخميس 15 كانون الأول/ ديسمبر الحالي أمام منزله وداخل سيارته بأحد أحواز مدينة صفاقس.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" نعت الفقيد يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري وأكدت في بيان النعي أن "الشهيد المهندس القائد محمد الزواري، هو أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية"، متهمة إسرائيل باغتياله.
التعليقات (0)

خبر عاجل