حقوق وحريات

معتقلو "الوادي الجديد" بمصر يعلنون إضرابا مفتوحا عن الطعام

يوصف السجن بأنه "عقرب الصعيد" - أرشيفية
يوصف السجن بأنه "عقرب الصعيد" - أرشيفية
أعلن معتقلو سجن الوادي الجديد في مصر؛ الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على ظروف اعتقالهم، إلى جانب ما تواجهه عائلاتهم بشأن الزيارة.

وطبقا لرابطة أسر معتقلي العقرب، عبر صفحتها على "فيسبوك"، فإن "المعتقلين بالوادي الجديد يشكون من تشتيت وتفريق المعتقلين السياسين، والتفتيش المتكرر للزنازين، والاعتداء عليهم بالضرب والسب من قبل إدارة السجن، ومصادرة أغراضهم الشخصية، خصوصا الأغطية مع بداية دخول الشتاء، وقلة كميات الطعام المقدم إليهم من إدارة السجن ورداءته، ومنع دخول الكثير من أنواع الطعام في الزيارات".

وأضافت الصفحة: "انتشرت الأمراض بين المعتقلين بسبب سوء حالة المياه، وتهالك مستشفى السجن في الوقت نفسه الذي ترفض فيه إدارة السجن نقل أي معتقل لإجراء أي فحوص خارجية، كما تمنع إدارة السجن من دخول الأوراق والأقلام والكتب الدراسية، وقطع المياه لمدة 19 ساعة في اليوم، ورفض دخول جزء كبير من الزيارات".

ويعرف سجن الوادي الجديد بأنه أسوأ سجن في صعيد مصر، حيث يُطلق عليه الأهالي "عقرب الصعيد". ويقع السجن بصحراء الخارجة، ويبعد عن القاهرة حوالي 630 كيلومترا (جنوبا).




في السياق ذاته، تداول النشطاء مطالبات بالإفراج عن نقيب العلميين في المنيا، مجدي حسين عبد التواب، الحاصل على شهادتي دكتوراه في علم النبات من جامعتي طوكيو وهيروشيما باليابان، وهو أستاذ بكلية علوم المنيا، ونشر 50 بحثا علميا في مجاله، وتم اختياره ضمن 100 عالم على مستوى العالم، ومُنح شهادة كامبريدج للتميز في مجال الإنجاز العلمي.

واعتقل الدكتور مجدي حسين في 15 شباط/ فبراير 2015، وحكم عليه بالسجن لخمس سنوات في قضية حرق محلات وتشكيل خلايا إرهابية، تابعة لجماعة الإخوان المسمين، كما حكم عليه بخمس سنوات أخرى في قضية التحريض على التظاهر.

وكانت زوجته قد تحدثت سابقا عن التعنت الذي يلاقيه من إدارة سجن الوادي الجديد، ومطالبته بالسماح بإدخال كتبه العلمية ورسائل طلابه التي يشرف عليها، لكن إدارة السجن ترفض ذلك.
التعليقات (0)