حقوق وحريات

الاعتداء على معتقلي برج العرب بمصر بالخرطوش والغاز

هدد مساعد وزير الداخلية الأهالي المعتصمين بالانتقام من المعتقلين داخل السجن
هدد مساعد وزير الداخلية الأهالي المعتصمين بالانتقام من المعتقلين داخل السجن
لليوم الثالث على التوالي، تتواصل الأزمة بين أهالي المعتقلين بسجن برج العرب بالإسكندرية (شمال مصر) وبين سلطات الأمن، وقد تصاعدت الأزمة الأربعاء؛ مع إطلاق قوات الأمن طلقات الخرطوش وقنابل الغاز على المعتقلين في السجن.

وطبقا لما ذكرته رابطة أسر المعتقلين بسجون الإسكندرية، عبر صفحتها على "فيسبوك"، فقد قامت قوات الأمن "بضرب خرطوش على عنبر 3 وإصابة شابين بكسور بالذراع ووصول حالتي حرق بالوجه لمستشفى السجن جراء ضرب قنابل الغاز".

وأردفت الرابطة: "كما أصيب عدد آخر من المعتقلين بإصابات قطعية وحروق وكدمات واختناقات غاز بغرفة 13 وغرفة 17 بعنبر 23 وغرفة 13 عنبر 2 وغرفة 7 بعنبر 24 وغرفة 13 و18 بعنبر 22، كما تم سحل معتقلي عنبر 2 عرايا مربوطي الأيدي من الخلف وتفجير أبواب الزنازين بمواد مفرقعة لمنع المعتقلين من الاحتماء بداخل الزنازين، بالإضافة إلى تغريب 300 معتقل مجددا".

وكان عدد من أهالي المعتقلين قد نشروا استغاثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صباح الأربعاء، عقب قيام قوات الأمن بالاعتداء على الأهالي بالهراوات، ووقوع حالات من الإغماء بين السيدات، وذلك بعد تجمهر الأهالي أمام السجن وهتافهم اعتراضا على منع الزيارة عن المعتقلين.



وتحدثت فاطمة حامد، وهي شقيقة أحد المعتقلين، عن وجود ترحيلات جديدة خرجت من سجن برج العرب، مع تعزيزات أمنية يصبحها مساعد وزير الداخلية، اللواء حسن السوهاجي.

وتوالت شهادات الأهالي على مواقع التواصل الاجتماعي، فقالت جهاد يحيى: "هناك خروج مستمر لعربيات الترحيلات المكدسة بالمعتقلين تعلوا أصواتهم بالهتاف يلقون منها بأوراق دونوا عليها: إحنا مش عارفين رايحين فين!!".

وقالت شقيقة أحد المعتقلين: "زرنا محمد أخويا أخيرا في عنبر 3 غرفة 9، ضربوه مع الضرب اللي فات وفيه 3 مصابين منهم 2 مصابين في عينهم إصابات خطرة بخرطوش وقنابل صوت، ومحمد أكد لي إن امبارح بالليل الساعة 2 في ناس اترحلت تاني ومش بيطلعوهم من البوابة الرئيسية بيطلعوهم من البوابات الخلفية".

وتابعت نقلا عن شقيقها: "دخلوا علينا بقنابل وغاز وأمن مركزي وعصيان وشطة وضربونا واتبهدلنا جامد". وأردفت: "وهو طالع قالنا شوفتهم بيجهزوا البنادق ورايحين يقتحموا تاني عنبر 3، وبيقولنا المأمور بيعند معاهم ويقولهم هاتطلعوا زيارة؟ فيقولوا آه، فيقولهم طب لا مش هاتطلعوا ويمنعهم".

وأضافت: "الزيارة عشر دقايق بالظبط والظباط والأمناء فوق دماغنا وزقونا في الآخر وشدوهم مننا، وقبل مايدخلوا القاعة الظابط زعق لهم وقل أدبه عليهم وقالهم اللي مش هايحترم نفسه هأدبه، ومحمد طالع جعان وبيقولنا مكلناش حاجة بقالنا يومين، وطالع معاه 200 جنيه بيقولنا هاجيب بيهم بسكوت للأوضة عشان مفيش أكل".

كما أكد الأهالي أن اللواء السوهاجي هددهم بالانتقام من المعتقلين، بعد التحرك بتقديم بلاغات واعتصامهم أمام السجن.

ونشر الأهالي بعضا مما قاله السوهاجي لهم، ومن ذلك: "أنتم ستات كبار، أنتوا بتهتفوا بره واحنا لينا إجراءات جوه، احنا هنغربهم وعندنا إجراءات تانية".

وقال أيضا، وفقا لما نشره الأهالي: "أنتم بتقولوا يسقط حكم العسكر واحنا بنرد عليكم فيهم، هما فاكرين نفسهم مين؟ فاكرين نفسهم ظباط؟ وبيخبطوا على الأبواب؟ ده كان زمان، وبتوع الإعدامات احنا حنموتهم ومش من حقهم أي حاجة ولا حمامات ولا أي حاجة، هما عاوزين يتعاملوا زي الناس ولا إيه؟!".

كما تداول الأهالي قوائم بأسماء معقتلين من سجن برج العرب؛ تم ترحيلهم إلى سجني جمصة (شمال شرق) والمنيا (جنوب).



مدير مكتب مرسي

من جهة أخرى، تحدثت زوجة أحمد عبد العاطي، مدير مكتب الرئيس محمد مرسي، عن ظروف اعتقال زوجها منذ الانقلاب في تموز/ يوليو 2013.

وأشارت زوجته إلى أن عبد العاطي محتجز الآن في سجن العرب، كما تحدثت لقناة "الشرق" المناهضة للانقلاب، عن الاتهامات الموجهة لزوجها، ومنها التخابر مع قطر وحماس.


التعليقات (0)